-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-02-2021 10:16 AM     عدد المشاهدات 273    | عدد التعليقات 0

(الصحة) تبدأ بإعطاء لقاحات كورونا دون النزول من السيارة

الهاشمية نيوز - بدأت وزارة الصحة بتقديم خدمة إعطاء لقاحات كورونا دون النزول من السيارة «درايف ثرو»، بمركز تطعيم مدينة الحسين للشباب.من جانب آخر، أكدت وزارة الصحة أن مطاعيم كورونا المستخدمة في الحملة الوطنية آمنة ولا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تسبب الإصابة بمرض كورونا.

ونفت الوزارة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وفاة بعض أشخاص بعد تلقيهم الجرعة الأولى من مطعوم كورونا.

وأكدت الوزارة أن فعالية المطعوم تزداد وتصل إلى حدها المتوقع بعد أسابيع من الجرعة الثانية، وعليه فإن هناك احتمالا لأن يصاب متلقو مطعوم كورونا بهذا المرض الذي يمكن أن يكون في فترة حضانته قبل تلقي المطعوم أو أن يصيبهم بعد تلقي المطعوم بفترة قصيرة.

وأوضحت الوزارة أن تلقي المطعوم لا يعفي أبدا من الإلتزام بالإجراءات الوقائية والسلامة العامة والمتمثلة في لبس الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين.

ودعت الوزارة المواطنين الى متابعة المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا واخذ اللقاح، من مصادرها الرسمية من خلال موقع كورونا الرسمي على موقع وزارة الصحة https://corona.moh.gov.jo ومنصات التواصل الاجتماعي، كما أهابت بهم الدخول الى منصة التسجيل لاخذ لقاح كورونا على الرابط https://vaccine.jo ضمن خطوات بسيطة وسلسلة، كون اللقاح ناجع وفعال.

وجددت وزارة الصحة التاكيد ان المطاعيم التي بدأت باعطائها امس الاربعاء، لطلبة الصفين الاول والعاشر الاساسيين في مدارس المملكة ليس لها علاقة بلقاحات كورونا.

وقال مساعد أمين عام الوزارة للرعاية الصحية الاولية الدكتور غازي شركس، لوكالة الأنباء الاردنية (بترا)، امس الاربعاء، ان هذه المطاعيم، مخصصة ضمن البرنامج الوطني للمطاعيم المعمول به في المملكة منذ سنوات، ضد امراض الدفتيريا، والكزاز، وشلل الاطفال لطلبة الصف الاول، والكزاز والدفتيريا لطلبة الصف العاشر، وتعطى للطلبة في هذين الصفين منذ العام 1975، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وبدأت وزارة الصحة امس، اعطاء المطاعيم، واجراء الكشف الطبي الشامل للطلبة من خلال فحص الفم والاسنان، استكمالا لحملة التطعيم ضد امراض الطفولة، والتي تنفذ مع بداية كل عام دراسي، وتم تاخيرها هذا العام بسبب تعليق دوام المدارس.

ودعا شركس المواطنين الى عدم الخلط بين اللقاح المخصص لمكافحة فيروس كورونا، واللقاحات الأخرى، مبينا ان الوزارة لم تشمل من هم تحت سن 18 عاما بالتطعيم ضد كورونا.

وقال ان الشركات العالمية المصنعة للقاحات كورونا، لم تجر أي دراسة على اعطاء المطاعيم لهذه الفئة، ولم يتم حتى الان اجازة استخدامها في أي من دول العالم.

وقال ان الاردن حقق من خلال برنامج التطعيم الوطني نجاحات كبيرة، تمثلت في خفض معدلات الوفيات بسبب أمراض الطفولة المختلفة.

إجراء 29,541 فحصاً مخبرياً ونسبة الإيجابية 6.28 ٪.

وسُجِّلت، أمس الأربعاء، (1855) حالة إصابة بفيروس كورونا، توزّعت كما يلي: (1242) في محافظة العاصمة عمّان. (168) في محافظة إربد، منها (31) في الرمثا. (151) في محافظة البلقاء. (72) في محافظة الزرقاء. (56) في محافظة الكرك. (39) في محافظة المفرق. (28) في محافظة العقبة. (24) في محافظة معان، منها (5) في البترا. (23) في محافظة جرش. (21) في محافظة الطفيلة. (16) في محافظة عجلون. (15) في محافظة مأدبا.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (340,177) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (12560) حالة. وسُجّلت (16) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4411) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (98) حالة، فيما غادرت (54) حالة. بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (549) حالة. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (439) بنسبة إشغال (11 ٪)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (135) بنسبة إشغال (15 ٪). وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (53) بنسبة إشغال (6 ٪). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (1058) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (323,206) حالات. وتمّ إجراء (29,541) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,107,189) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (6.28 ٪).

ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :