-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-03-2021 09:36 AM     عدد المشاهدات 260    | عدد التعليقات 0

معالجة الهبوط في طريق عيون الحمام والطريق المـؤدي لموقــع الشجــرة الـمباركــة بـالـصـفـاوي

الهاشمية نيوز - معالجة الهبوط في طريق عيون الحمام والطريق المؤدي لموقع الشجرة المباركة في المفرق، مشروعان لا زالا قيد الدراسة لدى وزارة الاشغال العامة.

وحسب الناطق الإعلامي باسم وزارة الإشغال العامة والإسكان عمر المحارمة إن لجنة متخصصة تجري دراسة لتنفيذ التوصيات بخصوص الطريق المؤدي لموقع الشجرة المباركة في المفرق.

ولفت خلال حديثه إلى أن الموقع وضع ضمن أولويات الوزارة، وذلك بالتعاون مع الجهات والوزارات الأخرى المعنية بالموضوع وعلى رأسها وزارة الأوقاف.

وكانت أوصت مديرية محافظة أشغال المفرق بإعادة إنشاء كامل الطريق المؤدي إلى موقع الشجرة المباركة في بلدة الصفاوي شرق محافظة المفرق.

وقال مدير أشغال المفرق، المهندس أيمن السعايدة، إن لجنة شكلها وزير الأشغال لهذه الغاية أوصت بعد انتهاء عملها، بإعادة إنشاء كامل الطريق وتعبيده بخلطة إسفلتية ساخنة حتى موقع الشجرة المباركة.

وأضاف أن الشجرة المباركة تقع في منطقة منخفضة «قاع»، ويحتاج الطريق فيها إلى رفع منسوبه، وإنشاء عبارات أنبوبية لتصريف مياه الأمطار وعمل أجنحه لها.

وبين أنه في حال توفر مخصصات مالية العام الحالي فإن مديرية الأشغال ستنفذ المشروع.

ويعد موقع الشجرة المباركة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، من المواقع الدينية والتاريخية المهمة في الأردن، إذ يعتقد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم استظل بظلها أثناء رحلته إلى بلاد الشام.

في السياق ذاته اضاف عمر المحارمة ان الوزارة لا زالت تدرس أفضل السبل لمعالجة الهبوط الذي حدث في طريق عيون الحمام، حيث يتم إجراء الدراسة من خلال مكتب استشاري متخصص يقوم بعمل الفحصوات المخبرية ودراسة الخيارات الهندسية التي تضمن تنفيذ معالجة ناجعة وجذرية للموقع.

والهبوطات والتشققات في الموقع ذاته ليست المرة الاولى التي تحصل وانما سبقها حدوث اغلاقات لنفس الموقع ومعالجة لعدة مرات سابقة بناء على دراسات وزيارات ميدانية من وزارة الاشغال و الجهات المشرفة والمنفذة للمشروع.

وقال النائب جعفر الربابعة في تصريحات سابقة لـ»للدستور» انه بوشر العمل عام 2014 في اعادة تأهيل الطريق البالغ طولها 5 كيلومترات أي قبل سبع سنوات بكلفة 4.5 مليون دينار وطرأت أوامر تغييرية وتعديلات لتصل كلفتها حتى الان لـ 11.5 مليون دينار.

ونوه الى ان مدة العطاء 600 يوم لكن زادت 3200 يوم اضافية على العمل الذي لم ينجز حتى اللحظة وان هذه الفترة الطويلة لم تكلل بالنجاح للان.

واشار النائب ربابعة الى ان الموقع الذي شهد تشققات وهبوطات قد اغلق سابقا ثلاث مرات متتالية لحدوث هبوطات وجرى آنذاك اجراء دراسات ومعالجة الخلل لكن عدنا للمربع الاول فبمجرد افتتاح الطريق عاد للهبوط مجددا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :