-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 08-08-2021 10:58 AM     عدد المشاهدات 234    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الزرقاء حول تجارب مسؤولي أقسام التمريض خلال تفشي جائحة كورونا

الهاشمية نيوز - نوقشت في جامعة الزرقاء، يوم الأربعاء 28/7/2021 باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير للطالبة سمر أبو منصور، في برنامج ماجستير ادارة التمريض، بعنوان " تجارب مسؤولي أقسام التمريض خلال تفشي جائحة كورونا : دراسة أردنية نوعية".
وتكونت لجنة المناقشة من الدكتورة غادة أبو شوشة، مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتورة جميلة أبو ادحيل، مناقشاً خارجياً من الجامعة الهاشمية، والدكتور أحمد الريان ، والدكتورة ريا الحسبان، مناقشين داخليين.
وأجازت اللجنة رسالة الطالبة، التي هدفت الى استكشاف تجارب مسؤولي أقسام التمريض الأردنيين خلال جائحة كورونا. وانبثقت أربعة محاور رئيسية من هذه الدراسة وهي: (أ) ضغط غير مسبوق ؛ (ب) تعزيز النظام والقدرة على الصمود ؛ (ج) بناء فريق داعم ؛ (د) تطوير الكفاءات القيادية. و كشف مسؤولي أقسام التمريض عن معاناتهم من الموقف الصعب غير المسبوق خلال جائحة كورونا التي أثرت سلبًا على حياتهم الجسدية والنفسية الاجتماعية. وبالتالي ، استخدم مسؤولي أقسام التمريض استراتيجيات لتقوية النظام الصحي وإدارة الأزمة. وقد كان بناء فريق داعم عاملاً مهمًا لتقليل ضغوط العمل. ومع ذلك ، طور مسؤولي أقسام التمريض مهاراتهم الإدارية وكفاءاتهم القيادية من خلال التعرض لهذه التجربة الجديدة.
وأوصت الدراسة بتوفير معدات طبية وموظفين مدربين تدريباً كافياً للتعامل بشكل أفضل مع حالة الأزمات.
وحضر المناقشة عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور مصطفى حماد وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في كلية التمريض.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :