-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 17-08-2022 08:30 PM     عدد المشاهدات 80    | عدد التعليقات 0

آليات لاستيعاب جميع الطلبة في المدارس الحكومية

الهاشمية - أكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة تعميم أسس قبول وانتقال الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين إلى المدارس الحكومية.
وفي حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الأربعاء، أوضح المساعفة أن انتقال الطلبة إلى المدارس الحكومية سيستمر حتى انتهاء الأسبوع الرابع من بداية العام الدراسي، في نهاية أيلول المقبل.
“خلال جائحة كورونا استقبلت المدارس الحكومية أكثر من 200 ألف طالب، وكان شعارنا أننا لن نسد الباب في وجه أي طالب يريد الدراسة في المدارس الحكومية، وهذا حق كفله الدستور، وراعينا ظروف أولياء الأمور”، وفق المساعفة.
وأضاف أن “حجم التحدي في العام الدراسي الأول من الجائحة لم يكن كبيرا، لأن التعلم كان عن بعد من خلال المنصة التي أطلقتها الوزارة”، متابعا “في العام الماضي كان هنالك تعليم بالتناوب، الأمر الذي حل جزءا كبيرا من مشكلة”.
وبين أن دوام طلبة المدارس للعام الدراسي الجديد سيكون وجاهيا، وبشكل يومي دون تناوب، الأمر الذي يخلق تحديا لاستيعاب الطلبة في المدارس الحكومية.

آليات لاستيعاب جميع الطلبة

وكشف عن آليات لاستيعاب جميع الطلبة في المدارس الحكومية، مشيرا إلى استلام 12 مدرسة تحوي 199 غرفة صفية، و15 مشروعا لإضافة 131 غرفة صفية و44 غرفة رياض أطفال.
كما كشف عن أن الوزارة ستتسلم 13 مدرسة قبل نهاية العام الحالي، تحوي 248 غرفة صفية، و9 مشاريع لإضافة 76 غرفة صفية، إضافة إلى غرف رياض أطفال.
“مدير المدرسة يقوم بقبول الطلبة وفق الطاقات الاستيعابية للغرف الصفية، ويسجل الطلبة على قوائم الاحتياط لأجل التخطيط لكيفية التعامل معهم”، بحسب المساعفة.
وقال إنه من الممكن أن يتم تحويل بعض المدارس إلى فترتين صباحية ومسائية، أو استئجار مبان جديد، مؤكدا أن الوزارة ستوفر الحلول لاستيعاب الطلبة في مدارسها.

معلمين

ونوه بأن الوزارة بحاجة إلى 10 آلاف معلم في العام الدراسي الجديد، موضحا أنه تم تعيين 1500 معلم، ويتبقى 2500 معلم، للوصل إلى تعيين 4 آلاف معلم بشكل رسمي قبيل بدء العام الدراسي.
“و6 آلاف معلم سيتم توظيفهم على حساب التعليم الإضافي”، على ما ذكره المساعفة الذي أكد أنه سيتم إرسال نتائج المتقدمين لامتحان الإضافي إلى مديريات التربية والتعليم، لتخطط كل مديرية منها لكيفية إدارة الموارد البشرية وحاجتها، وبالتالي التواصل مع المعلمين ليبدأوا التدريس.
وألمح إلى خطة في السنوات المقبلة لتعيين معلمي الإضافي، قائلا: منطقيا لا يمكن التخلص من التعليم الإضافي، بسبب حالات اضطرارية لدى المعلمين المعينيين.

مقاعد وكتب

وتحدث عن اجتماعات جرت في لجنتي التخطيط المركزية والموسعة، للوقوف على استعدادات المدارس قبيل بدء العام الدراسي بفترة كافية.
“بالنسبة إلى المقاعد لدينا إدارة التعليم المهني والمدارس المهنية اللتان تقومان بتصنيع المقاعد، كما يوجد تعاون مع جامعات للتبرع بمقاعد”، وفق المساعفة.
ومن ناحية الكتب، أكد أن مديريات التربية والتعليم تقوم حاليا بعملية استلام الكتب من مستودعات الوزارة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :