-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 02-04-2023 11:17 AM     عدد المشاهدات 92    | عدد التعليقات 0

صحن الخير يعود إلى موائد رمضان في الأردن

الهاشمية نيوز - يسعى المسلمون في شتى أرجاء المعمورة إلى إحياء عادات وتقاليد موروثة ومرتبطة بشهر رمضان المبارك مع تنويع وتجديد طرق تطبيقها.
الأردنيون كغيرهم من شعوب العالمين العربي والإسلامي، يمارسون خلال رمضان طقوسا مختلفة متوارثة، منها ما هو شائع، وأخرى أصبحت نادرة وأبرزها “صحن الخير” الذي أضحى عادة تقتصر على فئة محدودة من الناس.
و”صحن الخير” هو طبق طعام متنقل وزائرٌ يطرق أبواب الأردنيين، وتحمله أيادٍ تريد أن تثبت أن رمضان ليس كباقي أشهر العام، ووجدت فيه بعض الفئات سبيلا لتحقيق المحبة والألفة بينها وطريقا لإنعاش عادة مضمونها التكافل والتراحم.
من بوابة “نقل المحبة والعطاء” في رمضان، أطلقت الشابة الأردنية مروة بني هذيل (35 عاما) مبادرة بالاسم ذاته “صحن الخير”، ضمن مشروع يحتوي على مبادرات عديدة تنشد عبرها إعادة تفعيل بعض عادات بلادها التي باتت شبه منسية.
وقالت مروة: “من عاداتنا الموروثة في شهر رمضان المبارك، تبادل أطباق بين الجيران والأهل والأصحاب من مختلف الأطباق (الأطعمة) التي تقوم العائلة بتحضيرها كوجبة للإفطار”.
و”هذه العادة لها دور كبير في تحقيق التآلف والتكافل والإحساس بالغير، وتكون وجبة الإفطار ليست مخصصة فقط للعائلة وإنما للآخرين أيضا”، كما أضافت.
واستدركت: “من هنا، أحببت أن أحيي صحن الخير وقيمته بين المسلمين، خاصة بعد أن تلاشت العادة بسبب الظروف المختلفة وخاصة خلال جائحة كورونا وانشغال الناس بأمورهم الخاصة”.
مروة أوضحت أنه “عام 2019، ومن خلال مشروع خاص بي لكتابة القصص، أطلقت عليه “قصتهم قصة”، سعيت إلى التركيز على إحياء قيمة التكافل الاجتماعي من خلال قصة صحن الخير”.
وبينت أن “مبادرة صحن الخير أطلقتها من خلال قصة على لسان الصحن نفسه، يتحدث فيها عن تاريخه في تبادل الخيرات وأطيب المأكولات، وعن أهمية إحيائه في جيلنا الجديد والجيل القادم من خلال أطفالنا الذين سيقرأون القصة”.
يسرى الرمحي (33 عاما) وهي ربة منزل أشارت في حديثها إلى أن “الأكل والشرب حق أساسي للإنسان وهو شيء طبيعي، وأنا أحرص أن يتذوق الناس ما أصنعه من طعام خلال شهر رمضان وتبادل الأطباق معهم مودة وخير وتكافل اجتماعي”.
وزادت: “لا تعلم، ربما يكون توقيت الصحن مناسب لمن يُرسل له، وليس بالضرورة أن يُقدم الطبق لشخص مَعرِفة.. أرى بأن التكافل يتحقق عندما يتم تقديم الطعام لمن لا تعرفه”.
فيما قالت رشا أبو حنيش (39 عاما) إن هذه العادة “اجتماعية متوارثة، تعنى بتبادل أطباق الطعام بين الجيران والأحبة، وتزيد الألفة والمحبة بين الناس وتوطيد العلاقات وصنع صداقات جديدة، وتنشط هذه العادة في رمضان”.
أما هنادي الجبر (48 عاما) فوصفت تلك العادة، بأنها “محبة وخير”، لافتةً إلى أن “الخير كان موجودا بين الناس في الماضي، وتبادل الأطباق حاليا عادة نادرة وتحتاج إلى إحياء وتجديد”.
“مثل هذه المبادرات مهمة جدا لتنشئة الأجيال وتربيتهم على عمل الخير والتكاتف والتعاضد بين أبناء المجتمع، والتي كانت تمارس في الماضي”، بحسب الأكاديمي والباحث في علم الاجتماع حسين خزاعي.
واستدرك خزاعي بقوله: “مع الأسف في الوقت الحاضر بدأنا نلحظ عدم ممارستها بسبب التوسع العمراني في المدن والانعزال والرغبة” في العيش ضمن أسر نووية (صغيرة)، والتي تشكل في المملكة 76 بالمئة، وهي ضعف النسبة العالمية”.
وزاد: “مثل هذه العادات لا يعرف عنها الأبناء في الوقت الحاضر، فهمي مهمة جدا لتنشئتهم وإطلاعهم على السلوكيات الإيجابية في الماضي وقوة الروابط التي كانت بين الأهل والجيران، والتي نلمس اضمحلالها في الوقت الحاضر”.
خزاعي دعا إلى إعادة إحياء هذه الممارسات وتعزيزها “كونها تدعم الأسر اقتصاديا، حيث إن الأسر تعتمد فقط على وجبة واحدة (صنف واحد من الطعام)، وبتبادل الأطباق تتشكل الوجبات وتتعدد، وأيضا الاطلاع على الثقافة الغذائية بين الجيران، وخاصة أن المدن عادةً ما يكون فيها سكان من جنسيات متعددة”.
كما أكد أن “هذه العادات تقوي الروابط بين أبناء المجتمع وتدعم علاقتهم الإيجابية والمساندة في كافة الظروف والمشاركة في كل الفعاليات والمناسبات لدى الجيران والأهل والأقارب وتعزز التعارف فيما بينهم”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :