-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 01-09-2021 09:38 AM     عدد المشاهدات 542    | عدد التعليقات 0

مليونا طالب يتوجهون اليوم إلى مدارسهم

الهاشمية نيوز - يتوجه اليوم الأربعاء مليونا طالب وطالبة لمدارسهم بعودة وجاهية بعد انقطاع استمر لعام ونصف العام الدراسي بسبب جائخة كورونا .
ويبلغ عدد المدارس في المملكة 3975 مدرسة، حيث حددت وزارة التربية ألفي مدرسة لاستقبال الطلبة وفق نظام التعليم المدمج (التناوب)،فيما تلقى
83 % من الكوادر التدريسية مطعوم كورونا.
وتأتي هذه العودة بعد استقرار نسبي في معدل الإصابات والفحوصات الإيجابية ومعدل حدوث الإصابة للفرد بين كل 100 الف وايضا مع تواصل وتيرة التعليم وضمن برتوكول صحي .
ورصدت وزارة التربية حتى الاثنين الماضي، إصابة 8 طلبة و5 معلمين بفيروس كورونا بعد إجراء 11 ألف فحص في مختلف مدارس المملكة التي تستقبل الطلبة ضمن برنامج تعويض الفاقد التعليمي.
وأعلنت الوزارة الخطة الإجرائية للأسبوع الأول للدوام لضمان عودة آمنة للطلبة حيث سيبدأ الدوام اليوم الأربعاء لطلبة الصفوف الفردية ، بحيث سيتم استقبال الطلبة وتوزيع الكتب المدرسية عليهم وتقسيمهم إلى مجموعات خاصة في المدارس التى ستذهب إلى دوام التناوب بالأيام بحيث يتم تقسيم طلاب الشعبة الواحدة إلى مجموعتين «أ،ب» وتوزيع برنامج الدروس للطلبة ويوم الخميس سيخصص لطلبة الصفوف الزوجية لضمان سلامتهم وسيتم تدريس الكتب والمقررات الدراسية للعام 2021-2022 يوم الاحد الموافق 12-9-2021.
ويشهد اليوم الخامس من الشهر الحالي انتظام الدوام وسيلتحق بهذا اليوم طلبة الروضة حيث ستكون لهم خطة استقبال خاصة.
وأكدت التربية أن جميع المدارس أعلنت آلية الدوام فيها سواء كانت العودة بشكل كامل أو كانت بنظام التناوب بالأيام.
وأكدت امين عام وزارة التربية والتعليم، نجوى قبيلات إنه تم قبول نحو 40 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية ممن كانوا على قوائم الانتظار.
وبينت أن خطة الوزارة لقبول الطلبة ممن هم على قوائم الانتظار ستكون إما عبر قبولهم في المدارس ذات الطاقة الاستيعابية الكافية، وفي حال انتفى ذلك فسيتم تطبيق نظام الدوام بالتناوب».
وأضافت أنه «بحسب تعليمات قبول ونقل الطلبة تتوقف عملية نقل الطلاب بين المدارس في 28 الشهر الحالي ، مشيرة الى إن أعداد المدارس قابلة للزيادة أو النقصان حسب عدد الطلبة الذين سيلتحقون في الأول من أيلول .
وأعلنت الوزارة بروتوكولا صحيا جديدا لعودة التعليم الوجاهي في الأردن، للمحافظة على سلامة الطلبة والكوادر التدريسية والتعليمية.
ووفق شروط البروتوكول الصحي للحد من انتشار فيروس كورونا لعودة التعليم الوجاهي، فيجب أن تتحقق مسافات التباعد بين الطلبة (متر مربع) لكل طالب، منعا لتفشي فيروس كورونا .
وبينت الوزارة ان نسبة كبيرة من المدارس الحكومية ستعود للتعليم الوجاهي بعد أن حققت شرط التباعد بين الطلبة، فيما يوجد نحو 800 مدرسة لم تحقق هذا الشرط
وستلجأ إلى سيناريوهين؛ إما الدوام على مرحلتين (صباحي ومسائي) وإما الدوام بالتنواب (وجاهي وعن بعد).
ويشير البرتوكول الى أن الطالب الذي تثبت إصابته بالفيروس سيتحول للتعلم عن بعد، ولن تغلق الغرفة الصفية أو المدرسة التي سُجلت فيها الإصابة.
الى ذلك ، قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد مساعفة، إن الوزارة أنهت استعداداتها لاستقبال الطلبة اليوم الأربعاء وهو أول يوم دوام رسمي في المدارس
وأضاف مساعفة في تصريحات صحفية ، أن الوزارة تجري اجتماعات شبه يومية للوقوف على آخر الأمور المتعلقة بالعودة الوجاهية ، لافتا إلى وجود حصص ارشادية عن البروتكول الصحي ، مؤكدا ان اليوم سيكون حافلا بالأنشطة التي تكفل عودة آمنة للمدارس.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :