-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 08-08-2021 10:58 AM     عدد المشاهدات 256    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الزرقاء عن العلاقة بين العنف الأفقي بين الممرضين وثقافة سلامة المريض

الهاشمية نيوز - نوقشت في جامعة الزرقاء، يوم الأثنين 26/7/2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير للطالبة هدى جبر، في برنامج ماجستير ادارة التمريض، بعنوان " العلاقة بين العنف الأفقي بين الممرضين وثقافة سلامة المريض في المستشفيات الحكومية الأردنية".
وتكونت لجنة المناقشة من الدكتورة غادة أبو شوشة، مشرفاً ورئيساً، والدكتورة منار العزام، مناقشاً خارجياً من جامعة آل البيت، والأستاذ الدكتورنضال عيشة، والدكتور حذيفة خريس، مناقشين داخليين.
وأجازت اللجنة رسالة الطالبة، التي هدفت الى معرفة ما إذا كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تصورات الممرضين لثقافة سلامة المرضى وتصوراتهم عن العنف الأفقي في المستشفيات الحكومية في الأردن. وأظهرت النتائج وجود مستويات معتدلة من ثقافة سلامة المريض بين المشاركين، و كانت تقارير حوادث العنف الأفقي منخفضة، وكان لثقافة سلامة المريض في المستشفى علاقة سلبية معتدلة مع تكرار العدوان ، وعلاقة سلبية ضعيفة مع خطورة العدوان.
وأوصت الدراسة بتحسين ثقافة سلامة المرضى، و أن تركز الأبحاث المستقبلية على تأثير السياق البيئي على ثقافة سلامة المرضى بالمستشفيات وحدوث العنف الأفقي.
وحضر المناقشة عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور مصطفى حماد وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في كلية التمريض.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :