-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 26-02-2022 09:18 AM     عدد المشاهدات 447    | عدد التعليقات 0

طلبة التكميلية ينتظرون المقاعد الجامعية الصيفية

الهاشمية نيوز - في الوقت الذي كان يحق لـ 31730 طالبة وطالبا تقديم طلبات للحصول على مقعد في الجامعات الرسمية ضمن قائمة القبول الموحد للدورة التكميلية، غير أن عدد المتقدمين منهم لم يتجاوز 11859 طالبا وطالبة، رشح منهم للقبول ضمن القائمة وقائمة مسيئي الاختيار نحو 9900.
ويعزى إحجام الطلبة عن تقديم الطلبات إلى عدة أسباب، منها ان عددا كبيرا من طلبة رفع المعدل الذين يحق لهم تقديم الطلبات، والبالغ عددهم 12012 موجودون أصلا على مقاعد الدراسة، فضلا عن أن عددا من التخصصات التي يرغبون بدراستها لم تطرح في الدورة التكميلية، منها تخصصات الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة إضافة إلى عددا من التخصصات الصحية.
وتم طرح 396 تخصصا في الدورة التكميلية، فيما كان عدد التخصصات المطروحة على الدورة الصيفية 554 تخصصا، وفق ما بينه لـ”الغد” مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب.
وقال الخطيب إن شرط الحدود الدنيا لمعدلات القبول للدورة التكميلية الحالية مقارنة بالدورة الصيفية السابقة جعل الطالب الذي يرغب بتخصص معين، يرجئ تقديم طلب القبول حتى الدورة الصيفية المقبلة التي يكون التنافس فيها مفتوحا، حيث يراهن الطالب على إمكانية حصوله على مقعد في التخصص الذي يرغب بدراسته.
وأشار إلى أن نحو 90 % من الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الدورة التكميلية للطلبة الذين اجتازوا الامتحان لأول مرة لم تزد عن الحدود الدنيا للدورة الصيفية، فيما شهدت باقي التخصصات ارتفاعا مقارنة بالدورة الصيفية.
وقال إن إعادة مجلس التعليم العالي النظر بقراره السابق الذي ربط الحدود الدنيا لمعدلات قبول الطلبة المعيدين لغايات رفع المعدل، بأقرانهم في الدورة الصيفية مكن عددا كبيرا من الطلبة من الحصول على مقاعد ضمن الدورة التكميلية لم يكونوا ليحصلوا عليها لو بقي قرار مجلس التعليم العالي السابق قائما.
وأنهت وحدة تنسيق القبول الموحد أول من أمس تنفيذ جميع عمليات القبول للدورة التكميلية للعام الجامعي 2021 – 2022 بإعلانها قائمة الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة الى اخرى، والتي ضمت 840 طالبة وطالبا.
وكانت الوحدة أعلنت الاثنين الماضي نتائج القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية لخريجي الثانوية العامة الأردنية للدورة التكميلية 2021 / 2022، وشملت قبول (9537) طالباً وطالبة من أصل (11859) متقدما بطلبات للوحدة، واعقبها في اليوم نفسه إعلان قائمة مسيئي الاختيار ليصبح مجموع من تم ترشيحهم للقبول نحو 9900.
وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم تقديم الطلبات 31730 طالبا هم الحاصلون على معدلات 65 % فما فوق، منهم 19718 حققوا متطلبات النجاح لاول مرة، و 12012 من طلبة رفع المعدل تنافسوا للحصول على مقاعد في 396 تخصصا.
وبلغ العدد الإجمالي للطلبة المتقدمين بطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد 11859 طالباً وطالبة، رُشح للقبول منهم 9537 يشكلون ما نسبته (80.4) % في حين بلغ عدد الطلبة غير المرشحين للقبول (2322) طالباً وطالبة يشكلون ما نسبته 19.6 %.
وكان مجلس التعليم العالي قرر في اجتماعه الأخير، قبول 26528 طالبة وطالبا ضمن قائمة القبول الموحد للدورة التكميلية بناء على تنسيب الجامعات وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :