-

اقتصاد

تاريخ النشر - 02-02-2022 09:27 AM     عدد المشاهدات 168    | عدد التعليقات 0

528.9 ملايين دينار صادرات الأدوية الأردنية

الهاشمية نيوز - قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، اليوم الثلاثاء، إن المؤسسة خفضت العام الماضي أسعار 873 مستحضرا دوائيا، بنسب تراوحت بين 1 بالمئة إلى 87 بالمئة، وذلك بعد مراجعة دورية لأسعار الدواء ومقارنة بدول الجوار؛ بهدف توفير الأدوية للمواطنين بأسعار مناسبة.
وأكد مهيدات، في مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة، اليوم، لاستعراض أهم إنجازاتها للعام 2021، أن تخفيض أسعار الدواء هو برنامج مستمر في المؤسسة ولن يتوقف، وهو من الملفات المهمة التي عملت عليه المؤسسة في العام الماضي، خاصة بعد صدور تعليمات وأسس جديدة لتسعير الأدوية في عام 2020.
وأشار إلى تخفيض أسعار 20 دواء مشمولا بالبرتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا المستجد، وتخفيض أسعار الأدوية المضادة للفيروسات بالتعاون مع شركات الأدوية، مشددا على حرص المؤسسة على الحفاظ على أمن وسلامة الغذاء والدواء ومأمونيتهما في الأردن.
وأوضح أن المؤسسة أجازت 10 لقاحات مضادة لفيروس كورونا للاستخدام في حالة الطوارئ، فضلا عن إشراك الأردن ضمن الدراسات السريرية لمطاعيم كورونا، وأشرفت على دراسة ضمت 480 متبرعا في مستشفى الأمير حمزة في بداية اجائحة لاستخدام اللقاح الذي عرف لاحقا باسم "سينوفارم" وهو تصنيع مشترك بين الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومن أوائل المطاعيم المسجلة في الأردن للاستخدام في حالة الطوارئ (التسجيل الطارئ).
وبين مهيدات أن التسجيل الطارئ للقاح يعطى لمرة واحدة ولمدة عام واحد، ويمكن إعادة النظر في تجديد التسجيل الطارئ للقاح لسنة ثانية وأخيرة في حال لم تكن ملفات الصنف قد جرى استكمالها كليا، وفي ظل استمرار الجائحة.
ومن إنجازات المؤسسة أيضا في هذا المجال، تعديل أسس تسعيرة الأدوية من حيث تخفيض أسعار الأدوية "الجنيسة"، وفقا لمهيدات الذي أوضح أنه كلما زاد عدد هذه الأدوية قل سعرها في الأسواق، وجرى تعديل عدد الدول المرجعية، وتسريع دراسة أسعار الأدوية عند تجديد تسجيلها.
وبخصوص الصادرات والمستوردات من الأدوية، قال مهيدات، إن عدد الأدوية الواردة للمملكة العام الماضي بلغ 2097 صنفا دوائيا بقيمة إجمالية بلغت 403.4 مليون دينار، في حين بلغت الصادرات المحلية من الأدوية 2294 صنفا دوائيا إلى 59 سوقا عالميا، بقيمة إجمالية بلغت 528.9 مليون دينار، مشيرا إلى السماح بتداول 2971 مستحضرا دوائيا بقيمة 6228 مليون دينار خلال العام الماضي، وإنجاز نحو 2858 شهادة حرية بيع لغايات التصدير.
وأضاف أنه جرى العام الماضي تسجيل 284 صنفا دوائيا، منها 174 صنفا محلي الصنع، و 110 أصناف مستوردة، كما جرى تسعير 239 صنفا دوائيا، فيما بلغ إجمالي الأدوية المسجلة والأشكال الصيدلانية 4183 دواء محلي الصنع، و 4184 دواء مستوردا، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الامصال والمطاعيم المسجلة لدى المؤسسة،بلغ 90 مصلا ومطعوما، يجري استخدامها، وفقا لمعايير برنامج التطعيم الوطني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :