-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-02-2021 09:29 AM     عدد المشاهدات 311    | عدد التعليقات 0

وزير الداخلية: الاستمرار في ضبط الأشخاص والمنشآت المخالفة لأوامر الدفاع

الهاشمية نيوز - أكد وزير الداخلية سمير المبيضين في تعميم وجهه أمس الثلاثاء الى المحافظين في مختلف مناطق المملكة، على الاستمرار في ضبط الاشخاص المخالفين لأوامر الدفاع ومخالفة المنشآت المخالفة مهما كان تصنيفها ‏او الخدمة التي تقدمها.

وقال وزير الداخلية في تصريح صحفي، ان هذا الاجراء يهدف الى الحد من مستوى انتشار عدوى ‏الاصابة بفايروس كورونا خدمة لاعتبارات الصحة والسلامة ‏العامة ونظراً لتطور الوضع الوبائي في البلاد الامر الذي يتطلب من المحافظين بالتعاون والتنسيق مع قادة الاقاليم ومدراء الشرطة التشدد في تنفيذ اوامر الدفاع لتحقيق مقتضيات الامن والنظام ‏وسلامة المجتمع الاردني.

وطلب الوزير من المحافظين اغلاق المنشآت المخالفة التي تقع ضمن الاختصاص فور ثبوت المخالفة ‏واحالة مالكها للقضاء، واعادة تحويله بعد ذلك الى الحاكم الاداري وربطه بكفالة عدلية (عالية القيمة) وتوقيفه ‏ادارياً لحين تقديم الكفالة مع مراعاة انواع المخالفات ‏الواردة باوامر الدفاع.

وفيما يتعلق بالمناسبات الاجتماعية شدد وزير الداخلية على الاستمرار بمنع اقامة الحفلات والمناسبات الاجتماعية ‏باعداد تزيد عن (20) شخصاً وبما ينسجم والبروتوكول ‏الطبي المعتمد والتأكد من مدى استخدام ادوات الوقاية والكمامات ‏والتباعد الاجتماعي في التجمعات التي يقل عدد ‏المشاركين فيها عن (20) شخصاً والتنسيق مع المجالس الامنية في المحافظات فور تلقي ‏معلومات بنية البعض اقامة مناسبات اجتماعية سواء ‏‏(بيوت العزاء أو الافراح أو اي مناسبة اجتماعية أخرى) ‏باستدعاء القائمين عليها او المعنيين بها وربطهم ‏بالتعهدات اللازمة لمنع اقامة هذه المناسبات واتخاذ اشد ‏الاجراءات القانونية والادارية اللازمة بحق المخالفين.‏

واكد الوزير في التعميم على نشر اسماء المنشآت المخالفة واسماء ‏مالكيها في كافة وسائل الاعلام وتقديم كافة اشكال الدعم والاسناد للجهات الرسمية ‏المعنية بموضوع الرقابة والتفتيش على المنشآت وتفعيل عمل لجان الرقابة والتفتيش المشكلة ‏والمعنية بالاشخاص والمنشآت ومتابعة مدة التزام المواطنين بساعات الحظر الجزئي ‏وتحرير المخالفات بحق الاشخاص غير الملتزمين.

وسُجِّلت، أمس الثلاثاء، (4139) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي: (2679) في محافظة العاصمة عمّان. (368) في محافظة الزرقاء. (363) في محافظة البلقاء. (246) في محافظة إربد، منها (18) في الرمثا. (106) في محافظة مأدبا. (95) في محافظة الكرك. (69) في محافظة جرش. (66) في محافظة العقبة. (47) في محافظة عجلون. (44) في محافظة معان، منها (9) في البترا. (33) في محافظة المفرق. (23) في محافظة الطفيلة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (372,417) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (28,614) حالة. وسُجّلت (19) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4589) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (238) حالة، فيما غادرت (141) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1106) حالات. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات لـلـحـالات الـمـؤكـدة والـمـشتبهة، ليوم أمس الأول، (885) بنسبة إشغال (22 ٪)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (202) بنسبة إشغال (23 ٪). بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (78) بنسبة إشغال (9 ٪). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (1855) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (339,214) حالة. وتمّ إجراء (34,840) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,440,208) فحوصات، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (11.88 ٪).

إجراءات أخرى

ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم.

من جانبه، قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة، إن كل شيء وارد فيما يتعلق بالإجراءات التي يمكن اتخاذها في المساجد خلال الأيام المقبلة بعد ارتفاع تسجيل الاصابات بفيروس كورونا.

وأضاف الخلايلة، في تصريح صحفي أمس، أن الوزارة لم يردها أي شيء بشأن المساجد حتى اللحظة، وانها ستلتزم بأي إجراءات تضعها الجهات الصحية المختصة بتقييم الاوضاع الوبائية في المملكة.

وبيّن الخلايلة، أن الاحتكاك الوحيد الذي يحدث في المساجد، يكون خلال صلاة الجمعة فقط، داعيا المصلين الى الصلاة في ساحات المساجد خلال الأيام المقبلة لتحقيق التباعد والالتزام بالاشتراطات الصحية التي تؤكد على ضرورة لبس المكامات واحضار سجادة الصلاة عند الحضور للمسجد.

واضاف الخلايلة ان الدين أمرنا باعتزال المساجد في حال أكل الثوم أو البصل مثلا لتجنب إيذاء المصلين فما بالكم بمن يؤذي المصلين بفيروس خطير مثل كورونا.

من جهتها، حولت وزارة التربية والتعليم 32 مدرسة وروضتين و134 شعبة إلى نظام التعليم عن بعد، إلى حين تصويب أوضاعها، بعد حصولها على «تقييم ضعيف أو ضعيف جدا» في البروتوكول الصحي الذي أعدته وزارة التربية لعودة آمنة ومتدرجة للطلبة للتعليم الوجاهي لجميع المدارس الحكومية والخاصة.

وحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن الوزارة فقد بلغ عدد وفيات فيروس كورونا المستجد بين معلمين وعاملين في وزارة التربية والتعليم 19 شخصا منذ بداية الجائحة وحتى أمس الأول الأثنين، ومجمل الاصابات بين الطلبة والمعلمين والعاملين في المدارس، 1728 إصابة منذ بدء الفصل الدراسي الثاني وحتى مساء الاثنين، وتوزعت الإصابات حسب الأرقام الصادرة عن 666 إصابة بين الطلبة و870 بين المعلمين و192 الإداريين، علما بأن الاحصائيات شاملة للصفوف الثلاث الأولى ورياض الأطفال ولطلبة الثانوية العامة التي عادت إلى التعليم الوجاهي في 7 شباط الحالي.

يشار إلى أن «عودة الشعب الصفية إلى التعليم الوجاهي يكون بعد انقضاء 10 أيام من تحويل الدوام في حال كان إصابة المعلم أو المعلمة بدون أعراض، و13 يوما في حال كانت الإصابة بأعراض واضحة».

وحسب البرتوكول الصحي، إذا تجاوز عدد الإصابات 3 ٪ من مجمل عدد الطلاب والمعلمين والعاملين في المدرسة تحول إلى نظام التعليم عن بُعد».

وأصدرت الحملة الوطنية لفتح قطاع رياض الأطفال بياناً شددت فيه على ضرورة استمرار العمل الوجاهي في القطاع أسوة بقطاع الحضانات، نظراً لاستهداف رياض الأطفال للفئات العمرية 4 و5 سنوات والتي ثبت عالمياً أن هذه الفئة هي أقل الفئات عرضةً للإصابة بمرض كوفد 19 بنسبة 1.4 ٪.

وبينت الحملة أن نتائج العديد من الدراسات التي أجريت على مدى عقود من الزمن تؤكد أهمية التطور الانفعالي الاجتماعي السليم في الاستعداد للمدرسة، خاصة أن لرياض الأطفال دورا مهما في توجيه الطفل من خلال القواعد والقوانين الصفية، وتعليمات الانتقال بين الأنشطة، كما تُيسّرُ بيئة الروضة النوعية انتقال الطفل من اللعب الموازي إلى اللعب التعاوني، وجميعها ضرورية للاستعداد للتعلم المدرسي لاحقا.

ونوهت الحملة إلى أن وجود الطفل في بيئة اجتماعية داعمة لتطوره يسهم في اتزانه الانفعالي، ويؤثر حتما على سلوكه، إذ إن تعلم الأطفال للسلوكيات الإيجابية يحدث من خلال النمذجة، بما في ذلك إجراءات الوقاية من كوفيد-19- وهذا ما يتعذر على الأغلب في ظل التعلم عن بعد، كما إن جلوس الأطفال في مرحلة الروضة أمام الشاشات لمدة تزيد على ساعة قد يعرضهم لخطر الإصابة بـ«متلازمة الشاشات» والتي تتضمن بعض الأعراض الجسدية والنفسية على حد سواء، إذ حددت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الوقت المخصص للأطفال حتى سن الخامسة بساعة واحدة تفاعلية بوجود أحد مقدمي الرعاية.

«التعليم العالي» تعتذر عن استقبال المراجعين اليوم

من جانبها، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن اعتذارها عن استقبال المراجعين اليوم الأربعاء وذلك بعد ثبوت إصابة عدد من الموظفين داخل مبنى الوزارة بفايروس كورونا خلال قيام الوزارة بعمل فحوصات دورية لموظفيها، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية وفقاً للبروتوكول المعتمد وحفاظاً على سلامة الجميع.

واكدت الوزارة استمرارية تقديمها لجميع الخدمات المحوسبة ومتابعتها من خلال الموظفين المعنيين عن بعد، حيث يمكن لجميع المراجعين الإطلاع على هذه الخدمات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط الآتي:www.mohe.gov.jo. وفيما يتعلق بخدمة تصديق الوثائق فإنه يمكن الحصول عليها من خلال زيارة مكاتب المستشارين الثقافيين الموزعة في جميع الجامعات الرسمية وفي عدد من الجامعات الخاصة

واكدت الوزارة أن دوام الموظفين سيكون بالحد الأدنى وبما يضمن استمرارية العمل ومتابعة تقديم الخدمات الالكترونية لمتلقي الخدمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :