-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-08-2020 12:36 PM     عدد المشاهدات 292    | عدد التعليقات 0

مجمع حافلات الشونة الشمالية معطلاً منذ 22 عاماً

الهاشمية نيوز - ما يزال مجمع حافلات الشونة الشمالية خالياً من الباصات العاملة على خطوط السير الداخلية والخارجية للواء الاغوار الشمالية منذ انشائه قبل نحو 22 عاماً، اثر امتناع اصحاب الحافلات عن تحميل الركاب من المجمع لأسباب اهمها تحميل باصات النقل الخصوصي الركاب من الوسط التجاري.

وقال سائقو حافلات، إن تحميل الباصات الخصوصية للركاب من وسط السوق التجاري وعدم اقبال المواطنين على استخدام مجمع الحافلات، أدى إلى عدم الالتزام باستخدام المجمع الذي يبعد مسافة تزيد عن كيلومتر ونصف عن الوسط التجاري .

وأشاروا إلى أن الرقابة على الباصات الخصوصية شبه غائبة، وترتبط بحملات غير منتظمة وحال انتهائها تعود الاوضاع الى سابق عهدها.

وبينوا أن تصميم المجمع لم يراع عدد الحافلات العمومية العاملة على الخطوط والتي تزيد عن 25 حافلة تعمل على الخطوط الداخلية للواء الاغوار الشمالية وخط اربد - الشونة الشمالية، في الوقت الذي لا تزيد فيه عدد المواقف المخصصة للحافلات في المجمع عن 10 مواقف.

وقال المواطنون احمد مشرقي وعلي عوامره ومحمود هنداوي، إن عدم تفعيل مجمع الحافلات يعتبر العامل الأبرز في الأزمة المرورية في شوارع الوسط التجاري، داعين إلى اعادة تأهيل المجمع وتوسعته وتشديد الرقابة على الباصات الخصوصية بما يسهم في تنظيم الحركة المرورية.

وقال رئيس بلدية معاذ بن جبل ساري العبادي إن مشكلة عدم تشغيل مجمع الحافلات ظلت عالقة على مدى سنوات طويلة، ومنعت استفادة البلدية من مردود بناء الاكشاك وتأجيرها في المجمع، في ظل تداخل عوامل الاحجام عن استعمال المجمع من قبل اصحاب الحافلات وغالبية المواطنين.

وبين العبادي،أن البلدية تأمل في اسهام مشروع تطوير وسط الشونة الشمالية التجاري الذي بدأت البلدية بتنفيذه أخيراً، ويستهدف الحد من مشكلة الأزمة المرورية في اعادة احياء مجمع الحافلات خاصة بعد استكمال انشاء جسر جديد لدخول المركبات الى الشونة الشمالية بدون المرور من الوسط التجاري، الى جانب انشاء سوق للخضار بسعة 28 مخزناً يشمل مواقف للمركبات، مع وجود خطة لإعادة تأهيل مجمع الحافلات والزام مشغلي الخطوط باستخدامه.

بدورها، قالت مدير هيئة تنظيم النقل البري في اقليم الشمال المهندسة رولا العمري لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن الهيئة حاولت عدة مرات على مدى السنوات الماضية تشغيل مجمع باصات الشونة والزام الحافلات العمومية بتحميل الركاب منه بالتنسيق مع إدارة السير، إلا أن عدم الالتزام يعود بمجرد تخفيف الرقابة.

وبينت أن إعادة تشغيل المجمع تعتمد على اعادة تأهيله وتوسعته لاستيعاب الحافلات وتوفير المرافق الضرورية، مشيرة الى ان المنطقة بحاجة الى تفعيل النقل العام من خلال تقليل السعة واستخدام الحافلات التي تتسع لـ 14 راكباً، وهو ما لاقى نجاحاً في مناطق مشابهة من محافظة اربد، داعية مشغلي الخطوط الى مراجعة الهيئة لغاية انشاء شركات نقل من خلال الاندماج او تنظيم الدور لتلك الغاية.

( بترا )






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :