-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-08-2020 10:25 AM     عدد المشاهدات 319    | عدد التعليقات 0

تواصل جولات (المتحف المتنقل) فـي مواقـع مخـتـلفـة مـن المملكة

الهاشمية نيوز - يواصل برنامج «المتحف المتنقل» الذي ينظمه المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة جولاته في مدن وأرياف وبوادي المملكة، وكذلك في أحياء وضواحي العاصمة، حيث حل الأسبوع الماضي ضيفاً على جمعية الصحابي عبدالله ابن أم مكتوم للمكفوفين في منطقة البقعة، والتقى المشرف على برنامج «المتحف المتنقل» التشكيلي سهيل بقاعين بعدد من أعضاء الجمعية وأطفال المنطقة، مقدما لهم نبذه عن الفن التشكيلي وفن الرسم ومتيحاً لهم الفرصة لرسم لوحات في مضامين وأساليب مختلفة، كما زار «المتحف المتنقل» أمس جمعية «ألوان الحياة» لذوي الاحتياجات الخاصة في حي الياسمين بعمّان.

زيارات مثمرة

الفنان سهيل بقاعين قال في تصريح لـ»الدستور» أن زيارات المتحف كانت مثمرة لا سيما بعد فترة انقطاع نتيجة الحظر الشامل الذي فرض خلال الربيع الفائت، مؤكدا أن تلك الزيارات تحرص على تنفيذ التعليمات المتعلقة بالسلامة الصحية والتباعد والتعقيم وارتداء الكمامة.

وقال بقاعين ان زيارات المتحف المتنقل كل يوم ثلاثاء لكافة مناطق المملكة لاسيما النائية منها ساهمت في اثارة اهتمام المواطنين بالفن التشكيلي، وخلفت ثقافة تشكيلية عند الأطفال، مشيرا الى أن الجولات تتضمن عرض نخبة من الأعمال الفنية التي يقتنيها المتحف لكبار الفنانين الأردنيين، كذلك تعليم الأطفال فنون الرسم، واطلاعهم على مدارس الفنون التشكيلية المختلفة وتطورها عبر الزمن كالواقعية والتعبيرية والانطباعية والتجريدية وغيرها، ويوفر المتحف المتنقل للطلاب الذين يزورهم أدوات الرسم كافة من لوحات وألوان مائية وزيتية وأكريليك وأقلام تخطيط وغيرها.

نشر الثقافة الابداعية

يعد مشروع المتحف المتنقل، بما يشتمل عليه من إقامة معارض لأعمال فنية أصيلة من مجموعة المتحف الوطني، وورش عمل فنية ومحاضرات يقيمها فنانون وأكاديميون مختصون، مشروعاً رائداً على مستوى الأردن والوطن العربي. ويهدف المشروع الذي يتبناه المتحف الوطني للفنون الجميلة بجبل اللويبدة منذ العام 2009 ، وساهم في إطلاقه كل من وزارات الثقافة، التخطيط والتعاون الدولي والتربية والتعليم، إلى زيادة الوعي الثقافي في مجالات الفنون التشكيلية والبصرية، والتعريف بالحركة الفنية في الأردن والعالمين العربي والإسلامي والدول النامية، والوصول بها إلى القرى والمدن في جميع محافظات المملكة.

مدير عام المتحف الوطني للفنون الجميلة د. خالد خريس، يقول ان فكرة المتحف المتنقل غير مسبوقة وريادية في المنطقة، لافتاً إلى أن المشروع يأتي في صلب فلسفة المتحف الرامية إلى تعزيز الوعي بالثقافة التشكيلية، والتوجه بها إلى أوسع قطاعات المجتمع . وأشار إلى أن المتحف وضع خطة مكنته من تغطية محافظات المملكة كافة، مبيّناً أن المشروع من شأنه دعم مفهوم الفن، وتعزيز أهمية الثقافة البصرية في المجتمع. ورأى أن المتحف سيسهم في تجسير الفجوة بين الفن والناس، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يكون محفّزاً للمؤسسات الرسمية والأهلية لمزيد من الاهتمام بالفنون التشكيلية وثقافتها البصرية.وقال يعبر مشروع المتحف المتنقل عن أهداف الجمعية الملكية الأردنية للفنون الجميلة وفلسفتها في السعي نحو خلق ثقافة فنية جديدة في المجتمع تتيح المجال للجيل الحالي تنمية ثقافته البصرية، والانفتاح على كافة أشكال الفنون التشكيلية التي من شأنها تهذيب النفوس وابعادها عن الفكر المتطرف والظلامي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :