-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-10-2021 09:06 AM     عدد المشاهدات 179    | عدد التعليقات 0

الاردن يهنئ هيئة الأمم المتحدة بـــمـناسبــة مــرور 76 عـامــا عـلــى تـأسـيـسـهــا

الهاشمية نيوز - أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، امس الأحد، أنّ الأردن حقق إنجازات في تبنّي أطر شراكات بين القطاعين العام والخاص للتعامل مع التغير المناخي.

وأضاف خلال رعايته، امس ، في جامعة البلقاء التطبيقية، احتفالا بمناسبة الذكرى 76 لإنشاء الأمم المتحدة، أن «تهديد التغير المناخي ليس مشكلة تواجه دولة أو منطقة بعينها لهذا فإن مسؤوليتنا المشتركة كما أكد عليها جلالة الملك هي أن نعمل معاً لتبقى الأرض وطناً مستداما ونابضاً بالحياة للجميع».

كما بين كريشان إلى ان الحكومة الأردنية أطلقت الخطة التنفيذية الوطنية للنمو الأخضر والتي تركز على التعافي من جائحة كورونا متضمنة إجراءات لرفع كفاءة الطاقة وتعزيز المنعة المجتمعية والقدرة على التكيف في قطاعي المياه والزراعة .

ولفت إلى أن مقياس نجاح الاستثمارات يجب ألا يقتصر على المكاسب المالية فحسب بل يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الأثر البيئي والاستدامة، مشيرا إلى أن الأردن من الدول التي وقعت على اتفاقيات بيئية دولية محورية.

ونقل كريشان خلال الاحتفال، الذي نظم تحت عنوان «عرض السياسات الوطنية المرتبطة بالتغير المناخي» وحضره الدكتور جواد العناني رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي ومحافظ البلقاء الدكتور فراس ابو قاعود و اندريس بيدرسون المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن وعدد من سفراء الدول الصديقة ونواب رئيس جامعة البلقاء ، تهنئة الحكومة الأردنية إلى هيئة الأمم المتحدة ومنسقها المقيم في الأردن بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لإنشائها.

وبين أن هذا الاحتفال يظهر الشراكة الحقيقية بين جامعة البلقاء التطبيقية ومكتب الأمم المتحدة في الأردن وبتنسيق مُتقن ومهني مع وزارات: البيئة والزراعة والسياحة والآثار لوضع خطة طموحة لحماية مستقبل الأجيال المقبلة، مؤكدا أنه يعزز مبدأ التشاركية بين جميع الجهات المعنية في التعامل مع القضايا البيئية والتغير المناخي.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، إلى التعاون والتضامن لمواجهة التحديات الكبرى والنهوض بأهداف التنمية المستدامة لضمان حصول الجميع على لقاحات فيروس كورونا المستجد عاجلا وليس آجلا.

وأكد في رسالة مصورة، أهمية السعي إلى وضع حد للنزاعات التي تمزق العالم من خلال التعهد بالتزامات مناخية جريئة لإنقاذ الكوكب، وبناء حوكمة عالمية تتسم بقدر أكبر من الشمول والترابط والفعالية.

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية قدم في كلمته التهنئة لهيئة الأمم المتحدة بمناسبة مرور 76 عاما على تأسيسها مثمنا دور هيئة الأمم المتحدة في التعاون في دعم جميع دول العالم ومنها الأردن في التصدي لجميع الظواهر السلبية ومنها التغيرات المناخية .

كما أكد الدكتور الزعبي أن جامعة البلقاء التطبيقية تلتقط على الدوام الإشارات الملكية وتتابع ما يدور على الساحة العالمية ،لافتا ان الجامعة وضعت في خططها الية للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمتمثلة في النمو الاقتصادي والمشاركة المجتمعية، مبينا ان الجامعة شاركت في الدراسة البيئية لخليج العقبة وقاع البحر الميت والأحواض المائية ومراقبة الغبار وأنشئت مركزا للمياه والبيئة والطاقة ومركزا للرصد البيئي.

واشار إلى ان قادة العالم انتبهوا في العقود الأخيرة الى خطر التغير المناخي على المنظومة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وأصبحت تشكل تهديدا مباشرا للبشرية جمعاء، لافتا إلى التحذير من الأخطار الناجمة عن التغير المناخي والذي وجهه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في كلمته الموجهة لقادة العالم في اجتماعات هيئة الأمم المتحدة .

كما بين الزعبي إلى وجود مناطق جغرافية في العالم تشهد شحا في مياه الأمطار والذي أدى إلى نقص حاد في مصادر المياه في كثير من الدول ومنها الأردن الذي تعرض إلى زيادة غير تقليدية في عدد سكانه كنتيجة لموجات الهجرة القصرية المتلاحقة والتي استنزفت موارده المائية وخاصة الجوفية منها وأدت الى ظهور خلل بيئي في البحر الميت والمنطقة المحيطة به .

بدوره القى السيد بيدرسون كلمة قال فيها انها لحظة عاطفية ان نحتفل بمناسبة الذكرى 76 لتأسيس الأمم المتحدة في الأردن وجامعة البلقاء التطبيقية ومدينتها السلط التي اصبحت ضمن قائمة التراث العالمي .

كما أشار بيدرسون إلى التهديد الكبير الذي قد ينتج عن التغيرات المناخية وأثرها على جميع المجالات الهامة كالزراعية والغذائية والاقتصادية والمائية والصحية مضيفا اننا نجتمع اليوم لمراقبة تحديات التغيرات المناخية من اجل تامين حقوق وكرامة للانسان والحد من النزاعات في العالم اجمع بالإضافة إلى تحقيق السلام والتنمية .

بدورهم استعرض كل من أمين عام وزيرة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة والمياه والري الدكتور جهاد المحاميد ومدير زراعة البلقاء المهندس قيس أبو عميرة ومدير سياحة البلقاء السيد ايمن ابو جلمه الخطط والاستراتيجيات التي أعدت للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية والتخفيف من أثارها مثمين الدعم الذي تقدمه هيئة الأمم المتحدة للأردن في التعامل مع جميع القضايا البيئية ومنها التغير المناخي .

كما تضمنت الفعالية فيديو يحاكي الانجازات والاتفاقيات والمشاريع البحثية التي نفذها طلبة الجامعة في العديد من المحاور والقضايا البيئة ومنها التغيرات المناخية ، إضافة إلى عرض ملصقات لمشاريع تخرج طلبة الجامعة ذات العلاقة بالتغير المناخي.

وفي الختام سلم الأستاذ الدكتور رئيس جامعة البلقاء التطبيقية درع الجامعة للمنسق المقيم للامم المتحدة في الأردن .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :