-

رياضة

تاريخ النشر - 31-03-2021 10:01 AM     عدد المشاهدات 262    | عدد التعليقات 0

إسبانيا وكوسوفو ودبلوماسية المستطيل الأخضر

الهاشمية نيوز - منذ أن أوقعت القرعة إسبانيا مع كوسوفو، الدولة التي لا تحظى باعتراف رسمي من قبلها، في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكرة القدم لمونديال قطر 2022، اتخذ اللقاء بينهما في إشبيلية اليوم الأربعاء ضمن الجولة الثالثة بُعدا دبلوماسيا.
وبينما تعتبر كوسوفو، المقاطعة الصربية السابقة، ذات غالبية ألبانية، هذه المباراة شكلا من اشكال الاعتراف باستقلالها، تؤكد مدريد على أنها مجرد «حدث رياضي» بسيط.
واثير الجدل بين البلدين عقب نشر الاتحاد الإسباني لكرة القدم روزنامة مباريات «لا روخا» للتصفيات المؤهلة لأول مونديال في الشرق الأوسط، كتب فيها اليونان وجورجيا و»إقليم كوسوفو».
وأثارت تسمية «إقليم» حفيظة اتحاد كوسوفو للعبة، فرد في بيان أن «كوسوفو هي دولة مستقلة»، وهدد بعدم خوض المباراة في حال لم يتم السماح له برفع علم بلاده وعزف النشيد الوطني.
أفاد الامين العام لاتحاد كوسوفو لكرة القدم إرول ساليهو «كنا مستعدين لعدم الذهاب إلى إسبانيا بسبب السياق السياسي لهذا القرار (عدم استخدام رموزهم)».
وبرغم أن كوسوفو أعلنت استقلالها عن صربيا في عام 2008، إلا أن دولا مثل إسبانيا واليونان التي تلعب ضمن المجموعة ذاتها، أو الصين وروسيا لا تعترف بهذا الاستقلال.

وفي موقف مغاير، حث البرلمان الأوروبي مجددا الدول الخمس الأعضاء إسبانيا واليونان وسلوفاكيا ورومانيا وقبرص الاسبوع الماضي، على الاعتراف بالإقليم الصربي السابق.
ردت العاصمة الإسبانية مدريد مرة جديدة بلجهة قاسية، مؤكدة أن مباراة اليوم ضمن التصفيات لن تؤثر على موقفها تجاه كوسوفو.
وقالت مصادر دبلوماسية ان «اقامة مباراة كرة قدم بين منتخبي الاتحادين لن تبدل بأي حال الموقف الإسباني الرافض للإعتراف بكوسوفو كدولة مستقلة». ويأتي هذا الرفض المتكرر من خشية مدريد التي تواجه معارضة شديدة من إقليم كاتالونيا تنادي بالانفصال عن إسبانيا، أن تتكرر تجربة كوسوفا على أراضيها.
وأكدت مصادر دبلوماسية والاتحاد الإسباني لكرة القدم «يوم الاربعاء، سنلتزم بلوائح «فيفا» و»ويفا» لهذا النوع من المباريات». وأكد ساليهو هذه الواقعة قائلا «تلقينا ضمانات من «فيفا» و»ويفا» فإنه سيتم احترام بروتوكول (المباريات الدولية)، ما يعني أن كوسوفا بامكانها ان تعزف النشيد الوطني ورفع العلم في استاد «لا كارتوخا» في إشبيلية حيث ستقام المباراة. وتحتل إسبانيا المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بعد تعادل أمام اليونان 1-1 وفوز على جورجيا 2-1، فيما تتذيل كوسوفو قاع الترتيب بخسارتها أمام السويد، المتصدرة بالعلامة الكاملة (6)، بثلاثية نظيفة في مباراتها الاولى في التصفيات.
إصابتان بكورونا في منتخب بولندا
قال جاكوب كفياتكوفسكي المتحدث باسم الاتحاد البولندي لكرة القدم إن الفحوص كشفت إصابة لاعبين من المنتخب البولندي بعدوى كورونا. ويستعد منتخب بولندا لمواجهة إنجلترا اليوم الأربعاء ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 المقررة في قطر.
وأوضح كفياتكوفسكي عبر تويتر امس الثلاثاء أن الفحوص كشفت إصابة غريغورش كريتشوفياك لاعب لوكوموتيف موسكو الروسي وكاميل بياتكوسكي لاعب راكوف تشيستوخوفا البولندي بالعدوى.
ويفتقد المنتخب البولندي بالفعل جهود النجم روبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونيخ الذي تعرض لإصابة في أربطة الركبة خلال مباراة المنتخب أمام أندورا الأحد.
ويتصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة التاسعة في التصفيات برصيد 6 نقاط ويليه منتخبا بولندا والمجر برصيد 4 نقاط لكل منهما.
لوف يخطط لتجديد دماء ألمانيا
استطاع منتخب ألمانيا، افتتاح مشواره في التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 بأفضل طريقة ممكنة، وذلك بفوزه في أول جولتين على حساب أيسلندا ورومانيا دون استقبال أي هدف.
ويخوض المانشافت، ثالث مبارياته في التصفيات، اليوم الأربعاء، حيث يستقبل مقدونيا الشمالية، على ملعب إم إس في أرينا.
وينوي المدرب الألماني يواكيم لوف، إجراء تعديلات طفيفة على تشكيلة منتخب بلاده أمام مقدونيا الشمالية، وذلك خوفا من إرهاق لاعبيه، الذين يخوضون 3 مباريات في غضون أسبوع واحد. وأبرزت شبكة «سكاي سبورت ألمانيا» تصريحات لوف، الذي قال «بشكل مبدئي، لن أقوم بتغييرات جذرية، لكن من الممكن إقحام لاعب أو إثنين ممن لم يشاركوا بكثرة في أول مواجهتين».
يذكر أن منتخب ألمانيا يتصدر المجموعة العاشرة برصيد 6 نقاط، بعدما حقق العلامة الكاملة في أول جولتين. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :