-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-12-2020 09:47 AM     عدد المشاهدات 349    | عدد التعليقات 0

وزير السياحة: جرش نموذجًا للبترا قريبًا .. والتوسع بالتنقيب عن المواقع الأثرية

الهاشمية نيوز - استمع وزير السياحة والاثار نايف الفايز الى مطالب محافظة جرش فيما يخص قطاع السياحة عرضها في مكتب الوزير النائب زيد احمد العتوم بحضور نواب المحافظة نواش قوقزة وفايزة شهاب وماجد الرواشدة.
وعرض النائب العتوم سبل النهوض بالقطاع السياحي في محافظة جرش والذي تضرر كثيرا بسبب جائحة الكورونا والتي القت بظلالها على كافة المنشئات والمرافق السياحية التي تشكل قبلة الزوار والمتنزهين الى المدينة الاثرية والى مواقع التنزه والاصطياف في الغابات.
واكد العتوم على اهمية عمل خطة واعدة وقابلة للتنفيذ خلال هذه الفترة التي تراجع فيها هذا القطاع بسبب جائحة الكورونا اضافة الى بناء استراتيجية عابرة للحكومات والمجالس التنفيذية بحيث تبقى المدينة التاريخية احد اعمدة الاقتصاد الوطني الى جانب المواقع الاخرى في المملكة وتسهم بطريقة فاعلة في الحد من تفشي ظاهرتي الفقر والبطالة.
وتم خلال الاجتماع تقديم طلب بمساعدة المتضررين في القطاع السياحي لاعفائهم من القروض السابقة والتوسع في دعمهم ماليا ولوجستيا، مقدما حزمة من الافكار التي من شانها زيادة النمو في هذا القطاع وفي مقدمة ذلك استغلال جرش كمدينة سياحية نوعية، لافتا الى ان الجهود في هذا القطاع ما زالت فردية بعيدا عن المشاريع الحيوية التي تعمل على الارتقاء بهذا القطاع وايجاد شكل من اشكال الدمج الحقيقي بين المدينتين السياحية والحضرية الامر الذي يتطلب العمل على ايجاد خطة قابلة للتنفيذ بهذا الاتجاه.
واشار النائب العتوم الى ان المجتمع الجرشي لم يشعر بعد بانه جزء من مدينتهم السياحية الامر الذي يتطلب وضع برامج من شانها ان تردم الفجوة بين شطري المدينة السكنية والحضرية بحيث يشعر المواطن انه جزء من هذه المدينة وعليه واجبات تجاهها وله ايضا استحقاقات ما يتطلب بناء خطة استراتيجية يتم تنفيذها عبر مراحل مبرمجة سنويا.
ودعا النائب العتوم كذلك لتنشيط عمليات البحث والتنقيب عن الاثار من خلال البعثات من جهة وكليات الاثار والسياحة في الجامعات الاردنية، مؤكدا على ان الاكتشافات التي تمت خلال السنوات الماضية بجانب المبنى القديم لبلدية جرش وخاصة تمثالي الهة الحب فرودايت وزيوس اضافة الى راس جوليا تعرض حاليا في مركز زوار جرش اضافة الى 14 تمثالا اخر تم الكشف عنها وكلها شكلت اضافة نوعية على خارطة السياحية في المدينة الخالدة الامر الذي يستدعي بناء متحف اثري لعرض تلك القطع المكتشفة او تلك التي سيتم الكشف عنها اضافة الى الاستمرار في عمليات التنقيب واعمال الصيانة.
وابدى الوزير اهتماما كبيرا بالافكار التي تم طرحها خلال اللقاء والتي تركزت على وسائل الارتقاء بهذا القطاع والدفع به باتجاه النمو واعادة الحركة والنشاط اليه خلال وبعد جائحة الكورونا التي الحقت به اضرارا واسعة.
واكد الوزير الفايز اهتمام الوزارة الخاص بمدينة جرش الاثرية باعتبارها المدينة المتكاملة في ابنيتها على مستوى العالم، لافتا الى ان الوزارة ستاخذ مدينة جرش كنموذج لمدينة البترا وتعميمه على كافة المواقع الاثرية في المملكة.
ولفت الوزير الى التوسع بالكشف عن المزيد من المواقع الاثرية في جرش من خلال عمليات التنقيب واعمال الصيانة والترميم لتكون حاضرة امام النشاط السياحي وزوار المدينة من مختلف الجنسيات والاستفادة من المواقع الغابية والتنزه والاصطياف التي تشكل رديفا حيويا ونشطا للسياحة المحلية بالاضافة الى الاستثمار في الصناعات الحرفية اليدوية وتشجيع المشاريع الرافدة لهذا القطاع والذي من شانه ان تسهم فيه المجتمعات المحلية بشكل كبير.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :