-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 30-08-2022 08:10 PM     عدد المشاهدات 359    | عدد التعليقات 0

ذكى الحراحشة .. قصة نجاح غفلت عنها الحكومة ووزارة التربية

الهاشمية نيوز - تناست الحكومة حالة قد تكون الأغرب والأصعب ظروفاً في المملكة- طالبة تحصل على معدل ٩٩ علمي وهي تسكن ( خربوش ) العز في قرية سامتا في عجلون
فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الاردن بسبب منشور للطالبة ذكى الحراحشة الحاصلة على معدل 99% بالثانوية العامة فرع العلمي .
وبالتفاصيل ، تقطن الطالبة ذكر الحراحشة في محافظى عجلون شمالي الاردن حيث تسكن في بيت شعر الذي يضم 11 فردا ، الأم والأب و9 أخوة، ليعتاشوا من مهنة والدهم في رعي الأغنام، وهي المهنة الوحيدة التي يتقنها الوالد فلا راتب تقاعدي له .
وحصلت ذكى على المرتبة الأولى في محافظتي جرش وعجلون، يقول والدها في تصريحات ان ابنته "كل الذكاء فيها"، فكان لها من اسمها نصيب وافر.
درست "ذكى الحراحشة" الثانوية العامة في مدرسة صخرة الثانوية والتي تبعد عن مكان سكنها حوالي خمسة كيلو مترات، حيث كان الذهاب والإياب يشكل عبئا عليها لقلة المواصلات هناك، فكانت أحيانا تنتظر والدها بالساعات ليأخذها إلى مكان سكنهم بعدا انتهاء الدوام في المدرسة.
تسرد " ذكى الحراحشة" كيف كانت توازن بين دراستها في بيت الشعر والذهاب للمدرسة ومساعدة أهلها وتقول" كنت أساعد أهلي في عملهم مثل حلب المواشي وتعليفها ورعيها، اضافة إلى أعمال الحصاد في الصيف، وكنت أدرس بمعدل 4-6 ساعات يوميا بشكل متقطع
تقدمت "ذكى" بطلب للقبول الموحد وتحمل حلمها ونتيجة تعبها على كفها، حيث معدلها في الثانوية يؤهلها للحصول على مقعد تنافس بالتخصص الذي تحلم به وهو الطب البشري في جامعة العلوم والتكنولوجيا لكن تقف حائرة أمام العبء المادي الذي سيكلفها من رسوم جامعية و مصاريف
واكد والدها أنه ليس لديه القدرة على تأمين هذه التكاليف، واضعين أكفّهم على وجوههم في حيرة، متسائلة " قدمت توجيهي بهيك ظروف وتعبت والحمد لله جبت نتيجة 99 الأولى بس بعدها شو رح يصير ؟ "
وطلبت ذكى فزعة الاردنيين وجامعة العلوم والتكنولوجيا والجهات المختصة بمساعدتها الحصول على حلمها الذي تعبت للوصول اليه
ذكى الحراحشة حالة نادرة غفلت عنها حكومتنا.
ذكى الحراحشة حصلت على الأولى بمحافظة عجلون ولم نسمع وزيراً ولا نائباً زارها في مضيفها تحت السنديان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :