-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 24-01-2022 09:04 AM     عدد المشاهدات 233    | عدد التعليقات 0

ما علاقة البدانة بمواقع التواصل والمشاهير ؟؟

الهاشمية نيوز - وجدت الدراسة أن 90% من منشورات المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي حول الأطعمة والمشروبات غير الصحية، وفحصت الدراسة محتوى الطعام والشراب لـ 181 حسابًا مشهورًا على Instagram، ووجدوا أن ما يقرب من 90 في المائة فشلوا في معايير إعلانات الأطعمة والمشروبات الصحية في المملكة المتحدة، وقال المؤلفون إن منشورات النجوم يمكن أن ترسخ عادات الأكل والشرب السيئة لدى الأطفال، ووجدت الدراسة أن معظم محتوى الطعام والشراب الذي ينشره المشاهير على إنستغرام غير صحي لدرجة أنه سيفشل في معايير الإعلان في المملكة المتحدة، ودرس باحثو جامعة شيكاغو الوجبات الخفيفة والمشروبات التي ظهرت في منشورات إنستغرام من قبل أشهر المشاهير في العالم.
ووجدوا أن 87 في المائة من حسابات المشاهير التي تم تحليلها تلقت درجة تغذية غذائية عامة غير صحية، مع حصول 89.5 في المائة على نفس النتيجة فيما يتعلق بالمشروبات، وكانت غالبية المحتوى، من 2019 إلى 2020 من النجوم الذين يعيشون الحياة اليومية بدلاً من الإعلانات الممولة.
في حين لم يتم الكشف عن أسماء المشاهير في الدراسة، فمن المحتمل أن يشملوا نجومًا مثل مغنية البوب أريانا غراندي، ونجم هوليوود دواين ‹The Rock› Johnson ، ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، الذين لديهم 650 مليون متابع.
ووجد الباحثون أن الحلويات والكحول كانت أكثر المواد الغذائية والمشروبات التي نشرها المشاهير رواجًا وحذروا من أنها قد تجعل عادات الأكل غير الصحية للأطفال أمرًا طبيعيًا، وكتب أحد مؤلفي الدراسة، البروفيسور برادلي تورنوالد: `` يحق للمشاهير، بالطبع، نشر الأطعمة والمشروبات كما يحلو لهم على وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية، ومع ذلك نظرًا للمتابعين الكثر للمشاهير، هناك إمكانية لتشكيل تصورات لمتابعيهم بأن الأكل الصحي أمر معياري إذا التزم المشاهير بنشر غذاء أكثر صحة للأطعمة والمشروبات.»
وتعد السمنة عند الأطفال مشكلة كبيرة في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة حيث يعتبر ما يصل إلى ثلث الشباب في كل بلد يعانون من زيادة الوزن، ومن المفارقات أن ثقافة المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي قد ارتبطت أيضًا بارتفاع وعي الجسد والخلل.
ووجدت الدراسة أن الكحول كان إلى حد كبير أكثر أنواع المشروبات شيوعًا للنشر بين المشاهير على Instagram، وقال المؤلفون إن تواتر نشر المشاهير حول الكحول أمر خطير بالنظر إلى أنها قد تجعل الشرب أمرًا طبيعيًا لأتباع النجوم الصغار، وشكلت الوجبات الخفيفة والحلويات، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة، غالبية مشاركات المشاهير حول الطعام في الدراسة.
10 أطعمة نشرها مشاهير المؤثرين.
تم تقسيم العناصر الغذائية الأكثر شيوعًا للمشاهير لنشرها على Instagram في الدراسة حسب العناصر الفردية: منتجات المخبوزات الحلوة (مثل الكعك) 21.2 في المائة، الفاكهة 12.7%، الخضراوات 8.1 في المائة، الحلوى 6.5 في المائة، الوجبات الخفيفة اللذيذة (مثل رقائق البطاطس والفشار) 4.5 في المائة، الخبز 4 في المائة، الحلويات الأخرى (مثل الآيس كريم) 3.9 في المائة، السندويشات (بما في ذلك برجر الجبن) 3.4 في المائة، الدواجن 3 في المائة، الوجبات المعتمدة على الحبوب (مثل أطباق اللازانيا والأرز) 2.8 في المائة.
وقام الباحثون بتحليل 3065 صورة للطعام والشراب تم نشرها على Instagram بواسطة 181 من المشاهير، والذين بلغ مجموع متابعيهم 5.7 مليار متابع، ظهرت عناصر متعددة في بعض المنشورات، وكان مطربو البوب أكثر عرضة للنشر عن المشروبات السكرية، بينما يميل المشهورون إلى عرض المشروبات الكحولية القوية.
وتبين أن مئات من حسابات المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي كانت غير صحية بما يكفي لفشل المعايير القانونية لإعلان الشباب في المملكة المتحدة، وكان أداء المشروبات أسوأ، حيث نشر 89.5 في المائة من حسابات المشاهير على إنستغرام خيارات غير صحية.
وكانت الوجبات الخفيفة والحلويات هي الأكثر شيوعًا فيما يتعلق بالطعام، حيث شكلت 37.3 في المائة من المشاركات - أعلى بثلاث مرات من أي عنصر آخر، ويمثل الكحول ما يزيد قليلاً على نصف المشاركات حول المشروبات.
أكثر 10 مشروبات تم نشرها من قبل المؤثرين المشاهير.
تم تقسيم عناصر المشروبات الأكثر شيوعًا التي نشرها المشاهير على Instagram حسب العناصر الفردية: النبيذ 22 في المائة، المشروبات الكحولية والكوكتيلات 18.6 في المائة، القهوة 14.6 في المائة، المياه العادية 10.4 في المائة، البيرة 10.1 في المائة، المشروبات الغازية 8.3 في المائة، شاي 4.7 في المائة، مشروبات الطاقة والرياضة 2.5 في المائة، مشروبات الفاكهة 2.7 في المائة، ماء منكه أو محسن 1.7 في المائة.
ألقى الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة JAMA Network Open، باللوم في غالبية النتائج غير الصحية على المستويات العالية من السكر والدهون المشبعة في العناصر المنشورة، كما جذبت المنشورات حول الطعام والشراب غير الصحي مزيدًا من المشاركة من مستخدمي Instagram، وهو أمر يمكن أن يشجع المشاهير على نشر هذه العناصر، وكشف تقسيم المشاهير حسب المهن أن الموسيقيين كانوا أكثر عرضة لنشر خيارات مشروبات غير صحية أكثر من المجموعات الأخرى، ولكن لم يكن هناك اتجاه مماثل للطعام.
واختار الباحثون 181 من المشاهير للدراسة بناءً على ظهورهم في قوائم أفضل 100 للرياضيين الأكثر شهرة والموسيقيين / المطربين والممثلين والممثلات والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، لقد أخذوا أفضل 25 رجلًا وأعلى 25 امرأة من كل قائمة للحفاظ على التوازن بين الجنسين في الدراسة، واستبعد الباحثون بعد ذلك أولئك الذين ليس لديهم حساب على Instagram، تاركين 181 من المشاهير.
قال البروفيسور تورنوالد، الخبير في علم السلوك، إنه لا ينبغي الاستهانة بتأثير المشاهير في تعزيز عادات الطعام والشراب لدى الشباب، وقال: «خلق تصور بأن المستخدمين يبثون حياتهم الواقعية، وتعزز منصات وسائل التواصل الاجتماعي المصداقية المتصورة ومصداقية المحتوى المنشور».
المشاهير مؤثرون بشكل خاص.
على وسائل التواصل الاجتماعي يُنظر إلى المشاهير على أنهم أكثر مصداقية من المستخدمين العاديين وأكثر جدارة بالثقة من الإعلانات التلفزيونية، ويمكن أن تؤثر منشورات المشاهير على المشاهدين من خلال مواءمة المواقف والتواصل الاجتماعي ونقل المعنى الإيجابي من الأشخاص المحبوبين إلى الأطعمة والمشروبات التي يصورونها، وأضاف أن نشر المشاهير كثيرًا عن الكحول كان أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يجعل الشرب أمرًا طبيعيًا لأتباع النجوم الشباب من خلال إنشاء «ارتباط إيجابي».
أحد قيود الدراسة التي أقرها المؤلفون هو أنهم لم يقارنوا المشاهير الذين ينشرون أطعمة ومشروبات غير صحية بتلك الخاصة بمستخدمي Instagram العاديين، ولاحظوا أن هذا يعني أنهم لا يستطيعون تحديد ما إذا كان المحتوى الذي ينشره المشاهير غير صحي أكثر من المحتوى المنشور من قبل عامة الناس.
ترجمات Daily Mail






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :