-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-05-2021 09:39 AM     عدد المشاهدات 207    | عدد التعليقات 0

كورونا .. تحسّن مستمر في الوضع الوبائي

الهاشمية نيوز - قال وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، إن عطلة عيد الفطر يسري عليها الحظر الجزئي مع السماح بالذهاب الى الصلاة سيراً على الاقدام وبالتحديد (الفجر والمغرب والعشاء) نافيا ما يتم تداوله حول فرض حظر شامل خلال عطلة عيد الفطر حتى هذه اللحظة.

وأكد دودين، في تصريحات صحفية أمس أن أيام العيد تم تحديدها من صباح الثلاثاء 11 /5 ولغاية مساء السبت الموافق 15 / 5، موضحا أن سبب تمديد العطلة لمدة 5 أيام لإتاحة الفرصة للمواطنين بالتسوق يومي الثلاثاء والأربعاء حيث أنه من المتوقع فلكيا أن يكون عيد الفطر يوم الخميس الموافق 13 / 5.

وفي تصريحات تلفزيونية أمس، قال دودين إن الأسواق تنفست الصعداء بعد قرار وقف الحظر الشامل ليوم الجمعة.

وأوضح أن عديد القطاعات والمهن عادت إلى العمل والتي كانت تعتمد على يوم الجمعة كيوم عمل.

ولفت الى رصد بعض الاكتظاظ وسط العاصمة عمان أما في باقي المناطق فكان الاكتظاظ متوسطا مع التزام كبير بإرتداء الكمامات.

وأشار إلى التزام عال في المساجد خلال أداء الصلوات، مبينا أن التغذية الراجعة تشير إلى مسؤولية عالية لدى المصلين.

وبين أن أكثر من 200 ألف جرعة من مطعوم فايزر ستصل اليوم الأحد.

وأكد أن المطاعيم تأتي تباعا وبكميات وافرة، لافتا إلى سعي الحكومة لتطعيم ما لا يقل عن 60 ألف شخص يوميا، لكن من يأتي من المستدعين للتطعيم لا يتجاوز 60%.

واشار الى انه سيتم تطعيم نحو 160 ألف معلم ومعلمة في مدارسهم بعد العيد.

وأضاف دودين أن «حملة لتطعيم موظفي البنوك في أماكن عملهم بدءاً من اليوم، مشيرا الى انه تم إنشاء 125 وحدة متنقلة لإعطاء اللقاح.

من جهة آخرى، قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، ان كميات كبيرة من لقاحات فايزر المضادة لفيروس كورونا ستصل إلى المملكة، اليوم الأحد.

وبين الدكتور البلبيسي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن هذه الكمية جزء من الكميات المتفق عليها والتي تصل الى المملكة اسبوعياً كل يوم أحد.

وسُجِّلت، أمس السبت، (704) حالات إصابة بكورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (712,077) حالة. وسُجّلت (35) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8871) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية قرابة (7.43%)، مقارنة مع (8.03%) يوم أمس الأول. وتم إجراء (9,472) فحصاً مخبرياً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,714,356) فحصاً.

وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (2507) حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (685,010) حالات. وبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (18,196) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (166) حالة، فيما غادرت (141) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1346) حالة.

أما القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:

إقليم الشمال: نسبة إشغال أسرّة العزل: 22%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 44%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 27%

إقليم الوسط: نسبة إشغال أسرّة العزل: 28%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 44%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 23%

إقليم الجنوب: نسبة إشغال أسرّة العزل: 15%، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 21%، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 20%

وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي:

(261) في محافظة العاصمة عمّان. (175) في محافظة إربد، منها (32) في الرمثا. (48) في محافظة الزرقاء. (45) في محافظة المفرق. (44) في محافظة معان، منها (23) في البترا. (40) في محافظة البلقاء. (25) في محافظة جرش. (23) في محافظة مأدبا. (17) في محافظة الطفيلة. (12) في محافظة العقبة. (8) في محافظة عجلون. (6) في محافظة الكرك.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :