-

كتابنا

تاريخ النشر - 21-06-2022 10:27 AM     عدد المشاهدات 81    | عدد التعليقات 0

التفكير !!!

الهاشمية -
م. هاشم نايل المجالي

التفكير نعمة من الله سبحانه وتعالى ومن شكر هذه النعمة فعليه أن يتحدث بها قال تعالى : ( وأما بنعمة ربك فحدث ) الفجر.

وقال رسول الله (ص) ( ان الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده). فالتفكير نعمة ربانية وهبها الله للانسان .

والفكر هو ترتيب امور أي معلومة ، ليتوصل بها الانسان الى المجهول ليخرج بنتيجة سليمة صحيحة ، قد تخبر عن واقع ، خاصة عندما تكون بتفكير سليم ومستقيم بعيداً عن المغالات والتحريف ولكل مجال اسلوبه وطريقته في اثباته ، ودليل يبرهن على صحته ، ومعيار للقبول والرد بشأنه .

فهناك كثير من الأمور تعود الى الحس والتجريب ، اي بإدراك الحس مثل النار محرقة وهناك امور تعود الى العقل والتفكير السليم والتحليل المنطقي لأي خبر او معلومة والاستنتاج المستمر حتى تستقر بالذهن حقيقة قابلة للتداول والاستعمال ، فمثلاً الاشاعة لا يغرف مصدرها او مفادها ، فعلينا ان نميز بين الخبر القطعي والظني فلكل واحد منهم حدوده ، والخلط بينهما من مظاهر التفكير المعوج ومنهج الكذب والافتراء ، ويجعل الناس يعيشون في وهم ، او نجعل الطرح السياسي او الاقتصادي في مجال يحتمل الاراء والمغالطة ، سواء من أهل التخصص او كان من عموم المستمعين والمشاهدين والكاتبين. فيجب ان يكون الطرح والرأي واضحاً بابعاده ، وان يكون لغايات النفع وليس المضرة ، وللصالح العام وليس للمصلحة الشخصية والنفعية .

فاذا كان الطرح خارجاً عن الفكر المستقيم او المقصود منه اثاره الجدل ، فهو مردود على قائله ويجب اجتنابه ، وهو تكبر مهني ونزف فكري .

فهناك طروحات اقتصادية وغيرها اثارت زوبعة لدى الناس من خوف ورعب ، أثرت على الاقتصاد وعلى الاستثمار وعلى رجال الاعمال والمستثمرين وابناء المجتمع ، وكان لها اثار سلبية على المدى القصير والمدى البعيد .

فعلينا ان نتوخى الدقة في الطرح وحسن التفكير المستقيم والسليم .




وسوم: #التفكير


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :