-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 01-03-2021 09:13 AM     عدد المشاهدات 371    | عدد التعليقات 0

نقل الأردنيين الدارسين بجامعة (التعليم المستمر الكازاخستانية) إلى (اسفندياروف)

الهاشمية نيوز - توصل اتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والسفارة الاردنية في كازاخستان الى نقل الطلبة الاردنيين الدارسين بجامعة التعليم المستمر الكازاخستانية إلى جامعة اسفندياروف، حيث تنتظر الوزارة الحصول على موافقة السلطات الكازاخستانية من خلال السفير الأردني هناك، أما الطلبة المتوقع تخرجهم من الجامعة فسيتم تخريجهم من الجامعة نفسها حسب الأصول.
وكانت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية في الوزارة قررت إيقاف الاعتراف بجامعة التعليم المستمر الكازاخستانية بسبب اخلالها بشروط الاعتراف، وبذلك فإن الطلبة الذين التحقوا بهذه الجامعة بعد صدور قرار إيقاف الاعتراف بها أي بعد تاريخ 22 / 11 / 2020 لن يتم معادلة شهاداتهم في حين سيتم الاعتراف ومعادلة شهادات الطلبة الذين التحقوا بالجامعة قبل تاريخ صدور هذا القرار.
وقالت الوزارة، إن وزارة التعليم العالي الكازاخستانية والقضاء الكازاخستاني أصدرا قراراً يقضي بإلغاء الاعتراف بهذه الجامعة من قبل السلطات الكازاخستانية وإيقاف ترخيصها بشكل نهائي، وبذلك أصبحت هذه الجامعة حكماً غير معترف بها من قبل التعليم العالي الأردني مما يستوجب على جميع الطلبة الأردنيين الملتحقين في هذه الجامعة سرعة الالتحاق بجامعات أخرى معترف بها حفاظاً على مستقبلهم الأكاديمي.
وقامت لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية بدراسة هذه القضية للوصول إلى حل لمشكلة هؤلاء الطلبة يحقق مصلحتهم ويحافظ في نفس الوقت على جودة ومستوى الطلبة الأردنيين خريجي الجامعات غير الأردنية، حيث تمت دراسة تحويل هؤلاء الطلبة للدراسة في جامعة أخرى واستصدار قرار بإستثناء طلبة السنتين الدراسيتين الرابعة والخامسة من شرط دراسة 50 ٪ على الأقل من ساعات الخطة الدراسية في الجامعة التي سيتخرجون منها.
وتابعت الوزارة قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في تخصصي الطب وطب الأسنان في جامعة التعليم المستمر الكازاخستانية وذلك بالتنسيق مع السفير الأردني في جمهورية كازاخستان.
يشار إلى أن جزءاً من هؤلاء الطلبة كانوا من الدارسين سابقاً في الجامعات الأوكرانية ولم يتمكنوا من التخرج نتيجة عدم اجتيازهم لامتحانات الكروك حيث عملت الوزارة سابقاً على حل قضيتهم والسماح لهم بالالتحاق بجامعات أخرى وإعفائهم من شرط دراسة 50 ٪ من مواد الخطة الدراسية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :