-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-02-2022 10:57 AM     عدد المشاهدات 165    | عدد التعليقات 0

عين الباشا: مئات اليافطات الانتخابية مثبتة بشكل عشوائي ومخالف

الهاشمية نيوز - تثير مئات من اليافطات الانتخابية لبعض مرشحي انتخابات البلديات ومجالس اللامركزية، في لواء عين الباشا بمحافظة البلقاء، استياء سكان بعد أن تم تعليقها بشكل يؤثر على السلامة ويعيق حركة المرور ويحجب الرؤية عن لوحات إرشادية ومرورية، فضلا عن أنها تعد مشهدا غير حضاري.
وانتقد العديد من السكان في حديثهم إلى “الغد”، غياب الرقابة على تلك اليافطات، مؤكدين أنها تملأ معظم شوارع اللواء بشكل عشوائي غير منظم، وفيه تعد على حقوق الآخرين.
وطالبوا الجهات المعنية بمتابعة تلك اليافطات أولا بأول، والعمل على إزالة المخالفة منها، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات بحق أصحابها وضمان عدم عودتهم لارتكاب المخالفة.
الشاب رضوان الرميحي، يقول إن التجاوزات التي يقوم بها بعض المرشحين فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، هي عبارة عن مشهد يتكرر في كل موسم انتخابات سواء النيابية أو البلديات واللامركزية، مشيرا إلى أن “المؤسف هو عدم وجود حس بالمسؤولية من قبل المخالفين، مقابل عدم وجود رقابة عليهم”.
وأضاف الرميحي، أن العديد من اليافطات الانتخابية تسقط في منتصف الشوارع الرئيسة، وتعيق حركة السير، فضلا عن أنها قد تشكل خطرا على المارة، مشددا على ضرورة وجود تعليمات وإجراءات تحول دون حدوث ما أسماه بـ”الفوضى والعبث”.
المواطن مؤيد الفاعوري الذي يسكن منطقة صافوط التابعة للواء عين الباشا، يؤكد أن انتشار اليافطات الانتخابية بشكل عشوائي وفيه تجاوزات، يبدو أكثر كثافة ولفت للانتباه في هذه الانتخابات.
وأضاف عبد الفاعوري، أنه وبسبب فصل الشتاء وأجوائه لا سيما الرياح أو الثلوج، تصبح جميع اليافطات عرضة للسقوط، وهو ما يشكل خطرا على المارة وحتى على المركبات، مطالبا في الوقت ذاته الجهات المعنية بأن لا تكون الشوارع والمرافق العامة ساحة للمعارك الانتخابية.
كما يؤكد المواطن علي الخرابشة، أن بعض يافطات المرشحين، طالت إشارات المرور وأعمدة الكهرباء والجسور بما يشكل مخالفة صريحة لتعليمات الدعاية الانتخابية، مشيرا إلى أن “المسألة أخلاقية قبل أن تكون قانونية، بحيث يجب تجنب تعليق اليافطات على مثل تلك الأماكن كونها قد تشكل خطرا على الآخرين”.
ووفق الخرابشة، فإن الرقابة من قبل الجهات المعنية، يجب أن تكون مشددة في موسم الانتخابات على أي سلوك مخالف، وأن يتم تغليظ العقوبات أو الإجراءات المتبعة بحق كل من يرتكب تجاوزات في دعايته الانتخابية.
بدوره، أكد مصدر مسؤول في بلدية عين الباشا لـ”الغد”، أن كوادر البلدية تتابع أي تجاوز في استخدام اليافطات الانتخابية، وتقوم بإزالتها أولا بأول، لافتا إلى أن بعض المتجاوزين يعودون مرة أخرى للمكان ذاته ويرتكبون التجاوز نفسه في تعليق اليافطة.
وشدد على أن البلدية تواصلت مع بعض المرشحين وأشعرتهم بوجود يافطات تعود لهم تم تعليقها بشكل مخالف ويشكل خطرا، ليقوموا بإزالتها واستخدامها في مكان آخر بشكل صحيح، لافتا إلى أن البعض كان يستجيب على الفور، ومن لم يستجب تقوم كوادر البلدية بإزالة المخالفة.
يشار إلى أن الجريدة الرسمية نشرت قبل نحو شهرين، تعليمات معدلة للتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب، حيث تشير التعليمات المعدلة إلى التزام مرشح بلديات الفئة الأولى بدفع تأمينات بمبلغ 600 دينار للمرشح لرئاسة البلدية، و300 دينار لعضوية المجلس البلدي أو مجلس المحافظة، و400 دينار لرئاسة البلديات عن الفئة الثانية، و200 دينار لعضويتها أو عضوية مجلس المحافظة.
ويدفع المرشح لرئاسة البلدية عن الفئة الثالثة 200 دينار كتأمينات، فيما يدفع المرشح لعضويتها أو لمجلس المحافظة 100 دينار، بينما يدفع المرشح لعضوية مجلس أمانة عمان ألف دينار عن دوائرها الانتخابية أو في مجلس المحافظة.
ومن بين التعليمات، عدم إلصاق أي إعلان أو بيان انتخابي على الجدران وأعمدة الهاتف، والكهرباء والشواخص المرورية والأملاك العامة، أو وضعها بطريقة تضر بالسلامة العامة، بما في ذلك الصور والرسوم والكتابات، والالتزام بتعليمات الجهات المختصة فيما يتعلق بأماكن الدعاية الانتخابية.
وتؤكد التعليمات أن تكون اليافطات والصور مصنوعة من مادة خفيفة الوزن، متينة ولا يجوز أن تكون مصنوعة من الخشب أو المعدن أو أي مادة ثقيلة يمكن في حال سقوطها أن تشكل خطراً على السلامة العامة، وأن تكون مثبتة بإحكام على جدار المبنى والأعمدة، وأن توفر متطلبات السلامة العامة، وعدم وضع أي يافطة أو صورة بشكل يؤدي إلى حجب الرؤية عن أي لافتة لأي مرشح آخر.
وفق التعليمات، يجوز للمرشحين عمل لوحات تحمل صورهم وبياناتهم الانتخابية على التقاطعات والإشارات الضوئية والميادين بشرط عدم إعاقة حركة مرور المشاة أو حجب الرؤية للسيارات أو حجب الإشارات الضوئية واللوحات الإرشادية، بحيث تتم إزالة أي مخالفة لأحكام الدعاية الانتخابية من قبل الجهات ذات العلاقة على نفقة المرشح.
وحددت التعليمات، البدء بإزالة كافة المواد الدعاية خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام، اعتباراً من اليوم الذي يلي يوم الاقتراع.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :