-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-01-2023 09:07 AM     عدد المشاهدات 173    | عدد التعليقات 0

إطلاق حملة ترويجية لزيت الزيتون الأردني المعمر

الهاشمية نيوز - اطلقت الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون حملة وطنية لترويج زيت الزيتون المعمر (المهراس) ، بحضور وزير الزراعة خالد حنيفات ووزير السياحة والاثار مكرم القيسي ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد ،والسفير الهولندي هاري فيروي ،وممثلين عن القطاع السياحي والفنادق والقطاع الخاص ،من خلال مشروع دعم الخدمات الزراعية وصغار المزارعين في الأردن بقيادة منظمة ميرسي كور وبدعم من الحكومة الهولندية.

وأكد وزير الزراعة خالد حنيفات اعتزازه بالذراع العلمي لوزارة الزراعة المركز الوطني للبحوث الزراعية الذي يعمل على توظيف البحث العلمي حول جودة زيت المهراس والشركاء في الحكومة الهولندية وميرسي كور في دعم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصة المتعلقة بالتحديات المناخية والمياه والطاقة.

وأكد الحنيفات سعي الوزارة من خلال الإرشاد الزراعي الذي سيقدم برامج من خلال مديرية الزيتون بالوزارة لتحسين جودة الزيت بدا من الحقل والعمليات الزراعية وعصر الزيت والتعبئةوالتسويق .

رئيس الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون فياض الزيود أكد سعي الجمعية لإيجاد منافذ تسويقية لزيت الزيتون الأردني وخاصة المهراس من خلال تحسين جودة زيت الزيتون الأردني لينافس على مستوى العالم.

واشار السفير الهولندي في الأردن هاريفيروي الى دعم الحكومة الهولندية لانشطة الأردن المتعلقة في مواجهات التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وبناء قدرات العاملين في القطاع الزراعي .

وخلال حفل الاطلاق قدم نزار حداد عرض عن انجازات المركز الوطني للبحوث الزراعية في مجال تسليط الضوء على أهمية زيتون المهراس والقيمة التاريخية للأشجار علاوة عن جودة زيت زيتون المهراس علاوة على تحليل الخارطة الجينية للمهراس ودراسة الخصائص الجينية، حيث يُعتبر من أقدم السلالات الجينية للزيتون في مناطق حوض البحر المتوسط، حيث بيّنت تحاليل الخريطة الجينية للمهراس أنها الأقرب جينياً لتكون الأصل لزيتون إسبانيا وإيطاليا وقبرص والواقعة مع المهراس ضمن ذات المجموعة الوراثية، بحسب مُخرجات الدراسة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :