-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 18-03-2023 03:36 PM     عدد المشاهدات 119    | عدد التعليقات 0

الرسامة عايدة مراد .. حالة أردنية فريدة في قمّة TED بالعربي في الدوحة

الهاشمية نيوز -
افتتح في العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت قمة TED بالعربي الممتدة على مدارِ يومين في ال١٨ وال١٩ من الشهر الجاري، بحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتستضيف القمة عدد من المفكرين والباحثين والفنانين وصناع التغيير من العالم الناطق باللغة العربية؛ لتوفير مساحة لهم يشاركون خلالها أفكارهم التي تستحق الانتشار مع جمهور العالم الواسع.

وعدا عن الجلسات التي يتحدث خلالها المفكرين والباحثين والفنانين وصناع التغيير يوجد جلسات وانشطة خارجية تُدار بين الجلسات.

ومثّلت الفنانة التشكيلية الأردنية عايدة مراد حالةً فريدة؛ بحكم ممارستها لفن الرسم بإستخدام أصابعها.

وقالت مراد إنها أصيبت بمرضٍ لمدة أربعة أعوام ونصف منعها من الحركة، مما دعاها لسؤال نفسها حول دورها بالحياة.

وتابعت، "بعد ذلك تذكرت أنني أملك بصمةً في أصابعي ليست موجودة لدى أحدٍ آخر، مما دعاني للبدء في الرسم بإستخدام أصابعي في عام ٢٠١٤."

وأوضحت أنها اخترت لوحة 3D لحرف الواو كي تعرضها خلال قمة TED بالعربي؛ في اشارة إلى أنَّ حرف الواو يقوم بربط الأمور في بعضها بعضاً، عدا عن شكله الذي يشبه الجنين في بطن أمه.

وبينت مراد أن استخدامها لما يشبه جذور الأشجار جاءَ بحكم أنَّ جذور الأشجار تمد بعضها بعضاً بما تحتاج اليه من غذاء وغيره، فلماذا لا يسير البشر على هذا المنوال.

وأفادت أنها قامت بالسماح لكل شخص بالرسم مستخدماً اصابعه على احدى اللوحات؛ لأنَّ ذلك المزيج من الأفكار والألوان بإمكانه أنّ يشكل شيئاً جديداً وأثراً جميلاً، وهو ما يطبقُ نظرية "أثر الفراشة لا يزول"، عدا عن كونه يتيح للأفراد شيئاً من التسلية التي نسوها بفعل منصات التواصل الإجتماعي.

وتقيم عايدة حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية وتمتلك عدداً من المعارض الدولية الدورية المتعلقة بفن الرسم التشكيلي.

وتتخذ القمة من نظرية أثر الفراشة مثالاً للنجاح والتأثير، حيث ورد ذكرها عبر الموقع الرسمي للقمة وجاء فيه:" أثر الفراشة لا يرى.. ذلك الأثر الصغير الذي لا ندركه، ولكنه يذكرنا بأن جهود كل واحد منا من أجل التغيير ومن أجل إنتاج عالم أفضل هي حتمًا جهود تراكمية وممتدة. رافقونا في رحلة نحتفل فيها ونحتفي بباقة منوعة من أفكار مبدعة ومبتكرة، تنبثق من العالم العربي، وتولد من صخر المعاناة والتحديات التي نراها وعلينا أن نقر بوجودها وأن نحتفي بها كذلك. معاً سوف نؤكد على أن أثر الفراشة لا يزول."

ويشار إلى أنه في يوم ٤ يونيو، نظّمت TED بالعربي فعالية إقليمية في عمان بالأردن، والتي استضافت متحدثين مشهورين من TED ليشاركون محاضراتهم أمام جمهور عالمي بشكل مباشر وباللغة العربية، وكانت تلك الفعالية هي الثانية من سلسلة فعاليات TED بالعربي الإقليمية والتي تسبق الفعالية الكبرى التي بدأت اليوم في الدوحة.

وتقام TED بالعربي مبادرة من TED ومؤسسة قطر لتوفير منصة عالمية للمفكرين والباحثين والفنانين وصانعي التغيير في جميع أنحاء العالم الناطق بالعربية.

وتعتبر مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منظمة غير ربحية، تتمحور مهام المراكز التابعة لها وبرامجها ومبادراتها حول التعليم والبحوث والابتكار وتنمية المجتمع وتتكامل مساعيها من أجل تطوير المجتمعات في قطر والعالم، من خلال منظومتها الفريدة من نوعها، وشراكاتها مع مؤسسات دولية رائدة، تمضي قدمًا في التصدّي للتحديات الأكثر إلحاحًا في قطر من أجل إحداث التأثير الإيجابي الذي يتطلعون إليه محليًا وإقليميًا ودوليًا، وتمكين أفراد المجتمع من رسم حاضرهم ومستقبلهم.

وعلى مدار أكثر من 20 عامًا، دأبت مؤسسة قطر على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال على المستوى الإقليمي، ودعم مساعي تنمية المجتمع وثقافة التعلّم مدى الحياة، وإعداد ألمع العقول لمواجهة التحديات المستقبلية الكبرى.

إن ما يقومون به يعتمد على فلسفة مفادها أن مستقبلهم يكمن في إطلاق أثمن الموارد على الإطلاق – ألا وهو الإنسان.

ولعبت مؤسسة قطر دورًا بارزًا في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث رحبّت المدينة التعليمية بالعالم أجمع، وأسهمت بشكل فاعل في تمكين المرأة والشباب ومختلف أفراد المجتمع، كما عملت على نشر الثقافة العربية والتراث العربي من خلال الحدث الرياضي الأكبر في العالم، ناهيك عن دفع عجلة التقدّم الاجتماعي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :