-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 21-06-2020 09:33 AM     عدد المشاهدات 509    | عدد التعليقات 0

مناقشة رسالة الماجستير رقم (44) عن بعد في (عمان العربية) حول تقنية قريبة من عدم النقصان لضغط الصور الرقمية

الهاشمية نيوز - نوقشت، اليوم الأربعاء في جامعة عمان العربية رسالة ماجستير عن بعد، بعنوان (تقنية قريبة من عدم النقصان لضغط الصور الرقمية) بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان الجادري وعميد كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية الدكتور حسام الحمد وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.

وهدفت الدراسة المقدمة من الطالب محمد خلف قواقزة، إلى ضبط الصور الرقمية عن طريق تقسيم الصورة إلى مقاطع (بلوكات) لتحسين نسب الضغط حيث أن كلما كان حجم المقطع (البلوك) أصغر تزداد نسبة الضغط، وهنا نستخدم طريقة جديدة قريبة من عدم الضياع باستخدام تقنية هوفمان.

تم تطبيق التقنية المقترحة على مجموعة من الصور الرمادية والملونة المعروفة في علم معالجة الصور الرقمية، الصور المستخدمة في هذه الدراسة ذات أنواع مختلفة وابعاد مختلفة، بعد الحصول على النتائج تم استخدام مقاييس ومعايير الجودة للصور الرقمية وهي (PSNR,MSE,CR) هذه المعايير معروفة في مجال ضغط الصور الرقمية وتختص بالجودة ومقارنة الصورة المضغوطة مع الصورة الاصلية.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عطير رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الدكتور محمود العمري والأستاذ الدكتور أحمد العودات (مناقش خارجي).

وجرت المناقشة بإشراف وتنسيق مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور معين نصراوين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :