-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-02-2023 09:55 AM     عدد المشاهدات 197    | عدد التعليقات 0

عجلون: الأمطار والثلوج تمهد لتفجر الينابيع وتجدد الأمل بانتعاش المزروعات

الهاشمية نيوز - ينتظر سكان عجلون أن تحمل الأيام القليلة القادمة بشائر تفجر الينابيع المغذية للأودية في أي لحظة، بعد أن شهدت المحافظة تساقط أمطار بكميات كبيرة مصحوبة بالثلوج، في وقت، تجدد آمال المزارعين بانتعاش مزروعاتهم التي عانت من قلة الامطار منذ بداية الموسم.
كميات الأمطار الكبيرة، ووفق تقارير مديرية زراعة المحافظة، قفزت بالمعدل التراكمي من مستوى 150 ملم إلى ما يزيد على 400 ملم، بالإضافة للثلوج، وهي الكميات المتعارف عليها لبدء تفجر ينابيع وعيون المحافظة.
ويقول منذر الزغول إن أهالي ومزارعي المحافظة استبشروا خيرا بالمنخفضات الجوية الأخيرة، متوقعا أن الأمطار ستساهم بتفجر ينابيع المياه والشلالات، وستجدد آمال المزارعين بتحسن الموسم الزراعي وتنعكس آثارها الإيجابية على الأشجار المثمرة والزراعات الشتوية والبعلية.
وزاد، أن أمطار الخير ستعود بالفائدة على الغطاء النباتي وتجدد نمو المراعي الطبيعية والمحميات الرعوية والثروة الحرجية وستعود بالفائدة أيضا على الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز المخزون المائي والمساهمة بشكل فعال في تغذية المياه الجوفية وسد كفرنجة، كما أنها ستسهم في انتعاش البساط الأخضر، ما يساهم بتشجيع السياحة الداخلية للتمتع بأجواء الربيع والتنزه وزيارة شلالات المياه والمشاريع والأودية.
ويؤكد أبو أشرف أحمد الخطاطبة، أن تفجر الينابيع والتي بدأت مؤشراتها تظهر من خلال زيادة تدفقها نسبيا، يعد مؤشرا على جودة الموسم المطري، ويضمن تزويد سد كفرنجة بكميات مياه إضافية، ويؤدي إلى استمرار جريان الأودية خلال أشهر الصيف، ما يضمن تدفق مياهها عبر القنوات لري مزروعاتهم وأشجارهم في المساحات الزراعية المروية.
وقال المزارع أبو نادر فريحات، إن ما زاد من تفاؤلهم هو اقتراب معدلات الأمطار حتى الآن من المعدلات لذات الفترة من الموسم الماضي بعد طول انقطاع خلال أربعينية الشتاء.
وبين أنه لاحظ زيادة في تدفق نبع الزغدية، مؤكدا أن تفجر ينابيع أبو الجود والعلقة والزغدية والفوار يعد من أكبر الدلائل على جودة الموسم المطري، بحيث تنفجر منها وبشكل مفاجئ كميات كبيرة من المياه.
الخبير المائي الدكتور ثابت المومني، أكد أن الأمطار الغزيرة خلال الأيام القليلة الماضية ملأت البرك والأحواض المائية والمساحات الخالية في مختلف مناطق المحافظة، لاسيما مناطق الجنيد، والتي شهدت كذلك تراكما للثلوج بسماكة 20 سم، ما يعد مؤشرات تسبق تفجر العديد من الينابيع وعيون المياه مثل نبع الفوار في عين جنا وعين العلقة في باعون وأم قاسم في راجب والعين البيضاء في عرجان.
وزاد أن تفجر الينابيع يتسبب بارتفاع منسوب المياه في أودية كفرنجة وراجب وعرجان إلى مستويات كبيرة، ما يؤدي إلى استمرار تدفق الأودية بشكل جيد خلال الصيف لتغذية الأقنية، وبما يتيح للمزارعين سقاية أشجارهم، خصوصا البعلية، كما أنه سيكفيهم مشكلة تراجع كميات مياه الشرب صيفا، لافتا إلى أن كثيرا من الينابيع ستشكل مصدرا رافدا لرفع منسوب المياه في سد كفرنجة.
وتؤكد مصادر مياه عجلون، أن تفجر الينابيع يسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لعيون المياه المخصصة للشرب والمساهمة في تحسين الطاقة الإنتاجية لينابيع عين التنور في عرجان وأم قاسم وزقيق والقنطرة والفوار وغيرها، داعية إلى استغلال مشاريع الحصاد المائي في المنازل وعمل الآبار لتخزين المياه لاستغلالها للشرب والزراعة خلال الصيف.
وقال مدير زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي، إن زيادة معدلات الأمطار خلال شهر شباط (فبراير) من الموسم الحالي في جميع مناطق المحافظة وما صاحب ذلك من سقوط وتراكم الثلوج أدخل الفرح والسرور على الجميع وخاصة المزارعين منهم وزاد من تفاؤلهم بموسم زراعي جيد.
وأكد أن كميات الهطول وتفجر الينابيع سيكون لها آثار إيجابية وكبيرة على المزروعات بشتى أنواعها سواء كانت شتوية أو صيفية، لافتا إلى أثرها على الأشجار والغابات والمراعي ما يعزز آمال المزارعين ومربي الثروة الحيوانية.
ودعا إلى استغلال مشاريع الحصاد المائي في المنازل وعمل الآبار لتخزين المياه لاستغلالها لاغراض الري والشرب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :