-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-09-2022 09:38 AM     عدد المشاهدات 162    | عدد التعليقات 0

دراسة تكشف قابلية نهر الزرقاء للتلوث

الهاشمية نيوز - كشفت دراسة حديثة، أن مياه نهر الزرقاء، قابلة جدا للتلوث إلى قليلة القابلية، مشيرة إلى أن المنطقة ذات القابلية العالية للتلوث، تتركز قرب وحول محطة معالجة المياه العادمة (خربة السمرة)، في حين المناطق القليلة القابلية للتلوث، هي مناطق المرتفعات من منطقة الدراسة.
وقالت الباحثة في المركز الوطني للبحوث الزراعية هبة المناصير، إن “تصنيف مياه نهر الزرقاء وفقا لمخطط ويلكوكس، أظهر ملوحة عالية الى عالية جدا، مع نسبة قليلة من الصوديوم”.
وتهدف الدراسة التي جاءت بعنوان (تقييم المخاطر البيئية لإعادة استخدام المياه المعالجة، نهر الزرقاء كموضوع دراسة)، لتقييم تأثير مياه الصرف الصحي المعالجة لخربة السمرة على خصائص التربة والمياه الجوفية في حوض عمان الزرقاء، عبر انشاء خريطة تبين مدى قابلية منطقة الدراسة.
وتعاني المملكة من ضغط على الموارد المائية، وذلك بسبب زيادة الطلب على المياه؛ ما أدى لتزايد الاهتمام بمعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة.
وتبعا لتصنيف المواد الصلبة الذائبة في عينات المياه، كان تصنيف العينات على النحو التالي: 65 % منها مياه عذبة، و35 % مياه مالحة.
وفي هذا النطاق، فإنه من خريطة قابلية المنطقة للتلوث، يمكن ان نستنتج بأن منطقة الدراسة تتراوح بين قابلة جدا للتلوث الى قليلة القابلية.
هذا وكان وزير الزراعة خالد الحنيفات بين خلال مقابلة له اول من امس لـ”الغد”، انه صدرت تعليمات بمنع زراعة المطبوخ وغير المطبوخ على سيل الزرقاء، ونحن نتابعهم باستمرار عبر مهندسينا.
واضاف الحنيفات انه سيحول بالتدريج عن طريق إعطائهم قروضا، بحيث يسمح لهم بالزراعات العلفية مثل زراعة “الذرة والبرسيم “فقط على سيل الزرقاء، لكن ثبت أنه يملك نبعة ماء سليمة، وبطريقة أكيدة وبعيدة عن سيل، مؤكدا أنه هناك مراقبة يومية عن سيل الزرقاء، وهناك اجراء من فرقنا كل اسبوع يتم حراثة كل من يزرع ورقيات على سيل الزرقاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :