-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-07-2021 09:45 AM     عدد المشاهدات 256    | عدد التعليقات 0

بلديات تحدد مواقع لبيع وذبح الأضاحي .. للحد من المكاره الصحية جراء تداعيات كورونا

الهاشمية نيوز - عممت البلديات الشروط الواجب الالتزام بها عند تخصيص أماكن لبيع الأضاحي، للحد من المكاره الصحية وبما يتماشى مع الظروف الحالية جراء أزمة كورونا، وحفاظا على صحة وسلامة المواطنين جراء تداعيات كورونا.

وأن التعليمات شددت على تجهيز المواقع المخصصة لبيع الأضاحي بالأسيجة والمذابح وتوفير الماء، وخزانات لجمع دم الذبحيات، ووضعه في المكان المخصص للذبح حسب الشروط الشرعية والصحية للذبح، وتأمين العاملين بوسائل السلامة العامة، وأكياس بكميات وأحجام مناسبة للحوم، وقطعة خشب أو بلاستك مناسبة لتقطيع اللحوم وغيرها من التعليمات.

الزرقاء

حددت بلدية الزرقاء ثمانية مواقع في مختلف المناطق مخصصة كحظائر لبيع وذبح الأضاحي.

وقال رئيس لجنة البلدية الدكتور فراس الفاعور، أن الهدف من تحديد مواقع حظائر الأضاحي لمنع البيع العشوائي ومنع انتشارها داخل الأحياء السكنية والشوارع الرئيسية وللحد من المكاره الصحية والسيطرة عليها بيئياً وصحياً.

وأضاف، أن البلدية ألزمت اصحاب الحظائر بشروط وتعليمات الصحة والسلامة العامة والالتزام بأوامر الدفاع وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي، كما اشترطت أن يكون القصاب تلقى جرعتي لقاح كورونا، وسيتم التعامل مع الحظائر كالمحال التجارية واغلاقها في حال وجود أي مخالفة.

ووزعت مواقع الحظائر على النحو التالي: شارع القدس عربية بعد دوار شومر في الجهة اليسرى، شارع النخيل باتجاه اشارة الهاشمية مقابل سكة الحديد وبجانب المنطقة الحرفية، شارع الهاشمية مقابل مركز التدريب المهني، الساحة المقابلة لدوار الدلة في حي الزواهرة، الساحة المقابلة لسجن بيرين.

وتضمنت الأماكن، الساحة المقابلة للمدرسة الشاملة في الجبل الأبيض، والساحة الواقعة على مدخل عوجان مقابل الاشارات الضوئية، والساحة المقابلة لمسجد الاردن في حي النزهة.

واكد بأن الحظائر ستكون تحت رقابة موظفي دائرة الشؤون الصحية وعلى مدار الساعه مع خضوعها الى الرقابة البيطرية، مشيراً إلى أنه تقرر ان تكون مواقع حظائر الاضاحي لهذا العام مجانا وذلك نظرا للظروف الاقتصادية جراء تداعيات جائحة كورونا.

وشدد على أن البلدية ستتخذ أجراءات صارمة بحق كل من يقوم بالذبح والبيع خارج المواقع المخصصة أو عدم الالتزام بأوامر الدفاع أو عدم المحافظة على النظافة العامة.

الرصيفة

حددت بلدية الرصيفة الأماكن المسموح فيها إقامة حظائر لبيع وذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك.

وقال رئيس لجنة البلدية سلطان الماضي، إن المجلس اتخذ قرارا بتحديد الأماكن المسموح فيها إقامة الحظائر وهي: «سوق الحلال قرب دوار أبو صياح، والساحة المجاورة لمركز صحي الرشيد».

وأضاف أنه سيتم استيفاء رسم تصريح بقيمة 100 دينار لكل حظيرة وبمساحة لا تتجاوز 100 متر، كما يتم استيفاء مبلغ 100 دينار كتأمين إعادة وضع ويتعهد حامل التصريح بالمحافظة على شروط السلامة العامة ونظافة الموقع والتقيد بأوامر الدفاع.

وبين ان البلدية ستقوم وبشكل يومي ودوري بالرقابة على هذه المواقع والتأكد من تطبيقها للاشتراطات الصحية عند البيع والذبح لضمان سلامة الذبائح.

كما ستقوم البلدية بتقديم خدمات الرش والتعقيم والنظافة للمواقع قبل وبعد انتهاء موسم الأضاحي.

الكورة

حددت بلديات لواء الكورة بالتنسيق مع لجنة الصحة والسلامة العامة في اللواء، 11 موقعاً لبيع الأضاحي موزعة على مناطق مختلفة.

وأكد متصرف اللواء رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة، بكر الكعابنة، امس، ضرورة الالتزام بالأماكن المخصصة لبيع الأضاحي والمحافظة على النظافة العامة وعدم تشكيل مكاره صحية، والالتزام بالاجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، لافتاً الى انه سيتم تنظيم جولات رقابية لتلك الغاية.

وبين ان مواقع بيع الأضاحي الخاصة ببلدية دير أبي سعيد ستكون في اربعة أماكن: ملعب الأشرفية البلدي ومنطقة تُبنة أول البلد، وكفر الماء بساحة مدخل الحركة، وطريق مرحبا غرب البلد.

واشار الكعابنة الى انه تم تحديد ستة مواقع لبلدية برقش تشمل: منطقة الجدوع بكفر عوان، وقرب مقبرة كفرعان، وشارع الجيش القديم بمنطقة بيت ايدس، اضافة الى مدخلي بلدة جديتا وجديتا الغربي، وقرب مسجد الشيخ بدر ببلدة كفر أبيل، فيما تم تحديد موقع وحيد لبلدية رابية الكورة خارج حدود التنظيم بموقع الغابة.

الرمثا

حددت بلدية الرمثا الكبرى موقعا على شارع المدينة الصناعية، بالقرب من بئر عبدالرحمن الحجي، لذبح الأضاحي، خلال عيد الاضحى المبارك.

وقال رئيس لجنة بلدية الرمثا متصرف اللواء فراس ابو الغنم امس، إن المتصرفية والبلدية ومديرية الصحة والأجهزة الأمنية وضعت برنامجا للمناوبات خلال عطلة العيد لتنفيذ جولات رقابية ميدانية مكثفة على مراكز بيع الأضاحي للتأكد من التزام اصحابها بالحفاظ على النظافة والبيئة والسلامة العامة.

وأكد ان البلدية ستتخذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين، مبينا أن جمع النفايات والتخلص من مخلفات الاضاحي سيكون أولا بأول.

معان

بدأت بلدية معان الكبرى بتنفيذ حملة نظافة شاملة وإجراء صيانة لبعض المواقع وتنظيم الأسواق استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وقال نائب محافظ معان ورئيس لجنة بلديتها خالد الحجاج امس إن البلدية وفرت سوقا لبيع الأضاحي على قطعة أرض تابعة لها وضمن شروط السلامة العامة، وذلك تسهيلا على التجار والمواطنين، حيث تشرف البلدية على إدارة وتنظيم وتعقيم السوق وفق الشروط الصحية المعتمدة.

الكرك

وضعت محافظة الكرك خطة متكاملة للتعامل مع عطلة عيد الاضحى من جميع الجوانب الصحية والمرورية والسلامة العامة، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وقال نائب المحافظ ورئيس لجنة بلدية الكرك الكبرى الدكتور هاني الشورة، في بيان امس انه تم تخصيص اماكن محددة لذبح الاضاحي وبيعها ضمن اشراف الكوادر البيطرية والصحية ودعا المواطنين الى الالتزام بالتعليمات والارشادات الصحية منعا لانتشار الوباء، مؤكدا على وجود غرفة عمليات مركزية داخل المحافظة والبلدية تستقبل ملاحظات وشكاوى المواطنين.

الطفيلة

نفذت كوادر بلدية الطفيلة الكبرى، بالتعاون مع لجان صحية ورقابية في محافظة الطفيلة، جولات ميدانية على أسواق المدينة للكشف على مواقع بيع الأضاحي، بغية الحد من الآثار البيئية الناتجة من عرض الأضاحي في الأماكن التي جرى تحديدها خارج حدود التنظيم.

وأكد رئيس لجنة بلدية الطفيلة الكبرى نائب محافظ الطفيلة، حسن الشاويش، امس، ضرورة تقيد تجار المواشي بأماكن بيع الأضاحي خارج حدود التنظيم، وتجنب بيعها على جوانب الشارع الرئيسي، مع ضرورة التقيد بشروط الصحة والسلامة العامة والتعليمات التي صدرت حيال حظائر الأضاحي، مشيرا إلى التعاون والتنسيق المتواصل مع اللجان الصحية في مديريات الصحة والبيئة والصناعة والتجارة.

وبين أن التعليمات شددت على تجهيز المواقع المخصصة لبيع الأضاحي بالأسيجة والمذابح وتوفير الماء، لافتا إلى أن فرق الصحة والسلامة العامة ستقوم بإزالة الحظائر المخالفة على جانبي الشارع الرئيس.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :