-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-11-2021 09:43 AM     عدد المشاهدات 233    | عدد التعليقات 0

مزارعون يرفضون أي مقترحات بوقف زراعاتهم بحجة شح المياه

الهاشمية نيوز - أعلنت سلطة وادي الأردن عن الانتهاء من إعداد خطة الطوارئ للموسم المطري الحالي، وجاهزية السدود.
وقالت أمين عام سلطة وادي الأردن، المهندسة منار محاسنة، في بيان امس ، إن كوادر السلطة وأجهزتها الفنية ومعداتها جاهزة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة وتقديم العون والمساعدة للمواطنين في مناطق وادي الأردن كافة.
وأشارت إلى أن السلطة، وضمن خطتها الرامية إلى توفير خدمات المياه للاستعمالات كافة، أنهت الكشف على مواقع السدود العاملة وعددها 14 سداً، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الموسم المطري المقبل، وقامت بإعداد تقرير فني بهذا الخصوص.
وبينت محاسنة أن خطة الطوارئ الموضوعة من قبل السلطة في بداية الموسم المطري تضمنت إنشاء غرفة طوارئ مركزية وغرف طوارئ فرعية في الإدارات المتواجدة على طول امتداد وادي الأردن بحيث تتواجد فيها الكوادر الفنية وعلى مدار 24 ساعة، بالإضافة لجاهزية الآليات والمعدات لمواجهة أي طارئ.
وكانت التقت محاسنه، مزارعي وادي الاردن لوضعهم بصورة الوضع المائي في المملكة حتى هذه اللحظة حسب ما بينت ذلك خلال اجتماعها مع مزارعهم في مديرية ري شمال وادي الاردن.
واكدت محاسنه أن الوضع المائي خطر جدا وان احتباس الامطار حتى هذا الوقت يزيدنا خوفا ودفعنا للبحث عن حلول ومقترحات لمعالجة الازمة قبل حلول الصيف وذلك بالتشاور والتنسيق مع المزارعين للخروج بتوصيات تخدم الجميع وتنقذ الموسم القادم.
ولم تنف محاسنه خطورة الوضع المائي في السدود، مبينة أن الوضع مأساوي جدا كما أنه لا توجد مصادر مائية دائمة الجريان وان اعتمادنا الكبير هو على مياه الأمطار.
ولفتت محاسنه إلى أن سلطة وادي الاردن دخلت الموسم الزراعي الحالي بنقص 80 مليون متر مكعب من المياه عن الموسم السابق وهذا ما دفع إلى تقنين تزويد المياه بالشكل الكافي للمزارعين .
ودعت محاسنه المزارعين الي التعاون التام مع سلطة وادي الاردن لإيجاد الحلول السريعة لمواجهة الموسم القادم في ظل شح مصادر المياه وانخباس الأمطار ومنها ما مدى إمكانية وقف الزراعات الصيفية. وتطرقت إلى الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها سلطة وادي الاردن في مجال حفر الآبار في وادي الاردن والتخفيف من الإجراءات والشروط.
واكدت محاسنه بأن سلطة وادي الاردن ملتزمة بتزويد المياه للمحاصيل المزروعة حاليا بالإضافة إلى أشجار الحمضيات والنخيل للمحافظة عليها.
من جانبهم رفض مزارعو وادي الاردن اية مقترحات قد تمنعهم من استغلال أراضيهم ووقف زراعاتهم بحجة شح المياه، وقالوا بأن اعتماد سلطة وادي الاردن على مصدر واحد لتخزين المياه خطأ استراتيجي وهي من يتحمل مسؤوليته. ودعا المزارع احمد الحوراني إلى إيجاد مصادر مياه بديلة ووقف ضخ مياه وادي الاردن الى محافظات المملكة على حساب المزارع الذي اثبت بأنه صمام الأمان الاجتماعي .
وطالب المزارع عدنان الواكد سلطة وادي الاردن بالابتعاد عن حقول المزارع المائية والبحت عن مصادر مائية جديدة وحفر آبار في مختلف محافظات المملكة ووقف ضخ مياه الأغوار إليها وزيادة عمليات الحصاد المائي وإصلاح مضخات سد وادي العرب استعدادا لتزويد السد بالمياه هذا الشتاء على عكس ما حصل العام الماضي .
وقال المزارع محمد مذيب البشتاوي بأن الأشجار الحمضيات تعتبر مصدرا للدخل الوطني بشكل عام وليس للمزارع وحده وان حمايتها واجب وطني تقع مسؤوليته على عاتق الحكومة ، لافتا الى طرح حلول معقولة تكفل حق المزارع والمواطن بشكل موحد والمحافظة على القطاع الزراعي .
وحضر اللقاء مساعد امين عام سلطة وادي الاردن لشؤون الأغوار الشمالية والوسطى المهندس ماجد خريسات ومدير مديرية شمال وادي الاردن المهندس فادي ابو صهيون وجمع كبير من مزارعي الأغوار الشمالية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :