-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 26-05-2021 11:39 AM     عدد المشاهدات 913    | عدد التعليقات 0

شاهد الصور : آل نزال والفندقة .. عندما يتحدث المكان

الهاشمية نيوز - آل نزال، ومن لا يعرفهم فعليه قراءة التاريخ، بدءاً من الجد جريس صالح نزّال، وأخيه إبراهيم، اللذين انتقلا إلى القدس القديمة عام 1840م، ثم أريحا، فرام الله، وامتهنا هناك الفندقة، حتى باتت تجري مجرى الدم في عروقهما، وتجَدّرت في أصولهما وفروعهما، وورثها الأبناء فالأحفاد، الذين أصبحوا فيما بعد آباءً وأبناءً مورِّثين للمهنة.
السياحة والفندقة في مفهوم آل نزّال لم تكن امتهاناً؛ بقدر ما أضحت فناً أجادوا رسمه بالبناء والعمران والأفكار، حتى اذا ما ذكرت الفندقة؛ ذكر آل نزال تباعاً دون غيرهم .
فتلك عمان بأريجها وعطرها ومجدها.. جميلة الجميلات.. تروي سيرة مدينة تُحب وتُعشق.. عمّان الهاشمية.. مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير.. من جبل القصور إلى جبل عمّان إلى جبل التاج إلى جبل نزال إلى جبل الحسين إلى جبل اللويبدة، تتسلل في الوجدان عشقا أبديا ردحا من الحب..
اغتيال الفندق..!
تشير المعلومات الى ان فندق فيلادلفيا كان الأفخم في عمان لعقود، وقد بُدئ البناء فيه عام 1923 وانتهى في عام 1928 كمرحلة أولى ثم أجريت عليه توسعات في الخمسينيات من القرن الماضي، وكان مخصصا لكبار ضيوف الدولة من ملوك ورؤساء وشخصيات سياسية وفنية وثقافية هامة بالإضافة لإقامة الحفلات الكبرى الرسمية والخاصة بل ومسابقات ملكات الجمال في حقبة الستينيات.
هذا الفندق العريق والذي تم هدمه في الثمانينيات من القرن الماضي وكان أمين العاصمة حينها دولة د. عبدالرؤوف الروابدة، وكان الفندق أول فندق فخم في إمارة شرقي الأردن وأصحابه أنطون وميشيل نزال، وكان هذا الفندق شاسعاً يتكون من غرف وأجنحة عديدة وحدائق وساحات وقاعات وملاعب تنس وبرك للسباحة وتقام به الاحتفالات الفاخرة.
لكن آل نزال الباقون رغم ضيم القرار، ينتقلون بالاسم ذاته، لكن هذه المرة لمكان آخر، هو الفندق الذي حمل اسم فيلادلفيا، ثم اللاند مارك الآن، لم يهزمهم القدر، بل صنعوا من الأمل عباءة ومن المستقبل الإرادة والتصميم.
فكان فكر فضائهم أوسع وأشمل، لا يزيد المبارز السقوط إلا القوة.
فبادروا بإنشاء الفنادق السياحية والعلاجية تباعاً، في عمان ثم البحر الميت وماعين و البتراء والعقبة، ثم الانطلاق نحو العالمية والاستثمار في الولايات المتحدة وبريطانيا ولبنان، وفي عام 1969م ساهمت العائلة بتأسيس جمعية الفنادق الأردنية، الأولى من نوعها كمتطلب أساسي نوعي تعنى برعاية شؤون أصحاب قطاع الفنادق.
آل نزال .. منذ 95 عاما وأول فندق في عمان وقبل 90 عاما كان أول فندق في البترا ثم قبل 30 عاما كان أول فندق على الشاطئ الاردني للبحر الميت
وتستمر المسيرة
*جلسة في فندق فيلادلفيا تجمع من اليمين عيسى الناعوري ، سليمان الموسى ، ضيف الله الحمود وطارق مصاروة عام 1964




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :