-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 13-01-2023 08:55 AM     عدد المشاهدات 111    | عدد التعليقات 0

جامعة الزرقاء تنظم حلقة نقاشية حول المشاركة السياسية للشباب

الهاشمية نيوز - نظمت جامعة الزرقاء بالتعاون مع الهيئة المستقلة للأنتخاب ،الخميس 12/1/2023، حلقة نقاشية حول المشاركة السياسية للشباب، انطلاقاً من دور الهيئة في تعزيز ونشر ثقافة الحوار وتوعية الشباب بالتعديلات القانونية الناظمة للحياة السياسية فيما يضمن مشاركتهم الفاعلة فيها.
وحضر الحلقة النقاشية عدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية وجمع من الطلبة، وقدمها عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الأستاذ جهاد المومني.
وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي حرص الجامعة على تطبيق التشريعات التي تعزز المشاركة السياسية، والالتزام بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، ومتابعة سمو ولي عهده الأمن من خلال اجتماعه مع عمداء شؤون الطلبة نحو التأكيد على أهمية تعزيز دور العمادات في ضمان توفير البيئة الممكنة للطلبة للمشاركة في الحياة السياسية والحزبية.
ورحب عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور ماجد مساعده بالضيوف والحضور، مثمنا حرص الهيئة المستقلة للانتخاب على ممارسة دورها في التوعية بالمشاركة الشبابية، وتدريب الشباب على أهمية المشاركة والمصطلحات الأساسية، كالديمقراطية والمواطنة وسيادة القانون والحوار الإيجابي، ومن خلال برامج متعددة.
من جانبه، قال الأستاذ جهاد المومني إن الهيئة تحرص على ممارسة دورها في التوعية بالمشاركة الشبابية وتدريب الشباب على أهمية المشاركة من خلال برامج متعددة، بالاضافة الى رؤية الدولة الأردنية في المشاركة السياسية والتطور الديمقراطي بالتزامن مع المئوية الثانية، والتي طبقت بوضوح من خلال التشريعات الناظمة لها والقائمة على تعزيز المشاركة نوعاً وكماً لكافة فئات المجتمع وخصوصاً الشباب والمرأة.
وأشار إلى ان إقرار نظام ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في الجامعات يعكس إرادة الدولة الأردنية في المضي قدماً بمشروع التدريب السياسي، وأن توافر الإرادة السياسية بدعم من جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده تضمن نجاح توفير الحياة السياسية والحزبية في الأردن.
واستعرض المومني أهم التعديلات والاضافات على قانون الأحزاب السياسية التي عملت على تمكين المرأة والشباب، منبها ان الهوية الحزبية لا تتعارض مع الهوية الاجتماعية العشائرية، ومبيناً ان الهوية الحزبية ترتبط بالشأن العام السياسي ووجهات النظر الخاصة به بينما ترتبط الهوية العشائرية بالشأن الاجتماعي.
وفي نهاية الحلقة النقاشية، أجاب المومني على أسئلة واستفسارات ومداخلات الطلبة، حيث دار نقاش حول أبرز المعيقات والتحديات التي تحول بينهم وبين المشاركة بالحياة السياسية، فيما قدم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي الدروع التقديرية للضيوف .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :