-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-04-2021 09:35 AM     عدد المشاهدات 230    | عدد التعليقات 0

منطقتا السطح واذرح في معان تنتظران خــدمــة الـصــرف الـصـحــي منــذ 25 عـــامــا

الهاشمية نيوز - رغم الاهتمام الذي تحظى به بعض أحياء مدينة معان، ورغم الخدمات التي تتوافر فيها، إلا أنه لازالت هناك أحياء غارقة في جملة من المعضلات ونقص في الخدمات.
الزائر لمنطقتي طريق اذرح والسطح في مدينة معان لأول مرة ، يلاحظ حجم الإهمال الذي تعاني منه، بدءا من السفلتة وانتهاء بالصرف الصحي، رغم تأكيدات مسؤولي وزارة المياه والري بأن معان مغطاة بشبكة الصرف الصحي بنسبة 80% والتي مضى على تنفيذها أكثر من 35 عاما ، والدليل على ذلك قدم هذه الشبكة الإسمنتية المتهالكة وكثيرة الأعطال .
وقد سئم الاهالي من الوعود المتكررة للمسؤولين وهذا ما نشاهده دائما من فيضان لمياه الصرف الصحي في الشوارع الرئيسية التي تحولت إلى بؤر ببيئية ساخنة .
وقال المواطن وليد سعد كريشان عجزت عن تفسير المشهد الغريب الذي يحيط بكل شارع وزاوية في أحياء المدينة والإحباط المرافق لسكانها نتيجة عدم إنصافها من قبل المسؤولين بالمشاريع التي يتم الحديث عنها ولم يتم تطبيقها على ارض الواقع كشبكات الصرف الصحي ومياه الشرب التي أصبحت مدار حديث الشارع الآن نتيجة الانقطاعات المتكررة في الأحياء السكنية في معان .
وأضاف كريشان نتمنى إيصال صوتنا إلى الجهات المختصة ونقل الحقائق إليها ، حيث إننا لن نرضى بأن يحرم المواطن من خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب التي تعد من الخدمات الرئيسة ، في الوقت الذي ندفع مستحقات الصرف الصحي منذ أكثر من 30 عاما دون أن تقدم لنا هذه الخدمة.
وطالب عدد من سكان منطقتي طريق اذرح والسطح بالمسارعة في وضع حلول عاجلة لانتشالها من معاناة تحاصرها على مدى سنوات تتمثل في مشكلات الصرف الصحي وغياب سفلتة الشوارع بالإضافة إلى مشكلة انقطاع المياه عن أحياء المدينة وتحمل تكلفة شراء المياه التي أثقلت كاهل المواطنين ، رغم ما تقوم به إدارة مياه معان من جهود .
وقال سمير يحيى كريشان اسكن هذا الحي منذ أكثر من 25 عاما وبدون شبكة صرف صحي ، وسط وعود من الجهات المختصة، مضيفا أن الشوارع لا تهدأ من كثرة عمليات الحفر والدفن حتى أصبح المرور على هذه الشوارع لا يطاق.
وفي زاوية أخرى من الحي شاهدنا الوحل والمياه الآسنة التي منحت الحي هوية مميزة في الروائح الكريهة، ويقول تقدمنا نحن سكان المنطقة إلى إدارة مياه معان والوزارة بطلب شمول المنطقة بشبكة الصرف الصحي ، إلا أن طلبنا ما زال محل الوعود من قبل الوزارة رغم وجود المخصصات في السنوات السابقة ،ونأمل من المسؤولين إنهاء معاناتنا في هذه المنطقة التي تفوح منها الروائح الكريهة بسبب مستنقعات الصرف الصحي. وحول هذه المشكلة قال مدير إدارة مياه محافظة معان المهندس محمد العسوفي أن هناك أكثر من 60 % من مناطق معان غير مخدومة بشبكة الصرف الصحي وخاصة منطقتا السطح وطريق اذرح هاتين المنطقتين اللتان يعتبران من أهم المناطق في المدينة حيث المد العمراني والتنظيمي والتي تحتاج إلى شبكة متكاملة للصرف الصحي ، علما بأن المديرية قامت وفي فترات سابقة بعمل دراسات مسحية لهذه المناطق وأرسلت إلى وزارة المياه والري لإدراجها على المشاريع التي تتصدر الأولوية في الوزارة .
وأضاف العسوفي أن هذه المناطق الآن قيد الدراسة لاعتمادها العمل على تنفيذها عند توافر الإمكانيات المالية ،مشيرا إلى أن هناك إجراءات تجري الآن مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا ) فيما يتعلق في هذا الجانب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :