-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-04-2021 08:58 AM     عدد المشاهدات 234    | عدد التعليقات 0

العــودات: مساءلـة أي وزير لا يجيـب على أسئلة النواب ضمن المهـل القانـونـية

الهاشمية نيوز - توعد رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات، بمساءلة أي وزير تحت القبة، إذا تجاوز المهل القانونية للإجابة على الأسئلة والاستجوابات النيابية.
وقال العودات خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت أمس، وناقش خلالها إجابات الحكومة على عشرة أسئلة نيابية، أن «لا أحد يستخف بمجلس النواب» في معرض رده على تعليق للنائب اندرية حواري.
وطالب العودات، الوزراء الالتزام بالنظام الداخلي للاجابة على اسئلة النواب، قائلا: «الوزير الذي لا يجيب يعرض نفسه للمساءلة امام المجلس».

وقال إن هذا المجلس يمارس دوره الرقابي، وللنواب الحق بالمساءلة والمحاسبة.
وكان النائب اندرية العزوني اشار الى ان هناك التزام من 80 بالمائة من الوزراء في الاجابة على اسئلة النواب لكن هناك بعض الوزراء لا يلتزمون بالاجابة.
من جهته وصف النائب مجحم الصقور، مضمون إجابات الحكومة والتأخر بالإجابة على الأسئلة النيابية بـ»الاستخفاف بالمجلس»، مكررا وصفه مرتين، ما دعا العودات إلى التعليق على حديثه.
وشهدت الجلسة طرح قضية الاوامر التغييرية في عطاء سد ابن حماد والتي زاددت عن قيمة الاحالة بضعفين.
وقرر النائب مجحم الصقور تحويل سؤاله حول قيمة عطاء سد ابن حماد الى استجواب بسبب زيادة تكلفة السد الى ضعفي قيمة العطاء عند الاحالة، مشيرا الى ان قيمة العطاء 25 مليون دينار واليوم زادت الكلفة عن 70 مليونا بسبب الاوامر التغييرية.
وقال وزير المياه والرّي محمد النجار، إنه تم إحالة عطاء سد ابن حماد بمبلغ 25 مليون دينار، ونتيجة لأخطاء في التصاميم وفي اختيار موقع السد تم تغيير موقعه بعد أن تم صرف مبالغ تقدر بـ6 ملايين دينار.
وأضاف، أنه تم تغيير موقع السد إلى موقع قريب ما تطلب تكاليف إضافية، ثم تمت العودة إلى الموقع القديم بناء على استشارات فنية قدمت من الاستشاري الأجنبي الذي قام بعملية التصميم.
وأكد ان تغيير الموقع أدى إلى زيادة الكلفة بحيث أنها وصلت الآن نحو 56 مليونا، وهي كلفة هائلة وفقا للنجار، وقد يتجاوز 60 مليونا لدى إنجازه.
وأشار إلى أنه تم تحميل الاستشاري الذي قام بالتصميم والإشراف المسؤولية وتم تسجيل قضية تحكيم.
وناقش النائب اندريه العزوني اجابة وزير التربية والتعليم على سؤاله حول الاكتظاظ في الصفوف في مدارس الدائرة الاولى في عمان،مشيرا الى نقص كبير في المدارس في مناطق لواء ماركا.
وقال وزير التربية والتعليم محمد ابوقديس، ان هناك خطة لتوسعة المدارس وبناء مدارس في عدد من مناطق المملكة مشيرا الى انه سيتم مراعاة الكثافة السكانية.
وعن مشاريع لواء ماركا، بين ان هناك العديد من المشاريع المدرسية المدرجة على خطط الوزارة لتمويلها سواء من موازنة الوزارة أو من الجهات المانحة بالتعاون مع وزارة التخطيط.
وأشار إلى أن الوزارة بصدد دراسة نحو 17 مشروعا لإنشاء مدارس جديدة و14 مشروعا لتوسعة وإضافة غرف صفية في مدارس، وبعض منها جاري في المرحلة الحالية.
كما ناقش النائب محمود الفرجات اجابة الحكومة على سؤاله لوزير الصحة حول الجهة الرقابية على المستشفيات الخاصة، مكتفيا باجابة الوزير.
وتحدث النائب طالب الصرايرة عن اجابة الحكومة على سؤالة عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، معتبرا أن الملف لا يحظى بالأهمية الكافية في ضوء تنامي جريمة المخدرات والجرائم الناجمة عنها.
وقال ان على كافة جهات الدولة والإعلام منح هذا الملف أولوية قصوى.
واكتفت النائب اسماء الرواحنة باجابة وزير المياه حول تنفيذ المشاريع في وزارة المياه.
وناقشت النائب ميادة شريم اجابة وزير العمل حول سؤالها بخصوص اعضاء مجالس الادارة في الشركات المملوكة للضمان الاجتماعي وقيمة المكافات والرواتب، مطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء الذي يحدد قيمة هذه المبالغ.
وتحدثت النائب صفاء المومني عن اجابة امين عمان حول سؤالها عن اعضاء مجلس ادارة شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير ورواتبهم، مكتفية بالاجابة الى وردت من امين عمان الدكتور يوسف الشواربة.
وناقش النائب الدكتور نصار الحيصة اجابة الحكومة حول سؤاله عن المستشارين في الوزارات وقيمة رواتبهم والوصف الوظيفي لهم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :