-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 01-09-2021 09:34 AM     عدد المشاهدات 254    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الزرقاء حول ايصال الدواء من الأنف للدماغ

الهاشمية نيوز - نوقشت في جامعة الزرقاء، يوم الاربعاء 11/8/2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير للطالبة لينا شغليل، في برنامج ماجستير العلوم الصيدلانية، بعنوان " صياغة و تقييم رقعة انف لايصال الدواء من الانف الى الدماغ مباشرة لمادة الريفاستيجمين".
وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور أنس الشيشاني، مشرفاً ورئيساً، و الدكتورة علا الطراونة، مناقشاً خارجياً من الجامعة الزيتونة، والدكتورة احلام الكيلاني، والدكتور جميل الحصان، مناقشين داخليين.
وأجازت اللجنة رسالة الطالب، التي هدفت الى تصنيع وتحليل شكل صيدلاني جديد (لصقة أنفية) يحتوي على دواء الريفاستيجمين. حيث تم تطوير طريقة التحليل الريفاستيجمين والتحقق من صحتها، من خلال تصنيع أربع رقع أنفية باستخدام مادتي الجيالتين / هيدروكسي ميثيل سيليلوز بنسب ودرجات مختلفة، وفحصها من حيث المظهر الخارجي ودرجة الحموضة السطحية والقطر والطول والخصائص الميكانيكية وسلوك الالتصاق مع السائل المخاطي، إضافة إلى فحص توحد المحتوى ونمط الإطلاق والعبور للريفاستيجمين ثم مطابقة أنماط الالتصاق لجميع بقع الأنف على نماذج الخواص الحركية، حيث بدت الصيغة F2 كأنها تركيبة واعدة، حيث إنها تمتلك أفضل نمط مستدام مع أفضل سلوك التصاق ومرونة ومظهر مقبول.
وأوصت الدراسة بضرورة تسليط الضوء على اهمية الانف لايصال الدواء الى الدماغ مباشرة و اهمية الشكل الدوائي الجديد ( رقعة الانف).
وحضر المناقشة عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في كلية الصيدلة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :