-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 06-05-2022 10:49 AM     عدد المشاهدات 199    | عدد التعليقات 0

سي إن إن: أمريكا ساعدت على إغراق سفينة “موسكفا” الروسية

الهاشمية نيوز - نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصادر، الجمعة 6 مايو/أيار 2022، أن واشنطن قدّمت معلومات استخباراتية ساعدت أوكرانيا على استهداف السفينة الحربية الروسية "موسكفا"، في مارس/آذار الماضي، بصواريخ كروز المضادة للسفن.
المصادر قالت: إن القوات الأوكرانية بعد أن رصدت السفينة الحربية الروسية في البحر الأسود، اتصلت بجهات أمريكية للتأكد من أنها السفينة "موسكفا"، وردّت الولايات المتحدة بأنها كانت كذلك وقدمت معلومات استخبارية عن موقعها.
وتابعت المصادر أنه ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة تعلم أن أوكرانيا ستتحرك لضرب السفينة، وأضافت المصادر المطلعة أن واشنطن لم تكن مشاركة في هذا القرار.
وغرق طراد الصواريخ الروسي موسكفا، الذي كان يقود أسطول البحر الأسود الروسي، إثر إنفجار وقع على متنه، قالت موسكو: إنه بسبب انفجار داخلي لذخيرة على الأرجح، بينما قالت كييف: إنه جراء هجوم بصاروخين من طراز نيبتون أوكرانييْ الصنع، وهي رواية أيدتها وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".
كذلك نقلت "سي إن إن" عن تلك المصادر قولها: إن "هناك حدوداً واضحة" لما ستشاركه الولايات المتحدة من معلومات، فعلى سبيل المثال، رفضت الولايات المتحدة حتى الآن تقديم معلومات لأوكرانيا حول أهداف داخل روسيا نفسها.
كما لفتت إلى أن المعلومات الاستخباراتية التي تشاركها الولايات المتحدة حول تحركات القوات الروسية داخل أوكرانيا؛ يمكن أن تشمل تفاصيل مثل المركبات وأنواع الأفراد في موقع معين.

واشنطن تنفي المساعدة على قتل جنرالات روس
والخميس 5 أيار/مايو الجاري، زعمت قناة "إن بي سي" أن واشنطن قدّمت معلومات ساعدت الأوكرانيين على إغراق الطرّاد الروسي موسكفا.
على صعيد آخر، كانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، نفت الخميس 5 مايو/أيار 2022، تقديم معلومات استخباراتية تساعد القوات الأوكرانية على استهداف جنرالات روس خلال الحرب الدائرة في أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي، رداً على ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز مؤخراً.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز، نشرت الأربعاء 4 مايو/أيار 2022، أن "الولايات المتحدة وفّرت معلومات مخابراتية ساعدت القوات الأوكرانية على قتل الكثير من الجنرالات الروس"، فيما نقلته عن "مسؤولين أمريكيين كبار".
وعلى الرغم من تأكيد المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، تقديم معلومات استخباراتية "لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم"، إلا أنه نفى أن تكون تلك المعلومات لأجل قتل كبار الضباط الروس.
وأضاف: "لا نقدّم معلومات عن أماكن وجود كبار القادة العسكريّين في ساحة المعركة، ولا نشارك في قرارات الاستهداف التي يتّخذها الجيش الأوكراني"، حسب فرانس برس



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :