-

اقتصاد

تاريخ النشر - 13-11-2020 10:11 AM     عدد المشاهدات 410    | عدد التعليقات 0

ثلاث مبادرات تجارية واستثمارية لتعزيز العلاقات التجارية في المنطقة الأورومتوسطية

الهاشمية نيوز - اعلنت الدول الأعضاء الاثنان والأربعون في الاتحاد من أجل المتوسط خلال موتمر عقد عبر الانترنت عن اطلاق ثلاث مبادرات تجارية واستثمارية جديدة، بهدف تعزيز العلاقات التجارية في المنطقة الأورومتوسطية باعتبارها عنصرًا مهمًا للغاية في تحقيق الانتعاش الاقتصادي الإقليمي.
وأكد المؤتمر الوزاري للتجارة للاتحاد من أجل المتوسط على أهمية ضمان استفادة الشركاء المتوسطين الكاملة من فتح الأسواق. وستسهم المبادرات التجارية والاستثمارية التي تم إطلاقها مؤخرًا بدعم من الاتحاد الأوروبي وتنفذها المنظمات الشريكة - مركز التجارة الدولية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية - في تحقيق هذا الهدف. وتعمل هذه المبادرات والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 11 مليون يورو على تعزيز أثر التجارة والاستثمار على خلق فرص العمل في جنوب البحر المتوسط وتشجيع التنمية الاقتصادية الشاملة. وعُقد المؤتمر بمشاركة فالديس دومبروفسكيس، نائب الرئيس التنفيذي والمفوض التجاري، والمهندسة مها علي، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، وناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.
وقال نائب الرئيس التنفيذي والمفوض التجاري فالديس دومبروفسكيس اشتهر إقليم البحر المتوسط عبر التاريخ بازدهار تجارته في المعارف والسلع،مشيرا أن الجائحة الحالية لم تنجح في إيقاف هذا، وأن نشاط حركة التجارة الإقليمية يمكن أن تؤدي دورًا حيويًا في الانتعاش الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي والإقليم الأورو-متوسطي الأكثر شمولًا. واضاف ولهذا السبب نحتاج إلى مواصلة العمل على تعميق مشاركتنا مع شركائنا في الإقليم، مشيرا الى اهمية الشركات على الضفتين الشمالية والجنوبية للبحر المتوسط على الاستفادة بشكل أكبر من الفرص التي توفرها هذه المبادرات فيما يتعلق بالتجارة الإقليمية والاستثمار والشراكة الاقتصادية.
من جانبها قالت وزير الصناعة والتجارة والتموين مها العلي يتزامن هذا المؤتمر الوزاري الهام مع الذكرى الخامسة والعشرين لعملية برشلونة للشراكة الأورو-متوسطية، والتي أسست لإضفاء الطابع الرسمي على الاتحاد من أجل المتوسط، والذي قدم بدوره إطارًا إقليميًا طويل المدى للتعاون تحت الرئاسة المشتركة بين دول شمال وجنوب المتوسط. واضافت إن نقاط الضعف الاجتماعية والاقتصادية غير المسبوقة في الإقليم، والتي تفاقمت بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، دعت أكثر من أي وقت مضى إلى التضامن والتعاون الفعال لمعالجة القضايا الملحة مع إيلاء اهتمام خاص لضفة البحر المتوسط الجنوبية. وقالت ان الأردن على استعداد-كرئيس مشترك للاتحاد من أجل المتوسط -للعمل مع الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط لتعزيز التنمية الإقليمية المستدامة تحت إشراف الاتحاد من أجل المتوسط.
بدوره قال الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل، أدت الجائحة الحالية إلى حدوث خلل بعيد المدى على مستوى العالم في سلاسل القيمة، وتقلص تدفقات التجارة والاستثمار،إن أي وضع طبيعي جديد لا يلعب فيه تعزيز التجارة والتكامل الاقتصادي دور البطولة لن يصمد أمام التطلعات المشروعة للشعوب المختلفة على ضفتي البحر المتوسط.
واضاف يبرز هذا اجتماع الإرادة المشتركة للدول الاثنين والأربعين للعمل معًا في هذه المجالات ويوضح المنهجية العملية للاتحاد من أجل المتوسط والقائمة على تحويل تفويضنا السياسي إلى مبادرات ملموسة من خلال حوار إقليمي متعدد الشركاء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :