-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 01-03-2022 03:28 PM     عدد المشاهدات 173    | عدد التعليقات 0

الطلبة الأجانب في أوكرانيا .. رحلة خروج محفوفة بالمخاطر والعنصرية

الهاشمية نيوز - مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا، أكد الطلاب الأجانب الذين يحاولون مغادرة البلاد، أنهم يتعرضون لمعاملة عنصرية من قبل قوات الأمن الأوكرانية ومسؤولي الحدود.
وقالت طالبة طب إفريقية لشبكة CNN، إنها أُمرت وأجانب آخرون بالخروج من حافلة النقل العام عند نقطة تفتيش بين حدود أوكرانيا وبولندا.
وأضافت أنه طُلب منهم الوقوف جانبًا، وانطلقت الحافلة وعلى متنها مواطنون أوكرانيون فقط.
وأفادت راشيل أونيجبولي، طالبة طب نيجيرية في السنة الأولى في لفيف، أنها تُركت عالقة في بلدة شيهيني الحدودية، على بعد حوالي 400 ميل من العاصمة الأوكرانية كييف.
وقالت: "جاءت أكثر من 10 حافلات وكنا نشاهد الجميع يغادرون. واعتقدنا بعد أن أخذوا جميع الأوكرانيين أن دورنا سيأتي، لكنهم قالوا إنه يتعين علينا السير، ولن تكون هناك المزيد من الحافلات".
وتابعت "كان جسدي مخدرًا من البرد، ولم ننم منذ حوالي 4 أيام، وتم منح الأوكرانيين الأولوية على الأفارقة رجالًا ونساءً في كل مرحلة. لا داعي لأن نسأل لماذا.. نحن نعرف السبب".
من جهتها، شاركت ساكشي إيجانتكار، طالبة الطب في السنة الرابعة من الهند، محنتها مع شبكة CNN، الاثنين، عبر مكالمة هاتفية، وقالت: "كانت هناك ثلاث نقاط تفتيش نحتاج إلى المرور من خلالها للوصول إلى الحدود، وكثير من الناس تقطعت بهم السبل هناك، إنهم لا يسمحون للهنود بالمرور".
وتابعت: "يسمحون لـ 30 هنديًا فقط بعد دخول 500 أوكراني. وللوصول إلى الحدود، عليك السير من 4 إلى 5 كيلومترات من نقطة التفتيش الأولى إلى النقطة الثانية. كما أنه يتم إعطاء الأوكرانيين سيارات الأجرة والحافلات للسفر لكن جميع الجنسيات الأخرى عليهم المشي. لقد كانوا عنصريين للغاية تجاه الهنود والجنسيات الأخرى".
وأكدت أنها شاهدت "أعمال عنف من الحراس تجاه الطلاب المنتظرين على الجانب الأوكراني".
وتقول إيجانتكار إنها رأت رجالًا هنودًا تركوا في طوابير لساعات طويلة مع جنسيات أخرى غير أوكرانية.
وعلقت: "لقد كانوا قاسين للغاية. كانت نقطة التفتيش الثانية هي الأسوأ. عندما فتحوا لنا البوابة للعبور إلى الحدود الأوكرانية، بقيت بين أوكرانيا وبولندا، كما أن الجيش الأوكراني لم يسمح للرجال والأولاد الهنود بالعبور، سمحوا فقط للفتيات الهنديات بالدخول. كان علينا حرفيا البكاء والتسول عند أقدامهم".
وتابعت: "رأيت رجلاً مصرياً يقف في المقدمة وبسبب ذلك دفعه أحد الحراس بقوة شديدة، فارتطم الرجل بالسياج المغطى بالمسامير وفقد وعيه".
وقالت: "أخذناه إلى الخارج لإنعاشه، ولم يهتموا بذلك، وكانوا يضربون الطلاب ولم يتحدثوا معنا، بل مع الأوكرانيين فقط"
وفي مقابلة قال أوسارمين، والد ثلاثة أطفال، إنه وعائلته وعددا من المهاجرين، طُلب منهم النزول من الحافلة التي كانت ستسافر صوب الحدود يوم السبت وأُخبروا “لا سود”. ورغم تحديهم لسائق الحافلة والجنود، إلا أنهم أُجبروا على النزول منعا وتُركوا وحدهم. وقال: “منذ ذلك الوقت أحاول تجاوز الأمر والتركيز والتصرف بشكل طبيعي، لكن الأمر صعب”. وأضاف: “طوال حياتي كناشط، لم أر مثل هذا. وعندما أنظر في عيون الذين يمنعوننا من الدخول أرى دماً وعنصرية. يريدون إنقاذ أنفسهم ولكنهم يخسرون إنسانيتهم”. وقال: “لا أتخيل سيناريو يتم فيه منع لجوء أوكراني أبيض. الطريقة التي يعاملوننا فيها غير مبررة ولا أساس له، دعونا نتقاسم المأساة”. وأسارمين هو مواطن نيجيري يعيش في أوكرانيا منذ عام 2009 وتُرك حاليا عالقا في محطة قطار كييف مع آلاف آخرين، ولا يعرف ماذا سيحلّ به. وقال: “لا يحدث هذا للأفارقة فقط، ولكن للهنود والعرب : يجب ألا يحدث هذا”.
وكتب الدكتور أيودي ألاكيجا، المبعوث الخاص إلى منظمة الصحة العالمية في تغريدة على تويتر: “يعامل الأفارقة بعنصرية واحتقار في أوكرانيا وبولندا. لا يمكن للغربيين الطلب من الدول الأفريقية التضامن معهم لو لم يظهروا الاحترام لنا في زمن الحرب. فقد تم تجاهلنا أثناء الوباء، وتركنا نموت في الحرب، أمر غير مقبول”.
على الجانب الآخر ذهب نشطاء إلى أن العرب والمسلمين هم الذين جنوا على أنفسهم بركونهم إلى التخلف والاستبداد، فأصبحوا عبرة لغيرهم.
في ذات السياق ذكّر بعض النشطاء بمقولة عمرو بن العاص الانسان حيث وضع نفسه فإن وضعها اتضعت وان رفعها ارتفعت ..”.
أحد النشطاء أعاد بث فيديو قديم للرئيس العراقي الراحل صدام حسين قال فيه ما نصه: “شايف النظرة الاحتقارية للعربي والاستصغارية؟
من هو المسئول عن استصغار العرب؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :