-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-05-2021 09:41 AM     عدد المشاهدات 307    | عدد التعليقات 0

كورونا .. بدء حملة تطعيم في الجامعات والكليات اليوم

الهاشمية نيوز - تبدأ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع وزارة الصحة بإطلاق حملة للتطعيم ضد فايروس الكورونا في جميع الجامعات والكليات الأردنية، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الوزارة على عودة التعليم الوجاهي إلى الحرم الجامعي.

وقالت الوزارة في بيان لها أن الحملة تستهدف تطعيم أعضاء هيئة التدريس والذين يقدر عددهم بنحو (11394) عضوا، إضافةً إلى أعضاء الهيئة الإدارية والذين يقدر عددهم بنحو (18350)، كما سيتم تطعيم طلبة المراحل السريرية في تخصصات الطب البشري، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والتمريض، والذين يعتبرون الأكثر عرضة للتعامل مع المواطنين والمرضى في المستشفيات ويقدر عددهم بنحو (9000) تسعة الآف طالب وطالبة، على أن يتم بعد ذلك العمل على تطعيم طلبة التخصصات العلمية التي تتضمن خططها الدراسية مواد عملية ومختبرات ومشاغل هندسية، وأخيراً يتم تطعيم طلبة التخصصات الإنسانية.

وأضافت الوزارة أن الحملة ستنطلق اليوم في كل من جامعة البلقاء التطبيقية/ المركز/ السلط، وفي جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، حيث سيتم لاحقاً الإعلان عن برنامج للتطعيم في مختلف الجامعات والكليات الأخرى تم إعداده بالتوافق بين الوزارتين.

وأهابت الوزارة بأعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الإدارية والطلبة بمتابعة منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بكل من الوزارة والجامعات، وذلك للإطلاع على مواعيد التطعيم في كل جامعة، مع التأكيد على ضرورة التسجيل على المنصة الرسمية للتطعيم على الرابط الآتي https://vaccine.jo/cvms/ والالتزام بالمواعيد المعلن عنها.

من جانب آخر، تلقى 9455 معلما ومعلمة في المملكة امس الأربعاء الجرعة الأولى من معطوم كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للمعلمين الذين تلقوا المطعوم إلى 38661 معلما ومعلمة.

وقالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والإدارية الدكتورة نجوى قبيلات، إن الحملة الوطنية لتطعيم المعلمين التي أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وخلية إدارة الازمة في الرابع من الشهر الحالي تسير بشكل منظم في جميع مناطق المملكة، وسط اقبال كبير من المعلمين المسجلين على المنصة لتلقي المطعوم.

واكدت الدكتورة قبيلات لوكالة الانباء الاردنية، أهمية الحملة وأهدافها في تحقيق العودة الآمنة للمدارس للعام الدراسي المقبل، داعية جميع المعلمين للمبادرة بالتسجيل على المنصة الخاصة لتلقي المطعوم.

من جانبها، دعت وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال الأردن أصحاب العمل ورؤساء مجالس الإدارة والمدراء العامين في مختلف القطاعات الاقتصادية إلى ضرورة التأكيد على جميع العاملين لديها بضرورة التسجيل على المنصة الخاصة بتلقي لقاح كورونا vaccine.jo، لضمان تلقيهم لمطعوم كورونا.

وأكدت الوزارة والاتحاد في بيان مشترك لهما امس على أن هذه الدعوة تأتي انطلاقا من المسؤولية الوطنية، ودعم الجهود الحكومية لمكافحة الوباء والقضاء عليه، للوصول إلى مرحلة التعافي المنشود وعودة عجلة الاقتصاد في شتى ميادين العمل، وللخلاص من التداعيات الثقيلة التي فرضتها الجائحة على منظومة الاقتصاد الوطني برمته، عمالاً وأصحاب عمل على حد سواء.

استمرار إغلاق المراكز والمعاهد المهنية والتقنية

أكد رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الاستاذ الدكتور قيس السفاسفة استمرار إغلاق المعاهد والمراكز المهنية والتقنية، وذلك طبقًا لقرارات رئاسة الوزراء.

كما أكد السفاسفة استمرار عملية التدربي عن بُعد كما كان عليه سابقا من خلال استخدام منصة الالكترونية لغايات ادارة العملية التدربية باشراف الهيئة.

وقال السفاسفة، ان الهيئة ملتزمة بقرارات رئاسة الوزراء بالاغلاق وذلك منعا لانتشار فيروس كورونا ومنع أي تجمعات والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصًا على سلامتهم ولمنع انتشار فيروس كورونا.

واشار السفاسفة الى ان الحكومة مدّدت، العمل بأحكام البند الثاني من البلاغ رقم 27 لسنة 2021 حتى إشعار آخر»،

وينص البلاغ رقم 27 لسنة 2021، الصادر عن رئاسة الوزراء في البند الثاني، فيستمر بموجبه إغلاق «أكاديميات ومراكز التدريب المهني والتقني غير الخاضعة لقانون التربية والتعليم».

وسجلت أمس 19 وفاة و1180 إصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9314 وفاة و727612 إصابة.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 415 حالة في محافظة العاصمة عمّان، 205 حالات في محافظة إربد، منها 21 حالة في الرمثا، 161 حالة في محافظة الزرقاء، 85 حالة في محافظة المفرق، 71 حالة في محافظة البلقاء، 55 حالة في محافظة معان، منها 6 حالات في البترا، 54 حالة في محافظة الكرك، 50 حالة في محافظة عجلون، 33 حالة في محافظة جرش، 25 حالة في محافظة مأدبا، 14 حالة في محافظة العقبة، 12 حالة في محافظة الطفيلة.

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 10689 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخلت أمس إلى المستشفيات 80 حالة، فيما غادرت 70 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 645 حالة.

وحول القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة، بين الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 14 ٪، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 27 ٪، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 18 ٪.

وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 14 ٪، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة إلى 17 ٪، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 9 ٪.

كما بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 7 ٪، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 7 ٪، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 7 ٪.

كما أشار الموجز إلى تسجيل 1007 حالات شفاء اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 707609 حالات.

وأضاف أن 32690 فحصاً مخبريّاً أجري امس، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 7034669 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة أمس وصلت إلى قرابة 61ر3 ٪، مقارنة مع النسبة التي سجلت يوم أمس الأول والتي بلغت 94ر3 ٪.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :