-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-07-2020 09:44 AM     عدد المشاهدات 310    | عدد التعليقات 0

حرائق الغابات والاعتداء على الحراج .. تتجدد صيفا

الهاشمية نيوز - تسببت تداعيات أزمة كورونا بزيادة أعداد حرائق الغابات في محافظتي جرش وعجلون مقارنة بالسنوات الماضية، وهو ما يعيده معنيون الى تعطيل اجزاء من خطة مكافحة الحرائق في المحافظتين ، حيث تم تخفيض مخصصات مديرية زراعة جرش من 850 ألفا إلى 50 ألف دينار، خاصة وأن جودة الموسم المطري ووقف التنزه والعمل تسبب في نمو آلاف الدونمات من الأعشاب والحشائش الجافة التي تشكل وقودا سهلا للحرائق.

وعلى ذات الصعيد تلقت « الدستور « اتصالات من مواطنين في عدد من مناطق محافظة جرش يؤكدون فيها ان اعتداءات البعض على الثروة الحرجية مستمر وتشتمل على اعمال ابنية او حراثة وتجريف لاسيما في المناطق الغابية الشهيرة بالاشجار الحرجية المعمرة.

واشار متصلون اخرون الى ان هذه التعديات اخذت طابعا اخر يتمثل باعمال وضع اليد على بعض قطع الاراضي ومن ثم القيام ببيعها ، لافتين الى ان بعض المعتدين يلاحقون قانونيا في حين يتم غض النظر عن اخرين .

وقال متصل اخر انه تفاجأ بعد زيارته لمزرعته الكائنة في منطقة حرجية ان هناك عددا من الاشجار المعمرة قد ابيدت ، لافتا الى ان مسلسل الاعتداءات على الاشجار الحرجية مستمر وبلا هوادة ما يستدعي استنفار المسؤولين في مديرية زراعة جرش وقسم الحراج فيها للحد من هذه الاعتداءات .

وبحسب رئيس قسم الحراج في زراعة جرش المهندس فايز الحراحشة، فإن عدد الحرائق منذ بداية العام لا يقل عن 27 حريقا، فيما لم يتجاوز عدد الحرائق طيلة العام الماضي الـ15 حريقا، مشيرا الى ان هذا العدد يرتفع أسبوعيا حاصدة آلاف الدونمات من الأشجار الحرجية والمحاصيل الحقلية والأراضي المملوكة والمزورعة بالأشجار المثمرة بمختلف أنواعها.

ورصدت كوادر مديرية زراعة جرش 15 تعديا على الاراضي الحرجية في عدد من مناطق محافظة جرش تركزت النسبة الاعلى منها ببلدتي كفرخل وبليلا بحسب مدير زراعة جرش الدكتور عماد عياصرة .

وبين مدير الزراعة ان التعديات نفذت خلال فترات الحظر التي شملت كافة المناطق وتفاوتت بين اعمال بناء او اضافات الى ابنية سابقة او اعمال تجريف وحراثة لمناطق حرجية .

واكد الدكتور العياصرة ان جميع هذه التعديات تم مخاطبة الحاكمية الادارية بها لاتخاذ الاجراءات القانونية بحسب قانون الزراعة والذي غلظ العقوبات بحق المعتدين على اراضي الدولة .

وبين ان التعديات بكافة اشكالها وخاصة المتعلق منها بالابنية قد تم تشكيل لجنة لدراستها وتم رفع التوصيات اللازمة حيالها بناء على قرار سابق من مجلس الوزراء حيث تم تصنيف هذه التعديات الى فئتين الاولى تعديات وقعت ما قبل عام عام 2002 واخرى ما بعد هذا التاريخ .

واشار العياصرة الى ان التعديات القديمة قائمة ومخدومة بكافة الخدمات من كهرباء ومياه وشوارع ، وبموجب التوصيات التي رفعت سيتم التعامل مع هذا الملف وفق اليه سيتم الاعلان عنها لاحقا اما التعديات الاخرى والتي تم رصدها فهذه سيتم التعامل معها وفق القوانين والانظمة الصادرة بهذا الشان وازالتها .

ولفت الى ان المديرية تتعامل مع كافة الملاحظات التي تصل اليها من خلال المواطنين اضافة الى دورها الرقابي من خلال الطوافين والابراج والدوريات بشقيها الراجلة والمتحركة بالاليات بالتعاون مع الشرطة الملكية لحماية البيئة ، مؤكدا ان لا تهاون في هذا المجال مع اي تجاوز او اعتداء على اراضي الدولة سواء بتحويلهم الى الحاكم الاداري او الى المحكمة المختصة .

* عجلون

وتهدد حرائق الأعشاب الجافة والاشجار التي تحدث خلال فصل الصيف مناطق واسعة في قرى وبلدات محافظة عجلون والغابات الحرجية والاراضي.

وتؤكد جهات معنية بالتعامل مع حرائق الأعشاب الجافة والحراج وحماية الغابات، أن تكون ما نسبته 90 بالمائة من تلك الحرائق بفعل فاعل، وترجع إما لافتعالها من قبل» مافيات التحطيب» أو لأسباب خلافات بين المواطنين، بحيث يتم إشعالها بمزارع مملوكة وتمتد للحراج.

الى ذلك، أشارت مصادر في دفاع مدني المحافظة الى انه تم التعامل منذ بداية الصيف مع 33 حريقا بمساحة 1571 دونما الحقت اضرارا بــ 2700 شجرة حرجية ومثمرة .

وحرر طوافو وكوادر مديرية زراعة عجلون 36 ضبطا حرجيا منذ بداية العام الحالي منها 15ضبطا خلال فترة كورونا منذ منتصف شهر آذار وحتى الان.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان، ان المديرية بحاجة إلى المزيد من الطوافين، ومراقبي الحراج وعمال الحماية، رغم انه تم مؤخرا وضمن مشروع الغذاء العالمي / منظمة العمل الدولية تعيين 28 ذكورا واناثا من السوريين والاردنيين للعمل في التعشيب والنكش والزراعة والري وحسب ما تقتضيه مصلحة العمل وبما يساند اعمال الحماية والاطفاء ، نظرا لان المساحة الشاسعة من الغابات المنتشرة في جميع مناطق المحافظة، تحتاج إلى المتابعة على مدار الساعة بوجود حوالي طوافا و7 دوريات لمأموري الحراج، يعملون على مدار الساعة .

وبين المهندس الشرمان ان وجود 7 أبراج حماية موزعة في مناطق المحافظة تعمل بما فيها من كوادر على مراقبة الغابات ساهم في الحد من الاعتداءات عليها .

وأشار المهندس الشرمان إلى وقوع 9 حرائق لاشجار حرجية في أراض مملوكة للمواطنين خلال شهري أيار وحزيران اتت على مساحة 1056 دونما حيث تم شفط وحرق اشجار واعشاب في تلك المساحات .

وقال المهندس الشرمان أنه تم منح 16 تذكرة لنقل احطاب وتذكرة لنقل فحم فيما بلغت كميات الحطب المباعة منذ بداية العام زهاء 12 طنا ، مبينا أن هذه الاحطاب عبارة عن مصادرات أو من مشاريع الاستثمار التي تنفذ في المحافظة ، مشيرا إلى أن كوادر المديرية وطوافيها صادروا 5 خزانات مياه وجدت في الغابات من قبل ممن يحاولون الاعتداء على اراض بصورة غير مشروعة بالإضافة لضبط منشار حطب الي .

وثمن المهندس الشرمان دور محافظ عجلون سلمان النجادا ومتابعاته الميدانية للحد من الاعتداء على الثروة الحرجية بالتقطيع أو إشعال الحرائق المفتعلة وللجهود التشاركية مع الادارة الملكية لحماية البيئة والاجهزة الامنية ومديرية البيئة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :