-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 09-08-2021 10:18 AM     عدد المشاهدات 243    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة في جامعة الزرقاء عن ضغوط العمل وأثرها على الولاء التنظيمي في البنوك الاسلامية بقطر

الهاشمية نيوز - نوقشت في جامعة الزرقاء، يوم الاحد 1/8/2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير للطالب محمد مسفر القحطاني، في برنامج ماجستير إدارة الأعمال ، بعنوان "اثر ضغوط العمل على الولاء التنظيمي في البنوك الاسلامية بدولة قطر ( دراسة حالة مصرف الريان).
وتكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ماجد مساعده مشرفاً ورئيساً، والدكتور خالد العمري مناقشاً خارجياً، والدكتور خالد الزيديين والدكتورحازم شحادة مناقشيين داخليين .
وأجازت اللجنة رسالة الطالب، التي هدفت إلى التعرف على اثر ضغوط العمل على الولاء التنظيمي في مصرف الريان بدولة قطر.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ضغوط العمل على الولاء التنظيمي في مصرف الريان الإسلامي في قطر، بالإضافة لمعرفة مستوى ضغوط العمل ومستوى الولاء التنظيمي لدى موظفي المصرف، وتم تحديد ضغوط العمل من خلال خمسة عناصر: (ظروف العمل، غموض وتنازع في الدور، عدم توافق شخصية الفرد مع متطلبات التنظيم الرسمي، طبيعة العمل وصعوبته، واختلال العلاقات الشخصية)، و متغير الولاء التنظيمي بثلاثة أنواع: (الولاء المستمر، الولاء التلاحمي "العاطفي"، والولاء المعياري "الأخلاقي"). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في الإجراءات، ، وبلغ حجم مجتمع الدراسة (590) موظفاً وموظفة. تم توزيع (280) استبانة على موظفي المصرف، وتم استرداد (253) استبانة.
وتوصلت الدراسة الى وجود أثر لضغوط العمل بعناصره مجتمعة على الولاء التنظيمي في مصرف الريان الإسلامي، وأن العلاقة بين ضغوط العمل و الولاء التنظيمي علاقة عكسية. ويعد متغير غموض وتنازع الدور كأحد عناصر ضغوط العمل العامل الرئيسي الذي يسهم في تحقيق الولاء التنظيمي. وأظهرت النتائج أيضاً أن مستوى ضغوط العمل في المصرف متوسطة، وأن لدى الموظفين ولاء تنظيمي للمصرف الذي يعملون فيه.
واوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير الهيكل التنظيمي للمصرف؛ من أجل تخفيف ضغوط العمل على المديرين أصحاب المناصب القيادية العليا. وتعزيز الولاء التنظيمي في المصرف من خلال عقد دورات تدريبية والتعريف بأهمية الولاء التنظيمي والعوامل التي تساعد في تكوينه وتنميته وترسيخه.
وحضر المناقشة، التي منح الطالب فيها نتيجة ناجح، عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :