-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 07-02-2023 01:50 PM     عدد المشاهدات 94    | عدد التعليقات 0

مناقشة ماجستير في (الشرق الأوسط)

الهاشمية نيوز - نوقشت في كلية إدارة الاعمال بجامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير بعنوان: المواءمة بين استراتيجيات الضغط التنافسي والبيئات التنافسية: اليقظة الاستراتيجية متغير وسيط (دراسة ميدانية على شركات استيراد المواد الغذائية في عمّان) للباحثة مها كلوب.

هدفت الدراسة الى تحري المواءمة بين استراتيجيات الضغط التنافسي والبيئات التنافسية بوجود اليقظة الاستراتيجية متغيراً وسيطاً في شركات استيراد المواد الغذائية في عمّان، إذ تم التركيز على الشركات التجارية الكبيرة التي يزيد رأس مالها عن 10 مليون دينار، وكانت خمس شركات.

وخلصت الدراسة الى أن مـــستوى أبعاد المتغير المستقل استراتيجيات الضغط التنافسي وأبعاد المتغير التابــــــع البيئات التنافسية جاءت مرتفعة، وان مستوى المتغير الوسيط اليقظة الاستراتيجية جاء متوسطاً، وتبين وجود مواءمة بين استراتيجيات الضغط التنافسي والبيئات التنافسية ومواءمة بين استراتيجيات الضغط التنافسي والبيئات التنافسية بوجود اليقظة الاستراتيجية متغيراً وسيطاً وكان وسيطا جزئيا وبالتالي فأن علاقة الارتباط والاثر تتكامل صورتها بوجود اليقظة الاستراتيجية متغيرا وسيطا بوصفه جزءاً من هذه العلاقة.

وأوصت الدراسة بضرورة قيام شركات استيراد المواد الغذائية في عمانّ بتطوير استراتيجيات الضغط التنافسي، امتلاك أدوات السيطرة على البيئات التنافسية، والاهتمام باليقظة الاستراتيجية للاستفادة منها في تكيف الشركات وتحقيق ميزة تنافسية، واجراء المزيد من الدراسات عن استراتيجيات الضغط التنافسي والبيئات التنافسية في قطاعات أخرى.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عزام عزمي أبو مغلي رئيساً، الأستاذ الدكتور احمد علي صالح مشرفاً، الدكتور سمير موسى الجبالي عضوا والأستاذ الدكتور خالد ناصر الزعبي عضو خارج الجامعة – جامعة العلوم التطبيقية والدكتور احمد علي عريقات مراقباً للجلسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :