-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 02-09-2022 02:03 PM     عدد المشاهدات 101    | عدد التعليقات 0

"التقدم العلمي" تنظم ثلاث فعاليات للأطفال واليافعين بمعرض عمان للكتاب

الهاشمية نيوز - يستضيف معرض عمان الدولي الكتاب الذي يقيمه اتحاد الناشرين بالتعاون مع وزارة الثقافة، وأمانة عمان الكبرى يومي 1 و2 سبتمبر ثلاث فعاليات متميزة موجهة إلى الأطفال واليافعين تنظمها شركة التقدم العلمي للنشر التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي بهدف تشجيع هذه الشريحة العمرية على القراءة إضافة إلى نشر الثقافة العلمية السليمة.
ويأتي تنظيم هذه الفعاليات على هامش الاحتفال بدولة الكويت كضيف شرف في ذلك المعرض المقام ما بين 1 و9 سبتمبر وتسليط الضوء على عدد من مبادراتها الثقافية المتميزة وتعريف الجمهور بأهدافها المتنوعة.
وتضمنت الفعالية الأولى التي أقيمت مساء أمس الخميس في أول أيام معرض عمان للكتاب فعالية (أعجب العلوم لليافعين) التي هدفت الى التعريف بالإنجاز العلمي الفذ للعالم العربي ابن الهيثم المتمثل في (القمرة) إضافة إلى شرح لمبادئ انتقال الضوء ومعرفة أهم الخطوات العلمية لاكتشاف صحة المعلومة وكيفية اختبارها.

وتقام الفعالية الثانية في اليوم الجمعة في قاعة الندوات في المعرض تحت عنوان (أسطرلاب الفلكي الصغير) فتسلط الضوء على مبادرة (أسترولاب) التي أطلقتها شركة التقدم العلمي للنشر والتي تهدف إلى تصوير ورصد الفلك ونشر ثقافة علمية فلكية من خلال إثراء المحتوى العربي بإصدارات ورقية ورقمية وتنظيم أنشطة تشجع الجمهور على المشاركة للاستمتاع بهوايات فلكية متنوعة من خلال أنشطة علوم المواطن.
وتحتوي الفعالية على أنشطة متنوعة منها (استرولاب-الفلكي الصغير) التي تختص بإقامة الأنشطة للأطفال و(أسطرلاب النجوم الورقي) التي تعرف الأطفال واليافعين بطريقة تحرك السماء وتأثرها بحركات كوكب الأرض والاختلافات بين اليوم الشمسي والنجومي والتعرف على كوكبات السماء.
وكلمة (استرولاب) مستقاة من (أسطرلاب) الذي يعتبر الجهاز الفلكي الأشهر في الثقافة العربية الاسلامية كما تشير الكلمة إلى (مختبر الفلك) باللغة الإنجليزية وهو ما يجسد رسالة المبادرة في نشر المعرفة العلمية الفلكية الحديثة باللغة العربية ونشر الشغف بالعلوم الفلكية استناداً إلى ماضي الثقافة العربية الإسلامية الزاخر بمجد هذه العلوم وتطورها.
وتتضمن الفعالية الثالثة التي تقام أيضا اليوم الجمعة تحت عنوان (قراءات قصصية لليافعين) قراءة عدد من القصص المتميزة التي تناسب هذه الشريحة العمرية بهدف تعزيز الثقافة العلمية السليمة لديهم وتشجيعهم على الإقبال على القراءة وإثراء معرفتهم بعدد من الموضوعات العلمية.
فعالية المشهد الثقافي العربي

" المشهد الثقافي العربي" حوارية ثقافية في معرض عمان للكتاب بمشاركة أبو سيف والنجار
عمان 2 أيلول- اتحاد الناشرين الأردنيين- أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب الذي يقيمه اتحاد الناشرين الاردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وامانة عمان الكبرى مساء أمس الخميس ندوة حوارية ثقافية بعنوان" المشهد الثقافي العربي" بمشاركة وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، وزيرة الثقافة هيفاء النجار، أدارها الإعلامي مأمون مساد.
وأكد الدكتور أبو سيف خلال الندوة ضرورة دفع الثقافة العربية لتكون جزءا من الوعي العالمي في ظل تراجع حضارة العرب وحضورهم في العالم من خلال التركيز على تقديم النتاج الثقافي العربي كمشروع عربي حقيقي يقدم الكتاب بوصفه إنجاز بشري، وتقديم الثقافة العربية بوصفها أيضا مفاعيل الثقافة العالمية، ونموذج يحتذى به لتعزيز حالة التكامل.
وقال إن هناك الكثير من التحديات التي منها أننا مقصرون في تقديم الثقافة العربية بشكل جمعي ضمن مشروع عربي متكامل مما دفع الكتاب العربي لأن يكون خارج صناعة الكتب العالمية، مشيرا إلى أن السؤال عن أولوية الثقافة كان حاضرا في وعي الشعوب، وهي في مجملها أسئلة مخادعة في كيفية جعل الثقافة أولوية بالنسبة للمواطن.
وتحدث الدكتور أبو سيف عن ما وصفه بالتكامل بين الشعبين الأردني والفلسطيني في الهموم، وفي القضية المركزية فلسطين التي خلقت تكامل في الوعي بالموضوعات المختلفة التي تناولها الأدب الفلسطيني والأردني الذي يجب أن يكون محفزا للتكامل العربي بشكل أكبر.
بدورها، تحدثت النجار عن صناعة الثقافة العربية، وكيفية تحديد المشروع الثقافي العربي، ودور المفكر في صنع القرار إعلاميا وسياسيا، واقتصاديا، مضيفة أن المشهدية الثقاية كانت تشاركية وتكاملية بين الشاعر والسياسي، والرسام، وأهل الثقافة ككل.
وأشارت أن فهم المشهد الثقافي في القرن العشرين تم بمعزل عن الفكر في المدرسة، وتخريد طالب يحمل شهادة جامعية ولكنه يتقن التعلم المباشر، وبعزل الفكر والنقد والشعر لم يعد المعلم محاورا أو فيلسوفا، كما أن احتلال فلسطين وتقسيم العالم العربي جاء بتأثيرات على المشهد الثقافي العربي من بينها هذه التأثيرات الحياة السهلة، ولم تعد هناك منهجية للعلم والبحث بالتالي تراجعت الثقافة.
وبينت النجار أننا في الأردن صمدنا برغم التحديات كدولة بسبب إيمان الإنسان الأردني بدولته التي أسست على القانون واحترام المؤسسات والاحتفاء بالأدب، والانفتاح على المشهد الثقافي من خلال تشاركية نراها بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين الأردنيين من خلال إقامة هذا الحدث الثقافي المتمثل بمعرض عمان للكتاب في المئوية الثانية للدولة الأردنية.









ندوة "مجلة العربي ودورها في صياغة المشهد الثقافي العربي"

المليفي: مجلة العربي حققت الوحدة العربية على صفحاتها
عمان 2 أيلول- اتحاد الناشرين الأردنيين- قال رئيس تحرير مجلة العربي الدكتور إبراهيم المليفي، إن مجلة العربي تفوقت بان تحريرها كان وما زال مستقلا وانها خاضت بالسياسة بتناول قضايا الحق العربي واولها القضية الفلسطينية كقضية مركزية في حين لم تخض المجلة في القضايا الخلافية العربية ما أتاح لها تحقيق الوحدة العربية على صفحاتها ويجد كل بلد عربي نفسه على صفحاتها.
جاء ذلك خلال ندوة عقدت مساء أمس الخميس بعنوان (مجلة العربي ودورها في صياغة المشهد الثقافي العربي) أضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب الذي يقيمه اتحاد الناشرين الاردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وامانة عمان الكبر، قدم فيها المليفي قراءة في تاريخ مجلة العربي ودورها الثقافي في الحفاظ على اللغة العربية والحفاظ على نفسها مشروعا ثقافيا عربيا تجاوز القطرية.
وأشار المليفي في الندوة التي ادارها الكاتب رمضان الرواشدة ان اللغة العربية تواجه تحدي التكنولوجيا الرقمية واللجوء الى أنظمة الترفيه الالكترونية التي يسيطر عليها المحتوى بلغات غير عربية في حين تواصل مجلة العربي مشروعها الثقافي الذي يرسخ اللغة العربية.
وأكد أهمية مجلة العربي في التصدي للتحديات التي تواجه اللغة العربية وانحياز المجلة للوطن العربي والكفاءات العربية وتكتب بقلم عربي وفكر عربي وموجهة للقارئ العربي مشددا على ضرورة عدم الققز نحو التكنولوجيا الرقمية "قفزات غير مدروسة".
وقال ان الموقف الرسمي والشعبي الكويتي يتطابقان في الموقف من القضية الفلسطينية وهو موقف من الثوابت مؤكدا ان الشعوب العربية للان لم تطبع.
وأشار الى شراكة قائمة بين مجلة العربي مع محطات إذاعية عالمية للولوج الى شباب العالم لافتا الى أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت متنفسا للهروب من الهيمنة على الرأي والفكر.
من جانبها، قالت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار في مداخلة في الندوة ان الكويت دولة فكر وثقافة وديمقراطية وكان العربي دائما مشروعا ثقافيا عربيا يعتز بها كل مثقف وقارئ عربي.
وكان مدير الندوة الكاتب الرواشدة قد أشار في تقديمه للمليفي الى ان دولة الكويت كانت دائما دولة فكر وثقافة ومسرح وديمقراطية وصحافة حرة في حين جاءت مجلة العربي جزءا من الحركة القومية العربية وحافظت على هذا التوجه رغم الانكفاءات والتفرق العربي مستعرضا تاريخ الكويت الاكاديمي والثقافي والادبي الذي بدا مطلع القرن الماضي.


أمسية شعرية ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب
عمان 2 أيلول- اتحاد الناشرين الأردنيين- أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب الذي يقيمه اتحاد الناشرين الاردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وامانة عمان الكبرى مساء أمس الخميس أمسية شعرية بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين والعرب.
وشارك في الأمسية التي أقيمت بالتعاون مع إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022، وأدارها الدكتور سالم الدهام، كل من الشاعر الإماراتي محمد البريكي، وجمال الدلة ملحم، وسعد الدين شاهين، وانتصار الرجوب من الاردن.
وقدم الشعراء المشاركون في الأمسية قصائد وطنية، وأخرى وجدانية حفلت بصور شعرية متجددة تفاعل معها الحضور في قاعة الندوات في المعرض.






التقدم العلمي للنشر في معرض عمان الدولي للكتاب 2022

عمان 2 أيلول - تشارك التقدم العلمي للنشر-أحد المراكز التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي-مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في تمثيل دولة الكويت ضيف شرف في معرض عمان الدولي للكتاب الذي يقميه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى في الفترة ما بين 1و9 أيلول الحالي.
هذه المشاركة هي من ثمار الشراكة الوطيدة مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الراعي الرسمي للثقافة في الكويت.

وقالت الرئيس التنفيذي لشركة التقدم العلمي للنشر والتوزيع التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة ليلى الموسوي" عبر ما يزيد على الأربعين عاما كان للتقدم العلمي للنشر والتوزيع حضور فاعل في النشاطات الثقافية من خلال طباعة كتب مختارة وإصدار مجلة العلوم ومجلة التقدم العلمي، وتوفيرها بأسعار رمزية للقارئ العربي، إضافة إلى المشاركة في مختلف معارض الكتب العربية.
وأضافت حرصت التقدم العلمي للنشر في توجهها الاستراتيجي الجديد على انتهاج منحى مختلف لنوعية الكتب والمجلات المختارة، وتعزيز التواجد على المنصات المختلفة الرقمية والفعلية، وذلك لمواكبة التحول الرقمي الذي تسارعت خطاه في القرن الواحد والعشرين، وتغير طبيعة القراءة مع الإيقاع السريع للحياة اليومية.
وركزت الأهداف الاستراتيجية للنشر على إثراء المحتوى العلمي العربي بلغة حديثة، واختيار موضوعات منوعة تناسب جميع القراء من مختصين وغير مختصين وجميع المراحل العمرية، على أن تكون من مصادر رصينة. وذلك لتأسيس قاعدة عامة للثقافة العلمية في المجتمع، حتى عند غير المختصين بالعلوم.
ووأوضحت الدكتورة الموسوي "نوعت التقدم العلمي للنشر ما توفره من محتوى علمي موجّه للقارئ العام، بكتب علمية مصورة للقراءة، وكتب علمية للأطفال تتنوع ما بين القصص وكتب تعليم المبادئ العلمية وكتب الأنشطة. كما صارت المجموعة الحالية من الإصدارات تشمل6 مجلات تخاطب الشرائح العُمرية الممتدة من الناشئة، عبر طلبة المرحلة الجامعية، والمبتكرين، والباحثين المختصين، ووصولا إلى القيادات التنفيذية في قطاعات الإدارة المتوسطة والعليا".
وبينت أن التقدم العلمي للنشر أطلقت للناشئة مجلة "كيف تعمل الأشياء" المصورة التي تحتوي على مقالات تمتد من العلوم الأساسية، والبيئة والتنوع البيولوجي، والتكنولوجيا، وصولا إلى التاريخ وسير مختارة لعلماء متميزين. أما مجلة العلوم بمحتواها المنتقى من عدد من المصادر الرصينة في الأخبار والنشر في العلوم فهي تخاطب الجميع مستعرضة أحدث أخبار العلوم، ومتناولة الموضوعات العلمية المختلفة .
وكذلك هي مجلة (مدار) الترجمة العربية لبي بي سي ساينس فوكس. كذلك أضفنا مؤخرا الترجمة العربية لمجلة بي بي سي سكاى آت نايت (سماء الليل) لتحفيز المشاركة في الأنشطة الفلكية والترغيبب فيها من خلال تعليم الرصد والتصوير الفلكي للجمهور عموما.
وعلى الجانب المتخصص ننشر الترجمة العربية لمجلة إم آي تي ماناجمنت ريفيو MIT Management Review، للتعريف بدور التكنولوجيا والتحول الرقمي في إدارة الأعمال والابتكار وإدارة الموارد البشرية. وهناك أيضا مجلة (التقدم العلمي)، وهي مجلة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي أعدنا توجيهها لتكون منارة لأهم الأبحاث العلمية الممولة من المؤسسة ومراكزها المتعددة، ولتعكس صورة المشهد العلمي والبحثي بدولة الكويت. على أمل أن تقدم هذه الصور من الباحثين والباحثات الشباب قدوات للصغار والناشئة تدفعهم نحو الانخراط في العلوم.
ولا نكتفي بالمطبوعات الورقية أو المواد المتاحة مجانا على الإنترنت، بل ندعم ذلك بالعديد من أنشطة القراءة، والرحلات العلمية، وأنشطة العلوم المرحة، وبرمجة الروبوتات، بهدف خلق تجربة غامرة من المشاركة في العلوم.
كذلك، وضمن خطواتها لتحقيق التحول الرقمي، استثمرت الكثير في إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية، مرتبطة بالدعم اللوجستي الضروري لتحقيق خبرة عملاء سلسة، وقد استثمرت الكثير من الجهود لتحقيق وجود على شبكة الإنترنت، بعدد مستخدمين يتجاوز النصف مليون مستخدم محليا وإقليميا وعالميا، وتقديم منصة مؤتمتة بالكامل لتنسيق خدمات التوزيع داخل الكويت، ومتصلة بنظام الشحن عبر العالم. كما تمتاز بسعة قادرة على تقديم الدعم لعدد غير محدود من الناشرين، وعرض أي عدد من الكتب من علي منصة E-raf.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :