-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-08-2021 09:27 AM     عدد المشاهدات 245    | عدد التعليقات 0

اطلاق مشروع حرفتي لإحياء التراث والفلكلور الوطني في العقبة

الهاشمية نيوز - أطلقت شركة واحة أيلة للتطوير بالشراكة مع مركز الأميرة بسمة للتنمية في العقبة (الصندوق الهاشمي الأردني جهد) مشروع «حرفتي» المتخصص في إعادة إحياء التراث العقباوي عبر إنتاج حرف يدوية ومطرزات تعكس الموروث الثقافي والحضاري للعقبة، والتعاون مع «أيلة» في تسويقها للحركة السياحية.

وتوفر أيلة الدعم في عدة محاور لمركز الأميرة بسمة للتنمية في العقبة لتنفيذ متطلبات مشروع «حرفتي» الذي يستهدف إنتاج حرف يدوية تُبرز تراث وتاريخ المنطقة وثقافتها والحقب التاريخية التي توالت عليها، كما وتعكس البيئة الطبيعية الفريدة التي تتمتع بها العقبة.

وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين إن إطلاق المشروع يهدف الى الحفاظ على الموروث الحضاري والثقافة المحلية والفلكلور الأردني، مشيرا إلى أن الاهتمام بالتراث احد محاور استراتيجية ايلة للمسؤولية الاجتماعية التي تسهم في إبراز الموروث الوطني والترويج له.

واعتبر المهندس دودين «حرفتي» بمثابة آفاق جديدة من التعاون مع مركز الأميرة بسمة بعد مسيرة شراكة امتدت لسنوات طويلة في مجال التدريب والتأهيل والتمكين الاقتصادي والاجتماعي لشريحة واسعة من سيدات المجتمع المحلي، ليحقق الجانبان قصص نجاح رائدة.

بدورها، بيّنت مديرة مركز الأميرة بسمة في العقبة فاطمة الحناوي أن «حرفتي» يعمل على تأهيل وتمكين 15 سيدة وفتاة في قطاع الخياطة السياحية العام الحالي، وإنتاج قطع تعبّر عن تراث المدينة، والمساهمة بتحسين دخل المشاركات بالدورات التدريبية وتمكينهن كسيدات منتجات اقتصادياً ورفد السوق السياحي بمنتجات جديدة.

واضافت أن المشروع يسلط الضوء على إبراز الإرث الثقافي والتراثي في قطع فنية حرفية تؤرخ للمنطقة بالتركيز على خطوط ونقوش مدينة أيلة في مختلف الحقب التاريخية، وإعادة إنتاج الأدوات والخزفيات والملابس التي استخدمت آنذاك من جديد.

واكدت أن المشروع يركز على محاور تضم تصميمات للملابس القديمة التراثية وتوثيقها، وإدخال التصاميم العصرية عليها باستخدام النقوش وزخرفة الملابس، وعرضها في سوق «جهد الأيادي»، وإنتاج لوحات فنية باستخدام التطريز تعبر عن قصص القلعة القديمة وطريق البخور القديم، واستخدام مكونات البيئة الطبيعية في إنتاج قطع فنية كالمحافظ ومفارش الجلوس ومستلزمات المنازل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :