-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 06-09-2022 12:06 PM     عدد المشاهدات 233    | عدد التعليقات 0

الأمن الغذائي المجتمعي !!!

الهاشمية نيوز -

م. هاشم نايل المجالي

كلنا يعلم حجم التحديات التي يواجهها العالم نتيجة الصراعات المحتدمة بين الدول من حروب عسكرية وحروب اقتصادية وتشريد شعوب وغيرها ، وكل ذلك يؤثر على الموارد من ماء وغذاء وطاقة ، أي ان هناك تأثيرا سلبيا مباشرا على الامن الغذائي ، ادى الى ارتفاع كبير في اسعار المواد الغذائية ومشتقات البترول ، يرافق ذلك تغيرات جوهرية في المناخ ( التغير المناخي ) ، سواء ارتفاع بدرجات الحرارة او جفاف الانهار او الفيضانات في اماكن متعددة من العالم .
وهناك مجتمعات ذات مستوى عالٍ من الدخل تتأثر نسبياً ، اما المجتمعات ذات الطبقة المتوسطة والفقيرة فسوف تتأثر كثيراً بذلك ، خاصة مع نقص المياه وارتفاع اسعار المواد الغذائية والادوية والمشتقات البترولية ، ونحن قادمون على فصل الشتاء .
هذه المعطيات تتطلب جهوداً محلية وعالمية متضافرة ، كي يتم احتوائها والقدرة على التغلب عليها ، وتتطلب جهوداً ايضاً من المجتمعات ، وعلى مستوى الاسر والافراد بتحليهم بمبدأ حفظ النعمة وتعزيز ذلك في حياتهم ثقافة وسلوكاً ، بالتوفير والاقتصاد باستهلاك المياه والكهرباء وكذلك الغذاء .
فتعاليم الاسلام الحنيف تأمر بالاعتدال في كل شيء ، وترك الاسراف والتبذير الغير مبرر ، ولقد مر النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم بسعد بن ابي وقاص وهو يتوضأ ، فقال ( ما هذا السرف يا سعد ) قال أفي الوضوء سرف ، فقال ( نعم وإن كنت على نهر جار ) .
ان حفظ النعمة في النفوس وعدم هدرها ، يغرس في النفوس مبدأ حس المسؤولية والاعتدال في استخدام واستهلاك كل شيء ، قال تعالى ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ) .
فعندما يعرف الابناء قدر النعمة فسوف يحافظون عليها ، فالقناعة ايضاً كنز لا يفنى ، وهي الرضا بما قسم الله تعالى ، والنفس الغير قانعة لن تشبع ، فدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم كان ( اللهم اني اعوذ بك من نفس لا تشبع ) .
وبالتالي فإن فقدان القدرة على الانفاق الرشيد ، وشراء ما لا حاجة الانسان اليه وبدون تخطيط ، او تقليد الناس الآخرين او منافستهم ، ففي الحديث الشريف ( إرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس)، فمواجهة التحديات ومشكلة الأمن الغذائي وغيرها، تكمن في صون النعمة بما قسمه الله لك .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :