-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 13-02-2023 09:13 AM     عدد المشاهدات 148    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان تقييم الكفاءة التقنية في حدود الاطار الأوروبي والمعايير المطبقة في المدارس الخاصة في الأردن “ ، للباحثة حلا علي أبو جبل.

تناولت هذه الدراسة تصورات المعلمين الذين يعملون في المدرسة المستقلة الدولية ، والتي تتراوح من الصف السادس إلى الثاني عشر فيما يتعلق بمستوى الكفاءة المطلوبة لتطبيق التكنولوجيا في فصولهم الدراسية باستخدام تصميم مسح مقطعي. كان الاستبيان الذي تم استخدامه لهذا البحث عبارة عن نسخة معدلة قليلاً من استطلاع مستخدم في الإطار الأوروبي للكفاءة الرقمية للمعلمين (DigCompEdu) ، وعلى هذا المقياس ، يمثل أحدهم أدنى درجة ، مما يشير إلى أن الموضوع لم يكن مهمًا ولا مؤهلًا ، و 5 تمثل أعلى درجة ، مما يشير إلى أن الموضوع إما مهم جدًا أو مؤهل للغاية. واشتملت عينة الملاءمة على تمثيل متوازن للمعلمين والمعلمات ، بواقع 123 معلمًا.

خلصت الدراسة الى اكتشاف أنه لا توجد علاقة جوهرية بين العمر والجنس والخبرة والمجالات الأكاديمية ومستوى التعليم والمواقف تجاه الكفاءة الرقمية. من حيث تصورهم لمستوى الخبرة المطلوبة لتبني التكنولوجيا، أظهر المعلمون الذين يتمتعون بأعلى خبرة كفاءة طفيفة مقارنةً بالمدرسين الآخرين.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل السعيد رئيسًا، والدكتور محمد السمكري مشرفاً، والدكتورة منال الطوالبة عضوًا، والأستاذ الدكتور مهند الشبول عضواً من خارج الجامعة – الجامعة الأردنية، والدكتور ايمن الرفوع مراقبا للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :