-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-08-2021 09:09 AM     عدد المشاهدات 195    | عدد التعليقات 0

عجلون: الحرائق تلقي باخطارها عـلـى الـغـابـات والـبـيـئـة والـتـنـوع الـحـيوي

الهاشمية نيوز - اوصى المشاركون في ندوة مخاطر حرائق الغابات واثارها على البيئة والتنوع الحيوي التي نظمتها لجنة عجلون المجتمعية التابعة للصندوق الاردني الهاشمي وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع الدفاع المدني والزراعة والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة بضرورة تكثيف حملات التوعية والتثقيف المجتمعي بخطورة الحرائق واثرها السلبي على الغابات والبيئة والتنوع الحيوي والاشجار المعمرة والغطاء النباتي لنباتات نادرة او مهددة بالانقراض.
واكدت توصيات الندوة التي نظمت عبر تقنية الاتصال المرئي زووم، ان الحفاظ على الثروة الحرجية والحد من الحرائق مسؤولية الجميع وضرورة الابلاغ عن المتسببين بقصد او غير قصد.
وشددت التوصيات على دور البلديات والجمعيات البيئية ومؤسسات المجتمع المدني ووأندية حماية البيئة المدرسية والمراكز الشبابية في تنفيذ الانشطة والبرامج التوعوية وتنفيذ الايام الطوعية للحفاظ على البيئة والثروة الحرجية من اية اعتداءات بالتقطيع اواشعال الحرائق ورمي النفايات بصورة عشوائية.
ودعت التوصيات الى زيادة اعداد الطوافين وعمال الحماية والتوسع ببناء الابراج لمراقبة الغابات وزيادة كوادرها من الموظفين حتى يتسنى لهذه الكوادر العمل بفاعلية وزيادة مكافات العاملين في هذا القطاع بصورة تضمن اداء فاعلا وكبيرا على ارض الواقع.
واكدت التوصيات على اهمية التنسيق بين الجهات المعنيه في الحفاظ على الثروة الحرجية من دفاع مدني وزراعة والادارة الملكية لحماية البيئه والبيئة، للتوسع في اعمال التشجير للمساحات الخالية.
وأشادت التوصيات بالجهد الكبير الذي يقوم به محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة سلمان النجادا في تفعيل الدور الرقابي والمتابعة على مدار الساعة لحماية الغابات من الاعتداءات.
واستعرض الملازم الأول من مديرية دفاع المدني أحمد الغزو الاخطار المحتملة لحرائق الغابات من تلوث البيئة وحرق مساحات واسعة من الثروة الحرجية وغير ذلك، لافتا لأسباب حرائق الغابات من عبث الاطفال واعقاب السجائر والجهل والإهمال وإخفاء الجرائم وتنظيف الاراضي المملوكة والتنزه العشوائي مشيرا لجهوزية الدفاع المدني الموجودة في المديرية ومراكز من آليات وكوادر بشرية، لافتا لاستحداث محطة إطفاء متقدمة داخل بلدة اوصره.
وقال مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي أن مشروع التحريج الوطني الذي بدأ عام 2019 في منطقة راجب تبلغ مساحته ألف دونم تم زراعة 12 ألف شجرة حيث بلغت نسبة الانجاز فيه 80 ٪ تقريبا.وتم منح زهاء 500 تصريح استثمار، مشيرا الى انخفاض إعداد الضبوطات الحرجية إلى 32 ضبطا للعام الحالي بعد أن كانت 241 ضبطا عام 2015 بسبب تغليظ العقوبات.
وبين المهندس الخالدي أنه يوجد 7 ابراج لمراقبة الغابات و50 طواف و8 دوريات تعمل على مدار الساعة عدا عن الاليات من اطفائيات وتنكات مياه وتراكتورات وآليات أخرى تعمل لخدمة الحراج.
وكشف عن تراجع اعداد الحرائق لهذا العام، مشيرا إلى انه تم بيع 343 طنا من الأحطاب العام الماضي ويتوفر حاليا 120 طنا تم مخاطبة وزير الزراعة لتوزيعها على الاسر الفقيرة، مبينا أن مساحة الغابات في المحافظة 134 ألف دونم.
وقالت الملازم الأول من فرع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة وفاء القضاة أن الادارة شريك استراتيجي مع الدوائر ذات العلاقة من شرطة ودفاع مدني وبيئة وزراعة وصحة ومياه وتربية وغيرها تقوم بمهام وواجبات الحفاظ على البيئة والثروة الحرجية حسب المهام والواجبات الموكلة لها.
وبينت أن الحفاظ على سلامة البيئة من التلوث والحفاظ على الغابات من الحرائق والتقطيع والرعي الجائر وسلامة الغذاء مسؤولية الجميع.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :