-

اقتصاد

تاريخ النشر - 28-07-2021 09:52 AM     عدد المشاهدات 197    | عدد التعليقات 0

أبوغزالـة: تنفـيذ المرحـلـة الثانيـة من مشـروع الربط الأفريقـي بنجـاح

الهاشمية نيوز - أشاد الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم بالمنظمة العربية والتي تفتخر بشراكتها في تنفيذ مشروع الربط الافريقي الثاني، والذي يعتبر من أهم المشاريع التي قامت المنظمة بتنفيذها خلال السنوات الست الماضية، إذ تبلغ قيمة المشروع 26 مليون يورو، قام الاتحاد الأوروبي بتمويل ما نسبته 80% من هذه التكلفة.

وتكفلت الجهات المستفيدة من المشروع بتغطية باقي التكاليف، وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع الشبكات الإقليمية في إفريقيا وهي شبكة وسط وغرب إفريقيا للبحث والتعليم (واكرن) وشبكة اتحاد أبونتونت في منطقة شرق وجنوب افريقيا والمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم في شمال أفريقيا. وقامت الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم (جيانت) بتقديم الدعم الفني لهذه الشبكات وعمليات الربط فيما بينها.

ويهدف مشروع الربط الافريقي بالمساهمة في الحد من الفقر وهجرة الأدمغة والفجوة الرقمية بإطلاق إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا من خلال تحسين عملية الربط التقني داخل القارة وكذلك مع الخارج لدعم التواصل مع مجتمع البحث والتعليم العالمي.

وقامت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم بتحقيق العديد من الإنجازات ضمن المشروع حيث قامت بتوصيل شبكات البحث والتعليم في كل من المغرب والجزائر وتونس ومصر على الشبكة العربية للبحث والتعليم وكذلك على الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم ومن ثم الى باقي الشبكات في العالم.

وقامت المنظمة أيضاً ببناء وتركيب المركز الرئيس لنظام إدارة الشبكة في لندن حيث يحتوي هذا المركز على التجهيزات الفنية لربط الشبكات العربية مع الشبكة الأوروبية وغيرها بالإضافة إلى أنظمة التحكم وضبط ومراقبة الشبكة. وقامت المنظمة أيضاً بتجهيز المرحلة الأولى من مشروع الخدمة السحابية لخدمة الباحثين والأكاديميين العرب وقد تم البدء بتقديم خدمات في الحوسبة السحابية.

وقال الدكتور أبوغزاله: «نحن فخورون بإنجازاتنا ضمن مشروع الربط الافريقي الثاني حيث قمنا بتقديم أفضل الخدمات للباحثين والأكاديميين في منطقتنا. ونتقدم بالشكر للاتحاد الأوروبي على دعمه السخي لمشاريع تطوير البنية التحتية للبحث والتعليم في منطقتنا ونشكر أيضاً الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم وشركائنا في الشبكات الإقليمية للبحث والتعليم في أفريقيا.»






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :