-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 29-12-2020 09:30 AM     عدد المشاهدات 278    | عدد التعليقات 0

اتفاقية شراكة ثلاثية بين جامعة الشرق الأوسط والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وLIF around Jordan

الهاشمية نيوز - وقعت جامعة الشرق الأوسط اتفاقية شراكة ثلاثية مع صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، لإطلاق مشروع LIF around Jordan الذي تديره المهندسة عبير البشيتي، ويهدف المشروع إلى بناء مجتمع مستدام من الرياديين المبتكرين في الأردن، من خلال الشراكة مع مجموعة مختارة من الجامعات والحاضنات والشركات الناشئة لبناء قدراتهم الريادية ودعم مشاريع الخريجين الأردنيين عبر برنامج زمالات القادة في الابتكار.

ووقع الاتفاقية الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة ورئيس جامعة الشرق الأوسط الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، وسيتم تفعيل المشروع من خلال مجموعة من ورش العمل لتبادل المعرفة المكتسبة من خلال برنامج الزمالة وربط المشاركين مع الصندوق التابع للمجلس الأعلى وتهيئتهم للمشاركة في برنامج زمالة القادة في الابتكار.

ومن جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى/ رئيس المركز الوطني للبحث والتطوير الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة، إن حرص الجامعات الأردنية على التعاون المشترك مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، يعكس مدى اهتمام مؤسساتنا التعليمية بالبحث العلمي وريادة الأعمال والابتكار، معتبرًا هذه المحاور أساسًا لتطوير العملية التعليمية، مشيرًا إلى اعتزاز المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا/ المركز الوطني للبحث والتطوير بجامعة الشرق الأوسط ومخرجاتها الأكاديمية المشهود لها.

وتتضمن ورش هذه الشراكة يوم عمل واحد يتخلله من أربع إلى ست جلسات يقدمها المشاركون في برنامج زمالة الأكاديمية الملكية. ومن خلال هذه الورش ستنشأ فرص للجامعات والحاضنات والشركات الناشئة لمعرفة المزيد عن ريادة الأعمال والهندسة كأسلوب حياة وتعزيز علاقات فعالة داخل مجتمع الزمالة الملكية الأكبر.

وحول الاتفاقية، قال الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، إن هذه الاتفاقية خطوة أولى لشراكات قادمة تلتقي فيها جامعة الشرق الأوسط والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ضمن اهتمامات وآمال مشتركة تخص البحث العلمي والتطوير وريادة الأعمال وتبادل المعلومات العلمية والتقنية. معبرًا عن اعتزاز جامعة الشرق الأوسط بشراكات من هذا النوع مع مركز وطني تفاخر به الأردن كل مراكز البحث على مستوى العالم العربي كله.

وتنص الاتفاقية في جانبها التدريبي على اختيار من 10 إلى 15 مشاركًا لتعلّم بعض المهارات العملية المتعلقة بتطوير مشاريع خريجي برنامج الزمالة و المشاركين بالتدريب، بهدف خلق لغة مشتركة بين الأوساط الأكاديمية والريادية في الأردن وتشجيع جميع المعنيين على بناء حلول مبتكرة للمشكلات التي تواجهها الأردن.

وسيتم تنفيذ المشروع من قبل مجموعة من خريجي برنامج زمالات القادة في الابتكار بقيادة المهندسة عبير البشيتي و فريق العمل المهندسة بيان بطوش، والمهندس محمود حمودة والمهندس زيد طوباسي والمهندس فراس كافيه والدكتور المؤيد السيد والمهندس سعيد البواب.

وتزامن توقيع اتفاقية جامعة الشرق الأوسط، مع ابرام اتفاقيات مماثلة بين صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، مع جامعة الحسين التقنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والجامعة الألمانية الأردنية.

يذكر أن هذه المشاريع امتداد لاتفاقية تعاون وقعها صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا مع الأكاديمية الملكية للهندسة في بريطانيا عام 2019 لتنفيذ برنامج زمالات القادة في الابتكار Leaders in Innovation Fellowships Program (LIF)، الذي يهدف إلى تعزيز وبناء قدرات البحث والابتكار في الأردن لدعم التنمية الاقتصادية من خلال التعاون على تدريب عدد من المبتكرين على ريادة الأعمال التكنولوجية.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :