-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 03-05-2021 07:10 PM     عدد المشاهدات 48    | عدد التعليقات 0

3000 معلم جديد سيباشرون عملهم في آب

الهاشمية - بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، عدة مواضيع مدرجة على جدول اعمالها بحضور رئيسيها النائب الدكتور بلال المومني، ووزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي محمد ابو قديس وأمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات.
وفي بداية الاجتماع، عرض المومني بحضور النواب طالب الصرايرة وعطا إبداح وزهير السعيدين ومروة الصعوب ومحمد ابو صعيليلك وفايزة عضيبات وروعة الغرابلي وتوفيق المراعية، توصيات اللجنة المتعلقة بزيارتها لمحافظة الكرك، كنقص في عدد المدارس والمعلمين فضلا على ان بعضها متهالك وايل للسقوط ومطالبات الاهالي بانشاء مدرسة مهنية الموضوع المدارس المستأجرة .
وقال ابو قديس ان الوزارة استلمت عددا من المدارس الجديدة في المحافظة فضلا عن ان هناك مدارس قيد الانشاء وهناك اضافات لغرف صفية لتحسين البيئة الصفية.
كما تم ايضا بحث موضوع موظفي الفئتين الاولى والثانية (الاداريين) في وزارة التربية والتعليم، حيث قال المومني ان اللجنة نقلت مطالبهم المتعلقة بصرف علاوة المعلمين لهم او صرف علاوة اداريين كما هو الحال بباقي الموظفين في الوزارات الأخرى الى وزير التربية والتعليم.

وقال ابو قديس ان التعليمات واضحة فيما يتعلق بمنح علاوة المعلمين فهي تصرف للمعلم فقط اما من يعمل في الوزارة فهي تصرف له كباقي العاملين في مؤسسات الدولة.

من جانب آخر، طالب المومني بضرورة تخفيض علامة النجاح في امتحان القيادة للمعلمين.

على صعيد آخر، قال المومني ان اللجنة بحثت موضوع الطلبة الاردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازخية، وتحديدا الخريجين منهم والذين توقف تعليمهم جراء اتخاذ المحكمة العليا في كازاخستان بإغلاق تلك الجامعة.
وقال ابو قديس ان الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية بحثت الموضوع مع الجهات المعنية في جمهورية كازخستان وهناك بوادر ايجابية بهذا الخصوص كتوزيع الطلبة على مختلف الجامعات المعتمدة هناك، بحيث لا يؤثر على مستقبل ومصير الطلبة وعدم تحميلهم نفقات مالية إضافية .
كما طرحت اللجنة موضوع المعلمين المعينين العامين الماضي والحالي والبالغ عددهم 3000 معلم ومعلمة، ولم يباشروا عملهم للآن ومنهم من استقال وترك عمله للالتحاق بعمله بالوزارة، حيث شدد المومني على ضرورة التحاقهم بعملهم لتأمين الحياة الكريمة لهم.
من جهته، قال ابو قديس ان الوزارة ستعمل على مباشرة العمل لهم مطلع شهر آب المقبل.

على صعيد آخر، قال المومني ان موضوع شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) موضوع مؤرق للجميع، لا بد من الوصول إلى حل فيما يخص الحذف وتخفيف العبء على الطلبة في ظل جائحة كورونا وتبعاتها.
وقال أبو قديس انه موضوع حسم وانتهى، وأن الحذف يؤثر سلبيا على الطالب في المراحل التعليمية المتقدمة، وانه سيتم مراعاة وضع الطلبة من خلال أسئلة الامتحانات وآليتها.
كما أشار المومني إلى موضوع رتب المعلمين بين النظام القديم والجديد، وأن هناك عدد كبير منهم كانوا قد يستحقوا الترفيع بموجب نظام الرتب القديم، لكن وبسبب جائحة كورونا وتأجيل امتحان الدورات لعدد كبير منهم وبسبب صدور قرار الرتب الجديد الامر الذي أدى إلى حرمانهم من الحصول على الرتب التي يستحقونها بموجب نظام الرتب للمعلمين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :