-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-07-2020 09:35 AM     عدد المشاهدات 343    | عدد التعليقات 0

لجنة عجلون المجتمعية تنظم محاضرة عن التهاب الكبد الفيروسي A عبر تطبيق ZOOM

الهاشمية نيوز - نظمت لجنة عجلون المجتمعية التابعة للصندوق الأردني الهاشمي " جهد " وبدعم من المفوضين السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع مديرتي الشباب والصحة محاضرة حول التهاب الكبد الوبائي A عبر تطبيق ZOOM بمشاركة فاعليات أردنية وسورية برعاية مدير الشباب الدكتور حمزه العقيلي .

وقال الدكتور العقيلي خلال افتتاحه فاعليات المحاضرة التي نفذت عن بعد عبر تطبيق ZOOM أن الصحة والسلامة العامة تعتبر من الاولويات التي يجب على البشرية التعامل معها لافتا لما حققه الأردن من تصد ناجح وفاعل لمواجهة أزمة كورونا ، مقدرا للجنة عجلون المجتمعية تناول مثل هذه الموضوعات الهامة التي لها علاقة بسلامة الانسان، لافتا للشراكة القوية بين مديرية الشباب واللجنة في تنفيذ عديد من البرامج ذات الفائدة مؤكدا أن مرافق المديرية في خدمة أنشطة اللجنة العديد والمتشعبة ذات الأهداف العظيمة .

وقال المفتش في مديرية صحة عجلون الدكتور الصيدلاني علي الزغول يعد التهاب الكبد الفيروسي A من أكثر الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان بحيث يمكن أن يتطور الى تليف أو تشمع في الكبد.

ويعرف التهاب الكبد A أنه مرض يصيب كبد الانسان نتيجة للإصابة بعدوى فيروس الكبد A، و ينتشر الفيروس بشكل أساسي عندما يقوم شخص غير مصاب (غير ملقح) بتناول طعام أو ماء ملوث.

وأضاف الدكتور الزغول يرتبط هذا المرض بالماء والطعام الملوثين وسوء النظافة الشخصية،على عكس التهاب الكبد B،C فإن التهاب الكبد A لا يسبب مرضا مزمنا في الكبد ونادرا ما يكون مميتا ولكن يمكن ان يؤدي الى فشل الكبد.

وبين الدكتور الزغول ان الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد A

اي شخص لم يتم تطعيمه ضد فيروس الكبد A أن يصاب بذلك المرض، بحيث تحدث أغلب الاصابات في مرحلة الطفولة وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بذلك الفيروس، لافتا إلى أن مخاطر الإصابة قد تكون من صرف صحي سيء وعدم توافر مياه صالحة للشرب والتعايش مع الأشخاص المصابين بالفيروس وممارسة الجنس مع شخص مصاب بالتهاب الكبد والانتقال الى مناطق يكثر بها الاصابة بالفيروس من دون أخذ اللقاح المطلوب.

واستعرض الدكتور الزغول أبرز اعراض الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي A مبينا أن فترة حضانة الكبد A تتراوح من فترة 14-28 يوم، وقد تكون الأعراض المصاحبة له خفيفة أو شديدة، بحيث يمكن أن تشمل

الحمى والشعور بالضيق وفقدان الشهية والإسهال والغثيان وعدم على الراحة في البطن والبول الداكن واليرقان (اصفرار البول) .

وحول علاج التهاب الكبد الوبائي A قال الدكتور الزغول أنه لايوجد هناك علاج محدد لالتهاب الكبد الوبائي A، بحيث يكون الشفاء من الأعراض بطيئا نوعا ما وقد يحتاج عدة أسابيع أو اشهر لاختفائها، وينبغي عدم أخذ الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول ضد القيء.

في حال عدم تطور المرض الى التهاب حاد في الكبد فإن التواجد في المشفى غير ضروري، بحيث يمكن الاكتفاء بالراحة والتوازن الغذائي الملائم بما في ذلك تعويض السوائل المفقودة نتيجة للقيء.

ولفت الدكتور الزغول إلى طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي انها تتمثل بتحسين خدمات الإصحاح والسلامة الغذائية والتمنيع هي من أكثر السبل فعالية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

وتوفير إمدادات كافية من مياه الشرب المأمونة والتخلص بطرق سليمة من مياه الصرف الصحي داخل المجتمعات المحلية واتباع ممارسات النظافة العامة الشخصية، من قبيل الانتظام في غسل اليدين قبل الوجبات وبعد دخول الحمام.

وفي نهاية المحاضرة دار حوار مفتوح بين الدكتور الزغول والحضور عبر تطبيق زووم .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :