-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 19-08-2020 11:45 AM     عدد المشاهدات 503    | عدد التعليقات 0

معركة الأردن مع “كورونا” .. ”المتّهم” مجهولٌ والتّهمة “غامضة”

الهاشمية نيوز - أخيرًا قالتها وزارة الصحة الأردنية نفسها تعبيرًا عن عودة ملف التلاوم: “السيطرة على الوباء يتطلّب السيطرة على الحدود”.
بالنسبة لمسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الطبيب علي إسحاق فإن السيطرة على عودة انتشار الوباء أردنيا يتطلّب التركيز على الحدود والموانئ والمطارات.
وشدّد إسحاق على أن أكثر من 90% من الإصابات الجديدة في الأردن مصدرها المعابر ولذلك لا بدّ من السيطرة عليها.
ويشارك الدكتور إسحاق بلجنة خاصّة أمرها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بالتفتيش على جميع الحدود والمعابر في المملكة واكتشاف مظاهر الخلل وتصويبها والسيطرة عليها.
وكانت حراكات بيروقراطية غير مسبوقة قد شهدها ملف الحدود ومن أرفع المستويات في الدولة بهدف إظهار مؤشّرات التقصير على المعابر والحدود بعد تشكّل بؤرتين جديدتين للفيروس بسبب إصابة 6 موظّفين على حدود منطقة جابر.
ويعتقد على نطاق واسع وداخل الأجهزة الرسمية بأن خللا ما على حدود المملكة مع السعودية وسورية نتج عنه تبديد الجهود للدولة في الاشتباك مع الفيروس كورونا وإنعاش الإصابات التي وصلت لأكثر من العشرات بسبب “ثغرات” بالحدود، وأقر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز شخصيا بحُصول “تقصيرٍ ما” ووجّه بمُعالجته.
لكن الرزاز لم يُظهر أي ميل لمحاسبة المسؤولين عن ذلك التقصير لا أدبيا ولا سياسيا ولا قانونيا فيما لا تزال الجهات المقصرة مقيّدة للمجهول رغم أن الملك عبدالله الثاني وفي بدايات أزمة كورونا بشهر آذار الماضي شدّد علنا على الانتباه لأيّ تقصير ورفض أي واسطة أو أخطاء كانت تحصل في الماضي.
ويبدو أن إدارة الحدود والمعابر من أكثر من جهة حكومية وأمنية يتسبّب في حالة تلاوم ويؤدّي لصعوبات في تحديد المسؤوليات وتوجيه اتهام التقصير لأي جهة رسمية أو أمنية مع أنّ الاسترخاء ومخالفة التعليمات هي الأسباب الرئيسيّة للتقصير المُحتمل والذي لا يزال غامضا.
وتتواجد جميع الأجهزة الأمنية الأردنية على الحدود كما تتواجد أطقم تتبع وزارتي النقل والصحة وثمّة واجبات لوزارة الأشغال.
واتّخذت ترتيبات جديدة بعد الإعلان عن أكثر من 60 إصابة جرّاء التّراخي على حُدود جابر مع سورية حيث إنشاء كرافانات للحجر الصحّي وتم تغيير الطاقم الأمني والجمركي وصدر توجيه من الرزاز بتواجد أكبر لقوّات الدرك وبوجود طاقم طبي يستطيع اتّخاذ القرارات الميدانيّة.
ويبدو واضحا لجميع المسؤولين أن التقصير المُقيّد للمجهول البيروقراطي هو السبب الرئيسي بتسلّل الفيروس مجددا عبر المراكز الحدودية وهو ما يؤكّده في تصريح جديد الطبيب إسحاق عبر مُحاولة من وزارة الصحّة الإيحاء بأن الوزارة ليست هي المسؤولة بل التي تُعاني جرّاء التقصير.
ومن المرجّح أن الحكومة تتجنّب توجيه اتّهام التقصير لأيّ وزير أو مسؤول حُدودي بالتّلازم مع استغراب الشارع حيث تتحدّث الحكومة عن تقصيرٍ وخللٍ لكنّها لا تحدّده بصورةٍ تفصيليّة ولا تتّخذ أيّ إجراءات لمُحاسبة المسؤولين عنه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :